ما ثمرة الإيمان بالله تعالى والعمل الصالح يوم القيامة؟

ما ثمرة الإيمان بالله تعالى والعمل الصالح يوم القيامة؟

يعد الإيمان بالله وشهادة أن لا إله إلا هو أحد أركان الإسلام الخمس، ولكن هل تعلم ما ثمرة الإيمان بالله تعالى والعمل الصالح يوم القيامة؟

ثمرات الإيمان بالملائكة

وواحدة من ثمرات الإيمان بالله تعالى، ثمرات الإيمان بالملائكة، والتي خلقها الله دون تصنيفهم إلى ذكور وإناث، كما أنهم على خلاف البشر لا يأكلون الطعام ولا يتناولون الشراب.

ويعد الإيمان بالملائكة أحد الأوامر الربانية لعباده، والتي يجب الاعتقاد فيها، ولذلك العديد من الفوائد والثمرات التي تتلخص في النقاط التالية:

  • تجنب عداوة الله والكفر به

وقال الله تعالى في ذلك: من كان عدوًا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدوًا للكافرين" لذا فالمؤمن يجب ألا يسب الملائكة أو أيًا منهم، وعليه على العكس من ذلك الإيمان بهم ونيل محبتهم.

  • الإيمان بعظمة الله وقدرته

وكما قال تعالى: الحمدلله فاطر السموات والأرض جاعل الملائكة رسلاً أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شئ قدير" فإن في خلق الملائكة دلالة على عظمة خلق الله، وهو ما يتضح في صفاتها المذكورة بالآية الكريمة.

  • الطمع في استجابة الله لدعاء الملائكة واستغفارهم للعبد

وفي الإيمان بالملائكة ثمرة هامة وهي استغفار المؤمن بهم والمحب لهم لدى الله تعالى والدعاء لأجله، وكما ورد في حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم-: الملائكة تصلي على أحدكم، ما دام في مصلاه، ما لم يحدث: اللهم اغفر له اللهم ارحمه- رواه البخاري.

ومعنى تصلي هنا أي تستغفر.

  • التشبه بالملائكة في حسن التعبد لله

وفي ذلك قال الله تعالى في سورة الصافات: وما منا إلا له مقام معلوم، وإنا لنحن الصافون، وإنا لنحن المسبحون".

ما ثمرة الإيمان بالله تعالى والعمل الصالح يوم القيامة؟

وللإيمان بالله فضل عظيم يعود بالنفع على صاحبه سواء في الدنيا أو الآخرة، ولكن ما ثمرة الإيمان بالله تعالى والعمل الصالح يوم القيامة؟

وثمرات الإيمان بالله تعالى متعددة ووردت في مواضع كثيرة من آيات الذكر الحكيم، وتتلخص في التالي:

  • الفوز برضا الله تعالى

وذلك ما تجلى في قوله سبحانه: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله، أولئك سيرحمهم الله، إن الله عزيز حكيم وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم.

  • النجاة من الشدائد ودفع المكاره

وللإيمان بالله ثمرة عظيمة وهي دفع الله تعالى عن المؤمن، المكاره ورفع الشدائد عنه وتنجيته منها، وذلك كما ورد في قوله تعالى: إن الله يدافع عن الذين آمنوا- وفي قوله أيضًا في سورة الأنبياء: فنادى في الظلمات ظأن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين.

  • الفرح بولاية الله

حيث قال الله تعالى في سورة يونس: ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون- وفي قوله جل وعلا في سورة البقرة:- الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور.

  • العمل الصالح

والعمل الصالح هو أحد ثمرات الإيمان بالله لما نص عليه في القرآن الكريم، حين قال تعالى: من عمل صالحًا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن، فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون.

  • مضاعفة الأجر على الأعمال الصالحة

ويجب في سبيل نيل هذه الثمرة أن تنبع عن نية صادقة خالصة لله، فكما ورد في كتابه العزيز، قال تعالى:- فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وإنا له كاتبون- الآية 94، سورة الأنبياء.

  • نيل محبة الله

قال تعالى:- إن الذين آمنوا وعملوا الصلحات سيجعل لهم الرحمن ودًا.

  • الهداية بالإيمان

قال تعالى:- إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم يإيمانهم.

  • اطمئنان القلب

قال الله تعالى:- الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانًا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء.

  • تجنب الشكوك ووساوس الشيطان

فقال ربنا الأعلى في كتابه العزيز بسورة الحجرات:- إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا.

  • الفلاح والهداية

قال تعالى: أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون.

  • رفعهم الله درجة

وهو ما ورد في قوله تعالى: يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.

  • تحقيق الأمن والبشرى

حيث قال تعالى: وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار.

  • الاستخلاف في الأرض

قال تعالى: وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنًا.

وهناك العديد من ثمرات الإيمان بالله تعالى والتي وردت في القرآن الكريم، بخلاف التي ذكرناها في هذا التقرير.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011

ميكس ميديا