رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم مستند

آخر قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم مستند

صدرت اليوم السبت 18 يناير 2021، آخر قرارات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بخصوص العملية التعليمية.

وأرسلت اليوم وزارة التربية والتعليم، منشور إلى جميع المديريات التعليمية، مشددة فيه على عدم نشر أي تطبيقات تتعلق بتجميع البيانات من الطلاب أو المعلمين.

وأكدت الوزارة على ضرورة منع نشر أي منصات تعليمية أو تدريبية وكذلك عدم إجراء أية اختبارات بشكل إلكتروني إلا عقب التنسيق والحصول على موافقة قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم.

ونوهت الوزارة بأنه في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي ونظرًا لخطة الوزارة فى تطوير العملية التعليمية واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية فى التعليم والتوسع في استخدام المنصات التعليمية وتنوع مصادر التعليم.

بجانب الاعتماد الكلى على قاعدة البيانات المركزية فى رصد وتحليل البيانات، يتم منع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس من نشر أى تطبيقات تتعلق بتجميع البيانات من الطلاب أو المعلمين.

وطالبت وزارة التربية والتعليم بمنع نشر أية منصات تعليمية أو تدريبية أو إجراء أى اختبارات «أونلاين» بدون التنسيق والحصول على موافقة قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم.

ولفتت الوزارة إلى أنه قد تلاحظ فى الفترة الأخيرة تسارع بعض المعلمين فى استخدام التكنولوجيا فى التعليم ومحاولة تجميع أكبر قدر من البيانات عن الطلاب والمعلمين والمدارس بنوعياتها.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الأمر محمودا ومشكورا إذا سار فى الإطار المؤسسى الذى تنتهجه الوزارة.

وناشدت بضرورة التنسيق الكامل فيما يتعلق بهذا الشأن مع الوزارة، الذى يرتبط ارتباطا وثيقا بأهداف قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة بهدف عدم إحداث ازدواجية في القرارات وضياع للوقت والمجهود.

وتابعت الوزارة بأنها حريصة على عدم تشتيت الطلاب وأولياء الأمور على مواقع ومنصات تعليمية مجهولة المصدر قد تضر بمصلحة الطلاب وتتعارض مع مقتضيات الأمن القومى.

ووجهت الوزارة جميع المديريات التعليمية موافاة الوزارة بأى تطبيقات سبق نشرها فى هذا الشأن مع توضيح أماكن حفظ البيانات وكذا اى منصات قد تم اعتمادها من أى مديرية تعليمية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية