5 نصائح للتغلب على عوامل التشتيت الخارجية أثناء المذاكرة

5 نصائح للتغلب على عوامل التشتيت الخارجية أثناء المذاكرة

الكثير من عوامل التشتيت تقلل من التركيز أثناء المذاكرة، ويمكن أن تكون هذه العوامل خارجية أو داخلية، ولكي تتمكن من زيادة درجة تركيزك عليك التغلب على هذه العوامل أو التقليل منها.

في هذا التقرير نقدم مجموعة من النصائح للتغلب على عوامل التشتت الخارجية أثناء المذاكرة.

أماكن خارجية

تزداد المؤثرات الخارجية في المنزل، لكثرة الأحاديث الجانبية وإشتراكك في أمور المنزل، فضلا عن صوت التليفزيون أو الراديو، ففي الغالب تكون عوامل التشتت متعددة ومتنوعة، ما يُطيل من الوقت الذي تحتاجه للمذاكرة ويقلل من درجة تحصيلك.

لذلك من الأفضل أن تذاكر في المكتبات العامة، فكثير منها يوجد به قاعات مخصصة للمذاكرة فقط، يمكنك أيضا الذهاب إلى الأماكن الخارجية المخصصة للمذاكرة.

 

النوافذ

اجلس بعيدا عن النوافذ أو الأبواب أثناء المذاكرة، فمن الأفضل أن تتجنب المذاكرة بجوارها، حتى تتجنب مشكلة «زيغ البصر»، لكن احرص على تركها مفتوحة أو افتحها من فترة لأخرى، لتجديد الهواء في الغرفة التي تذاكر فيها.

المقاطعات

تجنب المقاطعات قدر الإمكان، سواء الحديث مع أحد أفراد أسرتك أو الرد على إحدى المكالمات الهاتفية، خاصة غير الضرورية، لأن هذه المقاطعات تشتت ذهنك، تطيل وقت المذاكرة أيضا.

لكي تتمكن من تجنب هذه المقاطعات، يمكن أن تخصص وقت الراحة للتواصل مع الأسرة أو زملائك أو لإجراء بعض المكالمات الهاتفية، إذا طلب أي شخص التواصل معك في غير هذا الوقت، فيمكنك الإعتذار له وتواصل معه في الوقت المناسب بالنسبة لك.

مواصفات

احرص على أن يتوافر في مكان المذاكرة بعض المواصفات التي تمكنك من التركيز وتقلل من درجة تشتتك، فمثلا يعتبر المقعد غير المريح، أو شدة إرتفاع أو انحفاض السطح الذي تذاكر عليه، ضمن عوامل التشتت الخارجية، لذلك يجب أن تحرص على الجلوس على كرسي ومكتب مريح.

يجب أن يكون الكرسي محشو الظهر والمقعد، ثابت لا يتحرك، لمزيد من التفاصيل حول المواصفات التي يُنصح بتوافرها في مكان المذاكرة.

الأدوات

عدم توافر جميع الأدوات اللازمة للمذاكرة من عوامل التشتت، حتى القلم الرصاص غير جيد السن يمكن أن يشتت الانتباه، لأنك ستضطر إلى القيام أكثر من مرة للبحث عن ما تريده أو لاستبدال أداة بأخرى، لذلك يجب أن تحرص على تجهيز جميع الأدوات والتأكد من جودتها قبل بدء المذاكرة، سواء أوراق، أو أقلام، أو مذاكرت أو كتب متعلقة بالمادة، أو الآلة الحاسبة، أو غيره.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا