رئيس التحرير: أحمد متولي

التغلب على تشتيت المذاكرة «دليلك عشان متطلعش بره مود المذاكرة»

التغلب على تشتيت المذاكرة «دليلك عشان متطلعش بره مود المذاكرة»

يوجد العديد من عوامل التشتيت التي تحول بين الطلاب وبين التركيز في المذاكرة. يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح التي تمكنك من التغلب عليها، لتتمكن من توفير الوقت الكافي للمذاكرة والتركيز فيها بدرجة أكبر فترة الامتحانات.

العوامل الداخلية

توجد العديد من عوامل التشتيت الداخلية أثناء المذاكرة، منها التفكير في المشاكل العائلية أو الخوف من الامتحانات، يمكنك التغلب على ذلك بممارسة تمارين الاسترخاء، من الأفضل أن تخصص ورقة لكتابة مرات وأسباب شرودك أثناء المذاكرة، حيث يساعدك ذلك على تجنبها.

العوامل الخارجية

لكي تتغلب على عوامل التشتيت الخارجية التي تُضعف من درجة تركيزك أثناء المذاكرة، كالضوضاء، التليفزيون، فمن الأفضل أن تجلس بعيدا عن أبواب ونوافذ المكان الذي تذاكر فيه، كما أن الكرسي غير المريح الذي تجلس عليه أثناء المذاكرة يعتبر من عوامل التشتيت الخارجية، لذلك يجب أن يكون محشو الظهر والمقعد.

فيس بوك

إذا كنت معتادا على مطالعة حسابك على فيس بوك كل بضعة دقائق أثناء المذاكرة، فمن المؤكد أن ذلك يحول بينك وبين التركيز فيها، لأنه يعتبر من عوامل التشتيت الخارجية، التي يجب التغلب عليها، عن طريق تحميل برامج إيقافه، كبرنامج FB Limiter، أو استبداله بمواقع تعليمية مفيدة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا