أطعمة مفيدة للطلاب


أغذية تقوي ذاكرة الطالب وتساعد على التفوق والتركيز الذهني

النظام الغذائي يلعب دور مهم في حياة الطالب، فحصوله على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يزيد من قدرته على التركيز في المذاكرة ويحسن من ذاكرته، لذلك يمكن القول أن هناك أغذية تقوي ذاكرة الطالب وتساعد على التفوق والتركيز الذهني يكون من المفيد تناولها بشكل منتظم للاستفادة منها.

أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان

يبحث الكثير من الطلاب عن أشياء تساعد على التركيز والحفظ بهدف زيادة تحصيلهم الدراسي، ويأتي على رأس هذه الأشياء الأطعمة التي يتم تناولها لذلك يُنصح بتناول ما يلي:

  • المكسرات

تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ التي تحافظ على المهارات المعرفية للطالب وتزيد من قوة تركيزه، وستوفر له حفنة من اللوز كمية مناسبة من البروتين والدهون الصحية، ما يجعل مثل هذه الوجبة الخفيفة ليست صحية فحسب، بل مشبعة أيضًا. يمكن تناول الفستق أو الفول السوداني أو الكاجو، ولكن يُنصح بعدم تناول الكثير من الملح مع الوجبات الخفيفة لأنه غير صحي على المدى الطويل ويجعلك تشعر بالعطش الشديد.

  • الفاكهة المجففة

إذا شعرت بالجوع أثناء جلسة المذاكرة يمكنك تحضير بعض الوجبات الخفيفة بالفواكه المجففة لنفسك، نظرًا لأنها مصدر طبيعي للسكريات وبالتالي تكون صحية تمامًا وفي الوقت نفسه تحسن التركيز والذاكرة مع تناولها بشكل منتظم.

  • عصير برتقال طازج

يمكن أن يمنحك كوب من عصير البرتقال الطازج تعزيزًا للذاكرة على المدى القصير، ولا بد من تجنب العصائر المعلبة لأنها مليئة بالسكر الصناعي وتضر أكثر مما تنفع، لذلك يُنصح بتحضيره في المنزل.

  • البليلة والخضروات

غنية بفيتامينات ب المركبة التي يجب أن يحرص الطالب على تناولها، ومن الخضروات الغنية بهذه الفيتامينات الفاصوليا، السبانخ، البسلة، كما أن تناول البليلة صحي للغاية ويحسن تركيز وذاكرة الطالب، لأن القمح من أغنى الحبوب بهذه الفيتامينات.

أكلات تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة

يمكن للطالب أن يحضر بنفسه أكلات خفيفة وسهلة التحضير لكنها تمده بالعناصر الغذائية والمعادن الضرورية لصحة الجسم والعقل، وبالتالي تحسن التركيز والذاكرة، منها:

  • تفاح وزبدة الفول السوداني

وجبة خفيفة ستوفر لك ما يكفي من البروتين والدهون الصحية لتحافظ على تركيزك أثناء المذاكرة، بالإضافة إلى أن ملح زبدة الفول السوداني يوازن حلاوة شريحة التفاح لتتمتع بمذاق مميز يمكن تحضيره من مكونين فقط. يُنصح عند شراء زبدة الفول السوداني بالتحقق من الملصق والتأكد من أنها لا تحتوي على أي إضافات غير ضرورية.

  • الأسماك

يُقال عنها أنها طعام المخ، يُنصح بأن يقبل على تناولها كل من يحتاج إلى بذل مجهود ذهني في العمل، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور الذي يحتاجه المخ في عملياته الغذائية، ونقصانه يسبب إجهادًا ذهنيًا وعدم القدرة على التفكير. تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فيها على تعزيز وظائف المخ، كما أن تناولها 3 مرات في الأسبوع يغذي العقل ويجعله أكثر كفاءة وتركيزًا.

  • العيش البلدي والحبوب

وجد أن العيش الأسمر والحبوب الكاملة مثل القمح واللوبيا والفول تحتوي على حامض يسمى (الجلوتاميك) الذي يعزز الذاكرة، مع العلم أن هذا الحامض يُصنع منه دواء لعلاج حالات ضعف الذاكرة.

  • سلطة الفواكه

غنية بالفيتامينات والكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة، وبالتالي تساعد في التركيز أثناء المذاكرة، المميز أنها سهلة التحضير لا تحتاج إلا لتقطيع الفاكهة ثم إضافة بعض العسل أو الزبادي لتستمتع بتناولها بعد ذلك.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا