جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية علمي وأدبي

جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية علمي وأدبي


كيفية عمل جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية

تنظيم الوقت خطوة مهمة بالنسبة لجميع الطلاب بشكل عام وطلاب الثانوية الأزهرية خاصة، نظرًا لكثرة المواد الدراسية المقررة عليهم، لذلك نوضح كيفية عمل جدول للمذاكرة للثانوية الأزهرية حتى يتمكنوا من إدارة وقتهم بشكل أكثر فاعلية يُمكنهم من الإلمام بجميع المواد الدراسية وتحقيق التوازن بين الدراسة والمهام الأخرى.

ضع خطة يومية

فكر في المواد المفترض مذاكرتها بشكل يومي وليس على مدار أسبوع أو شهر مثلًا، لأنه يكون من الصعب الالتزام بالخطة خاصة مع زيادة احتمالية وقوع أحداث جديدة أو طارئة لم تكن في الحسبان. ضع خطة يومية حتى تتغلب على العشوائية في البداية وتكتسب عادات جديدة ثابتة خاصة بتنظيم الوقت واستغلاله بالصورة الأمثل، يُفضل وضع هذه الخطة في الليلة السابقة لليوم المفترض تنفيذها فيه.

حدد المهام الأكثر أهمية

لا بد أن تكون على دراية بالأولويات حتى تخصص لها وقتًا مناسبًا في جدولك، ثم اكتبها في خانة الهدف الموجودة في الجدول، لكن يجب أن تكون دقيقًا في ذكر هدفك فمثلًا لا تكتفي بكتابة مذاكرة مادة اللغة الانجليزية، حفظ القرآن، مذاكرة نحو فقط، بل حدد الموضوع أو الباب المفترض مذاكرته في اللغة الانجليزية، السورة المفترض حفظها أو عدد الآيات، وهكذا.

توزيع الوقت المتاح على كل مهمة

بعد تحديد المهام المفترض تنفيذها على مدار اليوم، وزع على كل مهمة عدد الساعات التي تتوقع أن تحتاج إليها لإنهائها، لكن لا تبالغ في المدة الزمنية سواء بالزيادة أو النقصان بل يجب أن تكون واقعيًا حتى لا يحدث أي خلل في جدولك.

يجب أن يتضمن الجدول وقت لبداية ونهاية كل مهمة، كأن تبدأ في مذاكرة اللغة العربية من 8  إلى 10 ص مثلًا، وكذلك بالنسبة لكل المهام الأخرى، لأنك كلما كنت أكثر دقة تغلبت على العشوائية وتمكنت من استغلال وقتك بشكل أفضل.

نوع بين المواد بهذه الطريقة

بشكل عام يُنصح بعدم مذاكرة مواد متشابهة في أوقات متقاربة من بعضها خلال نفس اليوم، بل اختر مادة من المواد الثقافية مثلًا مع مادة من المواد الشرعية، مع الحرص على التنويع بين المواد حسب مدى السهولة والصعوبة بالنسبة لك، بحيث يتضمن اليوم مذاكرة مدى صعبة وأخرى سهلة.

تعرف على مضيعات الوقت

خصص خانة في الجدول توضح فيها ما إذا تمكنت من إنجاز الأهداف التي وضعتها خلال اليوم أم لا، مع وجود خانة أخرى لكتابة سبب عدم إنجازك، حيث يساعدك ذلك في معرفة مضيعات الوقت ومن ثم يمكنك تجنبها فيما بعد لاستغلال وقتك بشكل أفضل.

اكتب ملاحظاتك

جدول المذاكرة الفعال يجب أن يتضمن خانة خاصة بكتابة الملاحظات في نهاية اليوم، فمثلًا إذا لاحظت أن درجة استيعابك تقل بمرور الوقت أو تشعر بالإرهاق بعد مذاكرة مادتين فقط، اكتب أسفل الملاحظات المشكلة وحلها، كأن تضيف للجدول فترات للراحة بين كل مادة وأخرى مثلًا.

نموذج جدول مذاكرة جاهز للثانوية الأزهرية

جدول يومي للمذاكرة

اليوم..........   الموافق     /           /

م

الوقت

من  إلى

الهدف الإنجاز السبب (توضيح سبب عدم الإنجاز) الملاحظات
1 من 8 إلى 10 صباحا  مذاكرة نصوص (اسم النص)      
2          
3          
4          
5          
6          

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا