رئيس التحرير: أحمد متولي

5 نصائح للتغلب على عوامل التشتيت الداخلية أثناء المذاكرة

5 نصائح للتغلب على عوامل التشتيت الداخلية أثناء المذاكرة

تناولنا في موضوع سابق كيفية التغلب على عوامل التشتت الخارجية أثناء المذاكرة، نركز في هذا التقرير على عوامل التشتت الداخلية وكيفية التغلب عليها، ذلك بهدف مساعدة الطلاب على زيادة درجة تركيزهم وتحصيلهم أثناء المذاكرة، خاصة مع اقتراب امتحانات نهاية العام.

مرات التشتت

حاول أن تراقب نفسك أثناء المذاكرة، يكون ذلك عن طريق تخصيص ورقة لكتابة أوقات شرودك الذهني، حيث تسجل عدد مرات وأسباب التشتت، ما يمكنك من التعرف على أسباب ذلك والتقليل منها، مع الوقت ستقل مرات الشرود لديك.

قائمة

يمكنك إعداد قائمة بالأشياء التي ترد إلى ذهنك أثناء المذاكرة، عندما تشعر أن ذهنك بدأ يتحول عن المذاكرة ليتذكر أمرا ما كان عليك القيام به اكتبه في هذه القائمة، يساعدك ذلك على التقليل من فترة الشرود. يمكنك القيام بالأعمال التي كانت تشغلك أثناء المذاكرة في فترات الراحة.

النفق البصري

وفقا لأسلوب النفق البصري، ففي اللحظة التي ينشغل فيها ذهنك بأمور أخرى خارجية، يجب عليك أن تحاول إيقافها وتعود مباشرة إلى مهماتك الدراسية، من خلال تذكير نفسك بأنه يجب عليك أن لا تفكر في أمور أخرى في الوقت المخصص للمذاكرة، حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على مستواك الدراسي.

المادة

تعتبر صعوبة المادة الدراسية من عوامل التشتت الداخلية أثناء المذاكرة، كما أن كراهية مدرس مادة معينة تضعف من الميل لمذاكرة هذه المادة، لأنك تحاول الهروب من مذاكرتها بالتفكير في أمور أخرى، بالتالي يتشتت ذهنك أثناء المذاكرة.

يمكن أن تتغلب على هذه المشكلة بتغيير المادة ومذاكرة مادة أخرى سهلة ومحببة لديك، لأن ذلك يُشعرك بالإنجاز، بالتالي تصبح أكثر إقبالا على المذاكرة.

الضغط العصبي

غالبا ما تكون عوامل التشتت الداخلية لها علاقة بالضغط العصبي وتعود لأسباب انفعالية، كوجود مشاكل عائلية أو بسبب القلق بخصوص المناهج الدراسية أو الخوف من الامتحان، للتغلب على ذلك يُنصح بالابتعاد عن مصدر التوتر لمدة ثُلث ساعة وممارسة وسائل الاسترخاء.

يعتبر نقص عدد ساعات النوم وقلة التمرينات الرياضية وسوء التغذية، ضمن عوامل التشتت الداخلية أثناء المذاكرة، لذلك يُنصح بتجنبها.

 

 

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا