تعرف على خسائر فرنسا من المقاطعة

يرغب مسلمو العالم في إيجاد رد فعل إيجابي لموقفهم الذي اتخذوه حيال الإساءة للنبي محمد، بمعرفة حجم خسائر فرنسا من المقاطعة.

وعلقت صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية على حملات مقاطعة المنتجات الفرنسية، أن الكثيرين من دول قطر، الأردن، الكويت، وغيرها انتفضوا ضد فرنسا، بعد نشرها رسوم مسيئة للرسول، وبدأت حملات المقاطعة في التوسع بالعالم العربي.

كما علق موقع BFMTV على حملات المقاطعة في الدول الخليجية، تركيا، وإيران، بأنها تعبر عن ازدياد التوتر بين فرنسا وبعض الدول الإسلامية.

وذكر موقع RFI أن حملة المقاطعة قد تضر بالعديد من الشركات الفرنسية، والتي لا تقتصر فقط على المواد الغدائية، بل شملت أيضًا مكاتب السفريات، حيث علقت  430 وكالة سفر شراء تذاكر الطيران إلى فرنسا.

وعلى خلاف سابقيه، اعتبر موقع minutes 20 أن الاقتصاد الفرنسي لن يتأثر كثيرً بحملات المقاطعة، والتي تستهدف في المقام الأول إرسال رسالة إلى فرنسا، أكثر من الإضرار باقتصادها.

وأشارت وزارة الخارجية الفرنسية إلى حملات المقاطعة، والتي شنتها دول الشرق الأوسط في الأيام الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بالمواد الغذائية، والتي زعمت أنها لا أساس لها، بالإضافة إلى دعوات التظاهر بسبب نشرها رسوم مسيئة للرسول، والتي لابد من وقفها فورًا، كالهجمات المستهدفة لفرنسا.

حجم خسائر فرنسا من المقاطعة

ولأن حجم الخسارة مرتبط بنسب الصادرات إلى الدول المقاطعة، وبلغ إجمالي صادرات فرنسا إلى دول العالم في عام 2019، 555.1 مليار دولار، أي أكثر من نصف تريليون دولار.

وبحسب موقع ITC Trade التابع للأمم المتحدة، فإن قيمة صادرات فرنسا إلى كلٍ من مصر، السعودية، الإمارات، قطر، تركيا، الجزائر، المغرب، وتونس بلغت في عام 2019، 35 مليار دولار.

وبلغت صادرات فرنسا إلى كلٍ من مصر، السعودية، الإمارات، قطر، نحو 14 مليار دولار، وبالتالي فإن الفائدة تصب في صالح فرنسا بواقع 3.537 مليار دولار، ويوضح- شبابيك- قيمة الصادرات لكل من هذه الدول، والتي تحدد مدى الخسائر التي ستتعرض لها فرنسا جراء استمرارها في موقفها.

خسائر فرنسا من المقاطعة وفقًا لصادرات 2019

قطر

وبلغت قيمة صادرات فرنسا إلى قطر، 4.295 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات 758 مليون دولار فقط.

الإمارات

وجائت في المركز الثاني من حيث حجم الصادرات دولة الإمارات، حيث تبلغ قيمة صادرات فرنسا إليها، 3.647 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الواردات 1.718 مليار دولار، وبالتالي فإن الميزان التجاري يصب في صالح فرنسا أيضًا.

السعودية

وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات الفرنسية، حيث بلغت قيمتها صادرات فرنسا للسعودية في العام الماضي 3.361 مليار دولار.

مصر

وتصدر فرنسا منتجاتها إلى مصر بقيمة 2.575 مليار دولار، وبالتالي تعد أقل نسبة صادرات بين هذه الدول.

تركيا

وبلغت صادرات فرنسا إلى تركيا في العام الماضي، نحو 6.655 مليار دولار.

الجزائر

وبلغ إجمالي صادرات فرنسا إلى الجزائر نحو 5.513 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات 4.696 مليار دولار.

المغرب

ووصل حجم صادرات فرنسا إلى المغرب إلى 5.336 مليار دولار.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا