أطعمة تعزز الذاكرة والتركيز


أطعمة تساعد على التركيز وعدم نسيان المذاكرة

في أحيان كثيرة ينشغل الطلاب في المذاكرة لدرجة تدفعهم إلى تجاهل تناول بعض الوجبات، إلا أن ذلك يكون له تأثير سلبي على قدرتهم على المواصلة ودرجة تركيزهم واستيعابهم، لذلك لا بد من الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول أطعمة تساعد على التركيز وعدم نسيان المذاكرة لزيادة التحصيل في النهاية.

الأفوكادو

يعتبر أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة، ويرجع ذلك إلى أنه يعزز تدفق الدم للمخ وبالتالي يوفر طريقة بسيطة لتنشيط خلايا الدماغ، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالألياف (من 11 إلى 17 جرام لكل ثمرة أفوكادو)، ما يقلل الشعور بالجوع الذي يعتبر من المشتتات الداخلية الأساسية أثناء المذاكرة.

الخضروات ذات الأوراق الخضراء

غنية بمضادات الأكسدة والكاروتينات التي تعزز قوة العقل وتحميه، كلما كانت الخضروات الورقية أكثر خضرة كانت ذلك أفضل، بالإضافة إلى أنها مليئة بفيتامينات B، التي ثبت أنها تعزز الذاكرة والتركيز وصحة وقوة الدماغ بشكل عام، فضلًا عن احتوائها على حمض الفوليك الذي يحسن الصفاء الذهني.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية/ الزيتية مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين، على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز الذاكرة والأداء العقلي، لذلك من لديهم نقص فيها يكونوا أكثر عُرضة للإصابة بضعف الذاكرة وتقلب المزاج، وإذا كنت تبحث عن أطعمة تقوي الذاكرة ثبت أن السمك يحسن من التركيز والمزاج والذاكرة.

الماء

إذا كنت ترغب في تحسين تركيز يجب أن تحرص على تناول كمية كافية من الماء، لأنه يمنح الدماغ الطاقة الكهربائية لجميع وظائفه بما في ذلك عمليات التفكير والذاكرة، وثبت أنه يساعد على التفكير بشكل أسرع ويزيد التركيز ويمنح قدر أكبر من الوضوح والإبداع.

البروكلي

يجب أن يأتي ضمن القائمة التي تتضمن أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب وتحسن التركيز، لأنه غني بالمركبات النباتية القوية بما في ذلك مضادات الأكسدة، يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين K الضروري لتكوين نوع معين من الدهون موجود في خلايا الدماغ، وربطت بعض الدراسات بين تناول كميات كبيرة من فيتامين ك وتحسين الذاكرة.

يحتوي البروكلي على عدد من المركبات التي تمنحه تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من التلف.

البيض

إذا كنت تبحث عن أطعمة تساعد على المذاكرة ، لا بد من إدخال البيض ضمن نظامك الغذائي، فهو مصدر غني للعديد من فيتامينات ب والكولين، التي لا يمكن الاستغناء عنها حتى يعمل الدماغ ويتطور بشكل سليم وينظم الحالة المزاجية.

من الأدلة التي تؤكد أن البيض طعام مفيد جدًا للطلاب، ما توصلت إليه نتائج دراستان تفيد أن تناول كميات أكبر من الكولين ارتبط بتحسين الذاكرة والوظائف العقلية، الأمر الذي يؤكد أنه لا يجب أن تخلو منه قائمة تتضمن أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا