تصميم جدول مذاكرة خطوة بخطوة

تصميم جدول مذاكرة خطوة بخطوة


كيفية عمل جدول مذاكرة للصف السادس الابتدائي

يحتاج الطلاب في المراحلة الدراسية المختلفة إلى وضع جدول للمذاكرة حتى يتمكنوا من تنظيم وقتهم بشكل أفضل يُمكنهم من مذاكرة جميع المواد المقررة، ونوضح كيفية عمل جدول مذاكرة للصف السادس الابتدائي خطوة بخطوة حتى يتمكن كل طالب من تصميم جدوله الخاص.

تخصيص وقت للمذاكرة يوميا

حدد عدد معين من الساعات للمذاكرة خلال اليوم، بعد المدرسة أو الدرس حتى تتمكن من مذاكرة الموضوعات الجديدة التي شرحها المدرس خلال الحصة، يمكنك مذاكرة لمدة 4 ساعات أو 5 ساعات على الأكثر خلال اليوم، لكن ليس بشكل متواصل بل عبارة عن جلسات مذاكرة قصيرة.

المراجعة قبل الذهاب لدرس والمدرسة

نفترض أن لديك اليوم حصة دراسات في الدرس/ المدرسة، ضع في الجدول قبل الذهاب للحصة فترة للمراجعة على الموضوع السابق، يمكن تخصيص 10 دقائق أو 15 دقيقة فقط لذلك، لكن في هذه الحالة تحتاج إلى أن يكون لديك ملخص يتضمن أهم أجزاء الدرس (سواء أعدته بنفسك أثناء مذاكرة الموضوع للمرة الأولى أو من مفكرة لديك مثلًا)

تلخيص الدروس أولا بأول

ضع في الجدول جلسة لمذاكرة الموضوع الجديد الذي شرحه المدرس خلال الحصة لكل مادة دراسية، لكن يُفضل مذاكرة مادتين إلى 3 مواد في اليوم الواحد على الأكثر، ضع في اعتبارك أن جلسة المذاكرة الرئيسية يجب أن تتضمن حل تدريبات إلى جانب إعداد ملخص صغير للدرس يساعدك في المراجعة فيما بعد، لذلك يجب أن تخصص وقت كافي لكل مادة حتى تتمكن من مذاكرتها بشكل أكثر فاعلية.

تنظيم جدول المذاكرة بأوقات محددة

ابدأ في تصميم جدولك على الورق ووزع فيه المواد الدراسية وفق الخطوات السابقة، فمثلًا إذا كان لديك حصة لغة عربية وحصة رياضيات يوم السبت، فاكتب في الجدول ربع ساعة لمراجعة الموضوع السابق للغة العربية، ربع ساعة أخرى لمراجعة الموضوع السابق في مادة الرياضيات.

بعد حضور الحصص والعودة للمنزل يمكنك الاستراحة قليلا وتناول وجبة الغداء ثم بدء الجلسة الرئيسية لمذاكرة الموضوع الجديد في اللغة العربية، ثم أخذ فترة راحة لبدء الجلسة الثانية لمذاكرة الدرس الجديد في الرياضيات، وهكذا بالنسبة لباقي الأيام.

ضع في اعتبارك أنك ستكتب في الجدول اليوم، الوقت (من   إلى  )، اسم المادة واسم الموضوع، توزع المواد الدراسية المفترض مذاكرتها على الخانات المختلفة حسب الشرح المذكور بالأعلى.

كم مادة تذاكرها يوميا؟

يمكنك عمل خانة خاصة بالملاحظات في الجدول، فمثلًا إذا تمكنت من توزيع جميع المواد الدراسية في الجدول ولا يزال متبقي لديك وقت من الساعات الأربعة أو الخمسة المخصصة للمذاكرة (ساعة أو نصف ساعة مثلًا) يمكنك استغلالها بتخصيصها للمواد التي تحتاج إلى حل إضافي أو لمراجعة ما سبق دراسته.

ملحوظة: يمكن لطلاب الصف السادس الابتدائي مذاكرة مادتين فقط في اليوم الواحد كجلسات مذاكرة رئيسية إلى جانب جلسات المراجعة القصيرة، نظرًا لقلة عدد المواد المقررة، ويمكن تصميم جدول مذاكرة جاهز مقترح على النحو التالي:

 

جدول مذاكرة فارغ

                اليوم

الوقت  من    إلى            

السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
 

 

           
               
               
               

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا