رئيس التحرير أحمد متولي
 رد فعل مصر على فرنسا بعد الرسوم المسيئة للرسول

رد فعل مصر على فرنسا بعد الرسوم المسيئة للرسول

يوضح موقع شبابيك لقرائه من المواطنين في مصر والعالم العربي، رد فعل مصر على فرنسا بسبب الرسوم المسيئة للرسول.

وظهر خلال الساعات الماضية العديد من ردود الأفعال الشعبية على ماتم نشره في فرنسا من رسوم وصور مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وانستجرام العديد من الهاشتاجات التي تتضامن مع الرسول الكريم.

وتنوعت هذه الهاشتاجات بين الرافض للإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأخرى تطالب بمقاطعة المنتجات الفرنسية.

كما صدرت العديد من ردود الأفعال عن مثل تعليق شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب.

والذي أكد على أن وصف الإسلام بالإرهاب ينم عن جهل بهذا الدين الحنيف، ومجازفة لا تأخذ فى اعتبارها احترام عقيدة الآخرين.

وشدد على أننا نشهد الآن حملةً مُمنهجةً للزج بالإسلام فى المعارك السياسية، وصناعةَ فوضى بدأت بهجمةٍ مغرضةٍ على نبى الرحمة صلى الله عليه وسلم، لا نقبلُ بأن تكون رموزُنا ومقدساتُنا ضحيةَ مضاربةٍ رخيصةٍ فى سوق السياسات والصراعات الانتخابية".

وأضاف شيخ الأزهر بقوله لمَن يبررون الإساءة لنبى الإسلام، إن الأزمة الحقيقية هى بسبب ازدواجيتكم الفكرية وأجنداتكم الضيقة.

وأشار إلى أنه يجب التذكير بأن المسؤوليةَ الأهمَّ للقادة هى صونُ السِّلم الأهلي، وحفظُ الأمن المجتمعي، واحترامُ الدين، وحمايةُ الشعوب من الوقوع فى الفتنة، لا تأجيج الصراع باسم حرية التعبير.

كما انتقد الإعلامي أحمد موسى، موقف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بعد تصريحاته التي أكد فيها استمرار رسم الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، بداعي الحرية.

وقال موسى خلال حلقة برنامجه «على مسئوليتي»، عبر قناة صدى البلد، إن ما قاله ماكرون جريمة في حقه قبل كونها جريمة في حق 1.5 مليار مسلم، كما أنها  إهانة في حق رسولنا الكريم، وحملة للحض على كراهية الإسلام.

وشدد موسى بقوله إلا رسول الله، ما تقوم به فرنسا إساءة في حق المسلمين والدين والنبي محمد، رسولنا خط أحمر.

وأكد على أن ما قاله الرئيس الفرنسي لن يمر مرور الكرام، ولابد أن، مشددا على أن الإسلام يحرم القتل ولا يجوز ربط الإسلام بالإرهاب.

كما أكد عدد من نجوم الرياضة على موقفهم الرافض للإساءة للنبي الكريم، مثل لاعب النادي الأهلي، محمود عبدالمنعم كهربا، الذي نشر عبر حسابه الشخصي على إنستجرام، صورته وهو يرفع قميصا مكتوب عليه:« حبيبي يا رسول الله».

كما نشر اللاعب المصري المحترف في صفوف نادي أرسنال الإنجليزي، تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر، كتب فيها: «رسول الله خط أحمر #إلا_رسول_الله.. يكفي كل مسلم أن الله زكاه.. نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.. وقال إنك لعلي خلقً عظيم».

​​​​​​​

فيما أعاد لاعب الفريق الكروي الأول بنادي الزمالك، شيكابالا، نشر صورة سابقة وهو يرتدي قميص مكتوب عليه "إلا رسول الله"، لإعلان تضامنه مع الحملة.

وعلى الصعيد الفني أكد المطرب المصري أحمد جمال، على تضامنه مع النبي الكريم، بنشر على حسابه في تويتر أنشودة بصوته يغني فيها للنبي محمد تحت هاشتاق #إلا_رسول_الله_يا_فرنسا.

كما علق الفنان نبيل الحلفاوي على تغريدة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأخيرة بعد هجومه على الدين الإسلامي.

وكتب نبيل الحلفاوي، عبر حسابه الشخصي على تويتر: «‏النقاش العقلاني كان يقتضي إلى جانب رفضكم لخطاب الحقد الذي نشارككم فيه ونستبشع الإرهاب الدموي الذي نعاني منه أكثر منكم.. أن تدعو إلى احترام تقديس أتباع الأديان الأخرى لرموزها وعدم الاستمرار في الإساءة لها».

الكلمات المفتاحية

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية