التفوق في الثانوية ليس صعبا


كيفية التفوق في الثانوية العامة

اتباع الطريقة الصحيحة للمذاكرة واكتساب العادات الدراسية الجيدة يساعد الطلاب على تحقيق التفوق الدراسي، يقدم شبابيك عدة نصائح حول كيفية التفوق في الثانوية العامة يقدمها أوائل الجمهورية في السنوات المختلفة وخبراء علم نفس وتربويين.

كيفية التفوق في الدراسة الثانوية

طريقة مذاكرة أوائل الثانوية العامة يمكن تلخيصها في ثلاث نقاط أساسية هى: المذاكرة من بداية العام الدراسي، المراجعة مرات عديدة، حل الكثير من الأسئلة ونماذج الامتحانات، الالتزام بهذه الخطوات الأساسية يساعد الطالب بشكل كبير في تحقيق التفوق الدراسي، مع ضرورة اتباع نصائح أخرى هى:

  • إدارة الوقت بشكل يومي

الكثير من الطلاب يعانوا من مشكلة عدم الالتزام بجداول تنظيم الوقت والمذاكرة، لذلك يكون من الأفضل إدارة الوقت بشكل يومي بحيث يحدد الطالب الموضوعات التي يرغب في الانتهاء منها خلال اليوم، ويضع لنفسه مكافأة في حالة تحقيق هذا الهدف، كالخروج في نزهة أو مشاهدة فيلمه المفضل أو غيره.

مع كثرة المواد الدراسية ربما يشعر الطالب بالإحباط، أنه لن يتمكن من الإلمام بهذا القدر الكبير من المواد، ربما ينتهي به الأمر إلى تسويف المذاكرة بسبب هذه العشوائية وغياب الهدف، إلا أن التخطيط قصير المدى لما يجب مذاكرته يكون بمثابة حافز يدفعه إلى بذل جهد والتغلب على حالة الكسل.

  • ذاكر يوميًا

المذاكرة اليومية خطوة أساسية لتحقيق التفوق في الثانوية العامة، حتى في الأيام التي يكون فيها مهام دراسية كثيرة كالذهاب إلى أكثر من درس، يمكن القيام بأشياء بسيطة مثل مراجعة ملاحظاتك أو ملخص درس سبق مذاكرته، لأن ذلك يجعل المادة تبقى جديدة في الذهن والذاكرة.

  • المشاركة في حصة الدرس

المشاركة أثناء حصة الدرس للإجابة عن سؤال ما يطرحه المدرس أو للاستفسار عن جزء تجد صعوبة في فهمه يساعد في الاحتفاظ بالمزيد من المعلومات التي يتم شرحها، يجعل العقل يفكر في المادة وليس مجرد استماع سلبي للمعلومات، ما يؤدي لنسيانها بسرعة.

  • تدوين الملاحظات بطريقة جيدة

تدوين الملاحظات حول الموضوع الذي تذاكره يجعل جلسة المذاكرة أكثر فاعلية، لأن الكتابة تزيد من انتباهك، ويساعد في تبسيط المعلومة وتثبيتها في الذاكرة، خاصة عند تدوين أهم العناصر والمعلومات على الخريطة الذهنية، في النهاية يسهل إلى حد كبير عملية المراجعة فيما بعد.

تُجيب هذه الخطوة أيضًا عن تساؤل: كيف يذاكر أوائل الثانوية العامة، الذي يدور ف أذهان الكثير من الطلاب، لأن التلخيص أو تدوين الملاحظات في كشكول خاص بكل مادة من أهم طرق المذاكرة التي أكد الكثير من أوائل الجمهورية في الأعوام الدراسية المختلفة على اتباعها.

  • استعد جيدًا للامتحان

يشعر الكثير من طلاب الثانوية العامة بالتوتر والضغط النفسي خاصة مع اقتراب الامتحانات، يعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للنسيان وتحول دون تحقيق التفوق الدراسي رغم بذل جهد كبير في المذاكرة.

للتغلب على حالة القلق هذه يُنصح باختبار نفسك بشكل مستمر في أجواء مشابهة لأجواء الامتحان، فمثلًا يمكن أن تطلب من مدرسك أو أحد أصدقائك أو معارفك أن يضع لك مجموعة من الأسئلة في مادة ما (نموذج يحاكي امتحان نهاية العام)، وتلتزم بالانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة في نفس الوقت المخصص لهذه المادة، يساعدك ذلك في تقييم نفسك ويسهم في التغلب على حالة الخوف من امتحانات الثانوية العامة في الوقت نفسه.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا