رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الخصية الواحدة تعفي من الجيش

هل الخصية الواحدة تعفي من الجيش


هل دوالي الخصية تخرج من الجيش ولا لا؟

يحتاج كثير من الشباب إلى معرفة المشاكل الصحية التي قد تبعدهم عن التجنيد في القوات المسلحة، لذلك قد يتساءل البعض: هل دوالي الخصية تخرج من الجيش؟

الإجابة على هذا السؤال جاء في قرار وزير الدفاع والإنتاج الحربي الصادر في نوفمبر 2020 ونشرته الجريدة الرسمية ليبدأ تفعيله فور نشره.

القرار تضمن الحالات الصحية والشروط التي يجب توافرها في من يلتحق بالقوات المسلحة المصرية، والحالات المرضية التي تعفي من دخول الجيش.

وارتبط حالات الإعفاء من القوات المسلحة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالجراحة العامة والأمراض الجلدية وأمراض القلب وأمراض المسالك البولية والأعضاء التناسلية وغيرها من الأمراض التي سنشير إليها.

هل دوالي الخصية تخرج من الجيش؟

الأمور المتعلقة بالخصيتين والتي تعفي صاحبها من التجنيد في القوات المسلحةجاء في نص قرار وزير الدفاع المصري على النحو التالي:

  • اختفاء الخصية الخلقي أو المكتسب.

  • هجرة الخصية المؤلمة بالفخذ أو العيجان.

  • أورام الخصية أو القضيب الحميدة أو الخبيثة.

  • القيلة المائية والدوالي بالخصية.

هل الخصية الواحدة تعفي من الجيش

وبذلك فإن الخصية الواحدة تعفي من الجيش، وكذلك دوالي الخصية تعفي من التجنيد في القوات المسلحة.

وكل من يعاني من هذه الأمراض المتعلقة بالخصيتين سيتم إعفائه من الخدمة في القوات المسلحة المصرية.

كشف الخصية في الجيش

في المواعيد المحددة للكشف الطبي على كل دفعة من الدفعات التي تلتحق بالقوات المسلحة، يتم الكشف على الشباب بشكل كامل، سواء كشف عظام أو باطنة أو تحاليل الدم، أو كشف النظر وكشف المسالك البولية.

وقبل كل هذه الأمور، يتم سؤال الشباب إذا ما كانوا يعانون من أي أمراض وراثية أو غير وراثية، وفي حال كان أحد الشباب يعاني من شيء مثل دوالي الخصية يتم إخبارهم في مكتب التجنيد لفحصه.

يعرض الشاب على طبيب متخصص في المسالك البولية أو الأعضاء التناسلية للتأكد من وجود دوالي في الخصية أو اختفاء الخصيتين أو إحداهما، وفي حال التأكد من وجود أ ي شيء يبعد الطالب عن الالتحاق بالقوات المسلحة يتم إعفائه على الفور.

وفي حال اختلط الأمر في تحديد ما إذا كانت حالة الشاب الذي يعاني من دوالي الخصية تمنعه من الالتحاق بالقوات المسلحة أم لا، فيتم تحويله إلى اللجنة الطبية العليا في القاهرة.

يعرض الشاب على اللجنة الطبية في القاهرة، ويتم إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الخصيتين أو إصابتهما، وبعدها يتم تحديد إذا ما كان الشاب لائقا أم غير لائق طبيا.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.