موعد وشروط التقديم على شقق وزارة الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل

تم الإعلان عن موعد التقديم على شقق وزارة الإسكان الاجتماعي، ومواعيد التسليم لمتوسطي الدخل.

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة قررت فتح باب الحجز للحصول على كراسة الشروط الخاصة بـ 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، في عدد من المدن الجديدة بمختلف المحافظات لبعض الفئات من المواطنين.

وأوضح الجزار أن موعد فتح باب التسجيل وشراء كراسة الشروط وسداد قيمة مقدم جدية الحجز، لذوي الاحتياجات الخاصة فقط، سيبدأ خلال الفترة من يوم الأحد 1 إلى 8 نوفمبر 2020.

موعد التقديم على شقق وزارة الإسكان الاجتماعي

وأضاف الجزار أن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سيقوم بتسليم الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل خلال مدة تم تحديدها بـ 36 شهر من تاريخ شراء كراسة الشروط.

أما فيما يتعلق بسائر المواطنين، بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة أيضًا، فإن فتح باب التسجيل وشراء كراسات الشروط سيبدأ من يوم الاثنين 9 نوفمبر وحتى الاثنين 7 ديسمبر 2020.

أماكن شراء كراسات الشروط

وأعلنت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن شراء كراسات الشروط واستمارة حجز الوحدة السكنية، يكون من خلال أي مكتب بريد مميكن في المحافظات والمدن، المتضمنة وحدات الإسكان الاجتماعي.

مدن الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل

وأوضحت عبد الحميد أن الوحدات المتاحة بمدن ومحافظات الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل، ويبلغ عددها 25 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بـ 11 مدينة جديدة، هي: بدر- حدائق العاصمة- حدائق أكتوبر- 6 أكتوبر- 15 مايو- العاشر من رمضان- العلمين الجديدة - المنيا الجديدة- ناصر، غرب أسيوط، رشيد الجديدة- أسوان الجديدة- وبني سويف الجديدة.

مساحة الوحدات

وأشارت إلى أن الوحدات السكنية المطروحة لمتوسطي الدخل بمساحات:

  • 100 م2- 3 غرف وصالة- بمبلغ جدية حجز 48 ألف جنيه+ 400 جنيه مصروفات إدارية لا ترد ولا تسترد، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية- 12 دفعة- 10 آلاف جنيه.
  • مساحة 110 م2، عبارة عن 3 غرف وصالة، بمبلغ جدية حجز 51 ألف جنيه، بخلاف 400 جنيه مصروفات إدارية، لا ترد ولا تسترد، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية، 12 دفعة، 10.5 ألف جنيه.
  • مساحة 120 م2، عبارة عن 3 غرف وصالة، بمبلغ جدية حجز 55 ألف جنيه+ 400 جنيه مصروفات إدارية، لا ترد ولا تسترد، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية- 12 دفعة-  11.5 ألف جنيه، بالإضافة إلى سداد 5 % من إجمالي سعر البيع النهائي للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 65 % من باقي إجمالي سعر بيع الوحدة النهائي بالتمويل العقاري.

​​​​​​​

شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي

وحددت عبد الحميد شروط الواجب توافرها في من يتقدم للحصول على وحدة سكنية من صندوق الإسكان الاجتماعي وهي:

  • أن يكون شخصية طبيعية.
  • مصري الجنسية.
  • ألا يقل سنه عن 21 عام ولا يزيد عن 50 عام في تاريخ نهاية الإعلان.
  • أن يكون من متوسطي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله عن 108 ألف جنيه سنويًا للأسرة، بما يُعادل 9 آلاف جنيه شهريًا، وعن 84 ألف جنيه سنويًا للأعزب، بمعدل 7 آلاف جنيه شهريًا.
  • لا يحق للمتقدم أو الأسرة، سواء الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر، التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.
  • ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة، الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر، بغض النظر عن نوعها، بالمدن الجديدة أو المحافظات، وسواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمتقدم أو للأسرة بالتنازل من الغير.
  • ألا يكون المتقدم أو الأسرة، الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر، قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان، أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعم للحصول على وحدة سكنية، أو مالك لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي، أو استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته، بتاريخ فبراير 2014، أو ديسمبر 2019 وتعديلاتهما.

القرعة العشوائية

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم المشروعات أن تخصيص وحدات الإسكان يتم إلكترونيًا، عن طريق القرعة العشوائية بالحاسب الآلي لكل دور، أما إذا تجاوز عدد المتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة عن نسبة 5% من عدد الوحدات المتاحة بالمدن المعلن عنها، فإن الأولوية تكون وفقًا للترتيب التالي:

  • المتزوج ويعول، ويشمل الأرمل العائل، الأرملة وتعول، المطلق ويعول، والمطلقة العائلة، وتكون الأولوية بينهم للأصغر سنًا.
  • الأعزب، وتكون الأولوية للأصغر سنًا.

أما إذا تجاوز عدد الحاجزين، غير المتضمنين لذوي الاحتياجات الخاصة، عن عدد الوحدات السكنية المتاحة، بعد خصم تلك المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، بالمدن المعلن عنها، قالت عبد الحميد أنه يتم بخصوصهم إجراء قرعة إلكترونية عشوائية لترتيب الحاجزين.

موقع وأرقام صندوق الإسكان الاجتماعي

ويمكن التواصل مع صندوق الإسكان الاجتماعي من خلال وسائل الاتصال التالية:

  • الصفحة الرسمية على موقع فيس بوك عبر هذا الرابط.
  • الموقع الرسمي للصندوق على هذا الرابط.
  • أو من خلال الاتصال من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 9 مساءًا، على الأرقام التالية:
  •  5777/ 5999/ 1188 من أي هاتف محمول.
  • أو 090071117 من أي خط أرضي.
  • التوجه لمركز خدمة العملاء بأجهزة المدن، مديريات الإسكان.

ويتيح الصندوق إمكانية الاتصال على الأرقام السابقة طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة والسبت.

 

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا