رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا سيدور في مؤتمر وزير التعليم طارق شوقي غدا؟

ماذا سيدور في مؤتمر وزير التعليم طارق شوقي غدا؟

ترقب كبير يعيشه ملايين المعنيين بالعملية التعليمية للمراحل قبل الجامعية بالتزامن مع اقتراب عقد مؤتمر وزير التعليم والتعليم الفني غدا.

وأعلن الدكتور طارق شوقي أنه سيخرج في مؤتمر صحفي من ديوان عام الوزارة نهار غد الأحد؛ للكشف عن تفاصيل خطة عودة الدراسة وعقد الامتحانات خلال الفترة المقبلة.

ويستعرض «شبابيك» كافة الملفات التي سيتناولها مؤتمر الغد، وأهم القرارات التي توشك الوزارة على الإعلان عنها بحسب التصريحات التي أطلقت من جانب مسؤولي الوزارة على مدار الفترة الماضية.

مؤتمر وزير التعليم طارق شوقي

وبحسب التصريحات الرسمية التي أطلقت من جانب وزيري التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الفترة الماضية فإن الاتجاه لاستكمال العام الدراسي مع إجراء اختبارات لتقييم الطلاب عن الفصل الدراسي الأول دون اعتماد على الأبحاث كما حدث في العام الدراسي الماضي.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنها سوف تتخذ القرار الصالح لكافة الطلاب، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامتهم.

كما ينتظر أن يبدأ وزير التربية والتعليم المؤتمر بالرد على الشائعات التي تدوولت في الفترة الأخيرة والمرتبطة بموعد الامتحانات.

وينتظر الطلاب وأولياء أمورهم والمعلمين كذلك صدور القرارات التالية:

موعد امتحانات الترم الأول 2021

نفت وزارة التربية والتعليم صحة ما تم تداوله على بعض الصفحات الإلكترونية على موقع فيسبوك عن تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لفترة ما بعد انتهاء شهر رمضان.

وكان وزير التربية والتعليم، قد أكد أنه لا نية لإلغاء الامتحانات أو تأجيلها أو إقامتها في مايو المقبل تحت أي ظرف كما تردد.

كما أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه لا صحة لتأجيل عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية إلى مايو المقبل أو بعد شهر رمضان، لافتا إلى أنه لم يتم إصدار أية قرارات في هذا الشأن.

وشدد المركز الإعلامي على عقد كافة امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية عقب انتهاء إجازة منتصف العام في 20 فبراير 2021، وفقا لقرارات مجلس الوزراء.

وعلى هذا فإن الوزير يتجه لإعلان بدء الامتحانات خلال أيام قليلة على أساس جداول تعدها المديريات التعليمية بالمحافظات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي حالة إجراء أي تغييرات في موعد الامتحانات سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي على أساس نتائج اجتماعات لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء، والمسئولة عن الوضع الوبائي في البلاد المرتبط بانتشار فيروس كورونا.

موعد بداية الترم الثاني 2021

الأقرب في تلك المسألة تأجيل استكمال الترم الثاني 2021 مع إجراء تعديل في خطة العام الدراسي لينطلق الفصل الدراسي الثاني في مارس.

وقد تلجأ الوزارة إلى تخفيف المناهج لكل الصفوف ما عدا الثالث الثانوي في الترم الثاني بسبب ضيق الوقت، والاحتمالية الأقل تتمثل في مد فترة الترم الثاني وإرجاء اختباراته.

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

وتعد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي الملف الأسهل على مكتب وزير التربية والتعليم بسبب التحول الإلكتروني في نظام التعليم الخاص بهما.

ويمتحن طلاب السنتين الأولى والثانية من المرحلة الثانوية على أجهزة التابلت ما يمكن الوزارة من إجراء الاختبارات لهم إلكترونيا في المنزل إذا تأزمت الأمور، إلا أن الأقرب أن يخوضوا امتحاناتهم من المدارس مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة