رئيس التحرير: أحمد متولي

 جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية القسم العلمي

جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية القسم العلمي


جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية علمي

تنظيم وقت المذاكرة في جدول يساعد طلاب الثانوية الأزهرية على الإلمام بجميع المواد الدراسية المقررة عليهم رغم كثرتها، يوضح شبابيك خطوات وضع جدول مذاكرة للثانوية الأزهرية علمي يتيح للطالب استغلال وقته بالشكل الأمثل الذي يحقق التوازن بين جميع المواد المقررة.

ضع الأنشطة الأساسية في اعتبارك

لا تبالغ في عدد الساعات التي تخصصها للمذاكرة خلال اليوم الواحد، لأن هناك أنشطة أساسية لا غنى عنها تستهلك وقت طويل، كالنوم، تناول الطعام، العبادات، المدرسة/ الدروس، لذلك يجب أن تكون واقعيًا في عدد ساعات المذاكرة، في الغالب تبلغ في المتوسط حوالي 5 ساعات يوميًا.

الفواصل

لا تجعل جلسات المذاكرة متتابعة دون أي فواصل، بل يجب أن يكون هناك فترة للراحة بين كل جلسة وأخرى، حتى تتمكن من تجديد نشاطك والحفاظ على تركيزك ومن ثم تحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات خلال الوقت المحدد للمذاكرة.

افصل بين المواد الصعبة

لا تجدول مادتين من المواد الصعبة أو التي تحتاج إلى تركيز عالي، كالفيزياء والكيمياء، وراء بعضهما مباشرة، بل يُفضل أن تفصل بينهما بمذاكرة مادة سهلة يمكن الإلمام بها بسهولة كبيرة، خاصة أن ذلك يُجنبك مشكلة تداخل المعلومات في حالة مذاكرة المواد العلمية المتشابهة بشكل متتابع دون فاصل بينها.

راعي مواعيد الدروس

يجب أن يتضمن جدولك توزيع المواد خلال أيام الأسبوع المختلفة بشكل يُمكنك من مذاكرة كل مادة قبل الحصة الجديدة لها في المدرسة/ الدرس، لأن ذلك يُجنبك مشكلة التراكم التي يمكن أن تتعرض لها في حالة تأجيل مذاكرة مادة ما بشكل لا يتماشى مع مواعيد الحصص الخاصة بها.

لا تنسى وقت المراجعة

من المفترض تخصيص وقت للمراجعة حتى في الجدول اليومي، لأنك تحتاج إلى مراجعة الموضوع السابق أولًا قبل البدء في مذاكرة الجديد، بالإضافة إلى المراجعة الأولية (تستغرق حوالي 10 دقائق فقط) على المعلومات الجديدة بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، لتثبيتها في الذاكرة.

اكتب جدولك

ابدأ في كتابة جدولك مع مراعاة النصائح السابقة، بالإضافة إلى تقسيمه لنظام ساعات محددة أي أن تحدد توقيت بداية مذاكرة كل مادة (موضوع) ونهايتها، إذا لاحظت في نهاية اليوم أنك لم تتمكن من الانتهاء من الكم المفترض مذاكرته في الوقت المحدد له عليك تعديل الجدول في اليوم التالي إما عن طريق تقليل الكم أو زيادة الوقت.

جدول مذاكرة جاهز للثانوية الأزهرية علمي (استرشادي)

ضع في جدولك مواعيد الدروس حتى تتمكن من توزيع وقت المذاكرة بما يتماشى معها، نوضح جدول استرشادي يمكنك التعديل فيه حسب المواعيد الخاصة بك فيما يلي:

اليوم الدرس الوقت المذاكرة الوقت
السبت

- لغة انجليزية

- أحياء

1 ظ - 3 ع 5 - 7 م

- كيمياء (اسم الموضوع)

- جيولوجيا (اسم الموضوع)

 
الأحد

- كيمياء

- جيولوجيا

2 ظ - 4 ع

6 - 8 م

- لغة فرنسية (اسم الدرس)

- مواد عربية (اسم المادة - الموضوع)

 
الاثنين

- لغة فرنسية

- مواد عربية

     
الثلاثاء

- فيزياء

- مواد شرعية

     
الأربعاء

-

-

     
الخميس

-

-

  مراجعة موضوع........ و........  
الجمعة    

- لغة انجليزية

- أحياء

 

ملحوظة هامة: لاحظ أنه في الجدول الاسترشادي السابق تم جدولة مذاكرة المواد في اليوم السابق لحصة الدرس، حتى تكون المعلومات حاضرة في ذهنك من ناحية وتجنب مشكلة التراكم من ناحية أخرى، احرص على كتابة اسم الموضوع المفترض مذاكرته أو أرقام الصفحات.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا