أسباب السرحان المفاجئ والدائم أثناء المذاكرة

أسباب السرحان المفاجئ والدائم أثناء المذاكرة


أسباب السرحان أثناء المذاكرة ونصائح للتغلب عليها

السرحان من المشاكل الرئيسية التي تواجه الكثير من الطلاب أثناء المذاكرة، الأمر الذي يؤدي إلى قلة أو انعدام التحصيل الدراسي وبالتالي ينعكس سلبًا على مستوى الطالب ودرجاته، إلا أن معرفة أسباب السرحان أثناء المذاكرة تعتبر من أهم الخطوات التي تساعد في التغلب على هذه المشكلة.

غياب الدافع

لا يمكن للطالب أن يكمل المهمة إذا لم يرغب في القيام بها، ووجود دافع للمذاكرة يعتبر ضروري للتركيز فيها، لأن الدافع يساعد عقلك في النهاية على التركيز، بالتالي غياب هذا الدافع يجعلك تنشغل بأمور أخرى تؤدي للسرحان أثناء المذاكرة.

المشاكل العائلية

المشكلات الأسرية المستمرة تدفع الطالب إلى الهروب لأحلام اليقظة كوسيلة للتخلص من الآثار السلبية لهذه المشكلات وبالتالي سينشغل عن المذاكرة، إلا أنه من المفترض أن يُنحي تلك المشاكل جانبًا ويمكن أن يخصص لها وقت للتفكير فيها ومحاولة إيجاد حل لها في نهاية اليوم مثلًا (بعد أن ينتهي من المذاكرة)، أو بكتابة ما يزعجه في ورقة قبل بدء جلسة المذاكرة كنوع من تصفية العقل مما يشغله.

مكان غير مناسب للمذاكرة

الجلوس في مكان غير مناسب للمذاكرة، كأن يكون سيء التهوية أو لا يوجد به إضاءة كافية أو تشعر فيه بالحرارة أو البرودة الشديدة، كل ذلك يمكن أن يشتت تركيزك ويجعلك تفكر في أمور أخرى بعيدة عن المذاكرة، لذلك يجب أن تتحرى الدقة في اختيار مكان المذاكرة.

أسباب نفسية

في بعض الأحيان يرجع السرحان وشرود الذهن إلى كره الطالب للمادة الدراسية نفسها لكونها مادة صعبة بالنسبة له، أو حتى بسبب كرهه لمدرس المادة وتنتقل هذه الكراهية من المدرس إلى المادة نفسها، لذلك فهو يحاول الهروب من مذاكرتها بالسرحان في أي شيء أخر.

يجب أن يبحث الطالب عن وسائل تعليمية مبسطة تمكنه من فهم المادة بشكل أفضل، كمشاهدة فيديوهات تعليمية حولها مثلًا ورسم خرائط ذهنية، كما يمكنه الاستعانة بمدرس أخر في شرح الأجزاء التي يجد صعوبة في فهمها وللاستفسار عن أي أسئلة حولها.

الإرهاق الجسدي

التعب والإرهاق وقلة النوم من الأسباب الرئيسية للشرود الذهني أثناء المذاكرة، لذلك يجب أن يحرص الطالب على تجنب المذاكرة في الأوقات التي يشعر فيها بالمرض، أما إذا كان الإرهاق ناتجًا عن قلة النوم لا بد أن يحصل على قسط كافي من النوم، كما يُنصح بأخذ فترات راحة أثناء المذاكرة مع ضرورة تناول أطعمة صحية لتجنب مشكلة سوء التغذية التي تقلل التركيز أثناء المذاكرة.

التخطيط غير السليم

أي مهمة غير مخطط لها تؤدي إلى عدم التركيز في النهاية، لأن الدماغ يعمل بشكل جيد عندما يكون لديه مهمة محددة يجب القيام بها في فترة زمنية معينة، بالتالي غياب التخطيط لما هو مفترض مذاكرته يؤدي إلى السرحان والتشتت لأن كفاءة الدماغ تنخفض بسبب التخطيط غير السليم.

لا يتبع العديد من الطلاب جدولًا زمنيًا معينًا أثناء المذاكرة، يحاولون تغطية موضوعات مختلفة في فترة زمنية قصيرة، إلا أن التغلب على مشكلة السرحان يتطلب وضع خطة توضح الموضوعات المفترض مذاكرتها والمدة المخصصة لكل موضوع.

التفكير في النتيجة المستقبلية

بدلاً من التركيز في المذاكرة يفكر بعض الطلاب في النتيجة ولحظة النجاح أو الفشل، وربما يشعرهم ذلك بالتوتر ويجعل العقل يميل إلى التفكير أكثر وأكثر، لكي تتغلب على ذلك يجب أن تؤدي مهامك الدراسية كما يجب وتطلب التوفيق من الله سبحانه وتعالى ولا تشغل نفسك بالنتائج طالما لم تقصر في القيام بواجباتك.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا