رئيس التحرير: أحمد متولي

 تنظيم وقت المذاكرة

تنظيم وقت المذاكرة


كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة وعمل جدول

تنظيم الوقت يأتي على رأس الخطوات التي تجعل جلسة المذاكرة أكثر فاعلية، ويستلزم ذلك وضع جدول يومي أو أسبوعي، وتسهيلًا على الطلاب يوضح شبابيك كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة وعمل جدول في خطوات بسيطة لا تستغرق سوى عدة دقائق، ورغم بساطته إلا أن الالتزام به يزيد من التحصيل الدراسي لحد كبير.

نصائح وخطوات لتنظيم وقت المذاكرة

يجب أن تحدد ساعات المذاكرة والموضوعات والفصول المفترض مذاكرتها، ولا بد أن يكون جدول المذاكرة واقعيًا يتناسب مع قدراتك الدراسية ومدى استيعابك، وبشكل عام يمكن توضيح بعض النصائح والخطوات لتنظيم وقت المذاكرة فيما يلي:

  • تحديد وقت للمذاكرة

المذاكرة بشكل عشوائي أو حسب الرغبة تعتبر أول سبب من أسباب التسويف، لذلك الخطوة الأولى الضرورية لتنظيم الوقت هى تحديد وقت للمذاكرة بعد تقسيم ساعات اليوم (24 ساعة) على الأنشطة الأساسية (النوم، الأكل، المدرسة/ الدروس، الصلاة، قراءة القرآن، الترفيه).

  • وضع جدول

بعد تحديد عدد الساعات التي يستغرقها كل نشاط من الأنشطة الأساسية على مدار اليوم، يتبقى حوالي 5 ساعات في اليوم يمكن تخصيصهم للمذاكرة، ومن ثم يمكن وضع الجدول بحيث يتضمن جميع الأنشطة بما فيها المذاكرة والوقت المخصص لها، مع توزيع هذا الوقت على أكثر من مادة دراسية في اليوم (مادتين أو ثلاثة على الأكثر)، ويُفضل التنويع بين هذه المواد حتى لا يحدث تداخل بين المواد المتشابهة.

  • التنفيذ

بعد وضع الجدول لا بد من الالتزام به، ومن أهم الأمور التي تساعد في الالتزام بجدول المذاكرة هى تخصيص وقت للطوارىء فيه، حتى لا تؤثر أي ظروف مفاجئة على الوقت المخصص للاستذكار، بل يتم التخطيط لها بشكل مسبق وفي حالة عدم وقوع أي ظروف طارئة يمكن استغلال الوقت المخصص لها في مراجعة بعض الأجزاء التي سبق مذاكرتها مثلًا.  

جدول جاهز لتنظيم الوقت للمذاكرة

جدول المذاكرة من أهم الخطوات الضرورية التي يجب اتخاذها لتنظيم الوقت، نوضح نموذج جدول مذاكرة فارغ أسبوعي، فيما يلي:

جدول للمذاكرة جاهز
      السبت  الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
8 ص              
9 ص              
10 ص              
11 ص              
12 ظ              
1 ظ              
2 ظ              
3 ع              
4 ع              
5 ع              
6 م              
7 م              
8 م              
9 م              
10 م              
11 م              
12 ص              

يجب اتباع بعض النصائح الأخرى عند تنظيم وقت المذاكرة، هى:

  • استخدم نظام التذكير لتنبيهك للفترات الزمنية التي يجب القيام فيها بمهام محددة.

  • لا بد من أخذ استراحات أثناء جلسة المذاكرة، يُفضل أخذ فترة راحة كل 40 إلى 50 دقيقة للمذاكرة.

  • ممارسة الرياضة بين جلسات المذاكرة تزيد النشاط وتساعد على الدراسة بشكل أفضل، لذلك يمكن ممارستها في الوقت المخصص للراحة أو الترفيه.

  • تخلص من جميع مصادر التشتيت أثناء المذاكرة، ويمكن تحميل تطبيق Freedom  لتقييد الوصول إلى الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أو ضبط الهاتف على وضع الطيران.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا