رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أسباب لتدوين الملاحظات أثناء المذاكرة

5 أسباب لتدوين الملاحظات أثناء المذاكرة

يتجاهل بعض الطلاب تدوين الملاحظات أثناء المذاكرة، رغم أهميتها، لأنها تعتبر من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لكي تكون المذاكرة أكثر فاعلية.

في هذا التقرير نوضح لك فوائد تدوين الملاحظات، والأسباب التي تدفعك إلى الإعتماد عليها بشكل أكبر عند مذاكرة موادك الدراسية المختلفة.

التذكر

يساعد تدوين الملاحظات على تذكر المعلومات واسترجاعها بسهولة أكبر، لأنه يعتمد بشكل أساسي على التلخيص واستخدام الاختصارات والرموز، فضلا عن أن الاستذكار بالكتابة ينشط الذاكرة طويلة المدى.

كما أنه يستثير الذاكرة البصرية، لأن الاعتماد على النماذج والأساليب الخاصة بتدوين الملاحظات، كالتنظيم الهرمي للمعلومات، خريطة الفراشة، يساعد على ربط المعلومات بصور مرئية، ما يسهل من تذكرها.

لمزيد من التفاصيل حول خريطة الفراشة والأساليب الأخرى لتدوين الملاحظات، 4 أساليب لتدوين ملاحظات مفيدة أثناء المذاكرة، إقرأ أيضا⇐ للطلاب..4 نماذج هتخلي المذاكرة أسهل

المراجعة

ويسهل عليك تدوين الملاحظات المراجعة، خاصة فترة الامتحانات، لأنها تمكنك من الوصول إلى المعلومات والأجزاء الهامة فقط، بدلا من قراءة المادة بأكلمها مرة أخرى، هو الأمر الذي تزداد صعوبته بشكل أكبر ليلة الامتحان.

التنظيم

يساعد تدوين الملاحظات على تنظيم المعلومات وترابطها وتتابعها بشكل أفضل، كما أن التنظيم يسهل من عملية نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، فالمعلومات المنظمة والمرتبة يتم معالجتها بدقة وجهد أقل، ما يمكنك من حفظها واسترجاعها بسرعة وسهولة أكبر.

الانتباه

إذا كنت تعاني من الشرود الذهني وقلة الانتباه والتركيز أثناء المذاكرة، فيمكنك التغلب على ذلك باستخدام القلم والورقة لكتابة الملاحظات الهامة، التي ترغب في تذكرها، حيث يؤكد الكثير من خبراء التربية على أن إشراك أكثر من حاسة أثناء المذاكرة يساعد على زيادة الانتباه والاستيعاب، فضلا عن أن الكتابة تثبت المعلومات.

التنشيط

يمكن أن تجد صعوبة في فهم بعض الأجزاء الصعبة واستيعاب المعلومات المعقدة، يعتبر تدوين الملاحظات وسيلة فعالة لتنشيط الفهم والاستيعاب، حيث يمكنك تبسيط المعلومات المعقدة والمتداخلة عن طريق اتباع إحدى الأساليب الخاصة بتدوين الملاحظات، الموضحة في هذا التقرير: للطلاب..للطلاب..أساليب للمذاكرة «م الأخر»

المصادر:

1، 2، 3

إقرأ أيضا

عايز تفهم كويس وإنت بتذاكر؟..نصائح هتساعدك

للطلاب..5 خطوات للقراءة السريعة خلال المذاكرة

للطلاب..5 خطوات عشان تستفيد من تلخيصك 551 552

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب