رئيس التحرير أحمد متولي
 نصائح قبل الخطوبة

نصائح قبل الخطوبة


خطوات ما قبل الخطبة والتقدم لأهل العروسة، وكيف تطلب الفتاة من والدها؟

لا يجب الإقدام على الخطبة دون الاستعداد الجيد لها لأن هناك العديد من الأمور التي يجب وضعها في اعتبارك والتخطيط لها حتى تكون مستعدًا لبدء هذه المرحلة الجديدة من حياتك، لذلك يوضح شبابيك خطوات ما قبل الخطبة والتقدم لأهل العروسة كي تكون مهيئًا تمامًا للدخول في علاقة ارتباط.

خطوات ما قبل الخطوبة

هناك العديد من الخطوات أو الأمور التي يجب وضعها في الحسبان قبل الخطوبة، نوضحها فيما يلي:

  • اسأل نفسك السؤال الصعب

أحد المكونات الرئيسية للخطوبة الناجحة هو معرفة أنك مستعد لتكوين حياة أسرية. اسأل نفسك السؤال الصعب، هل أنا جاهز للاستقرار؟ هل الفتاة التي سأتقدم لخطبتها هى الفتاة التي أريد مشاركة حياتي معها؟ هل سأكون قادرًا على إبقائها سعيدة وراضية؟ إذا كانت إجابتك على كل هذه الأسئلة "نعم" فأنت مستعدًا إلى حد كبير للإقدام على هذه الخطوة.

  • البقاء لمدة أسبوع كامل مع زوجين

إذا تمكنت من الإقامة مع زوجين (يمكن أن يكون أحد أشقائك مثلًا) لمدة أسبوع أو عدة أيام فهذه خطوة رائعة للغاية، لأن الإقامة مع الأزواج ستمنحك تجربة مباشرة لما يدور حوله الزواج، يمكنك التعرف على تقلبات الزواج وحتى كيفية التعامل مع الصعوبات التي يواجهها الزوجين.

  • انطلق في رحلة مع أصدقائك المقربين

خطط مع أصدقائك المقربين للقيام برحلة إلى مكان جديد أو حتى مكانك المفضل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع حتى تتمكن من قضاء وقت ممتع معهم قبل الانشغال بالتجهيزات الخاصة بالخطوبة والزفاف وفي الوقت نفسه تحصل على نصائح من أصدقائك المرتبطين بالفعل.

  • تأكد أنك مستقل ماديًا

وفقًا لأحد الأبحاث، السبب الرئيسي للانفصال هو المال، علاوة على ذلك تنظر معظم المجتمعات إلى الرجل على أنه معيل الأسرة. يمنحك الحصول على وظيفة أو عمل مناسب هذا الاستقرار المالي اللازم لتوفير احتياجاتك والالتزامات الخاصة بفترة الخطوبة وكذلك توفير الدعم المادي للأسرة التي تنوي تكوينها.

  • تعرف على عائلة الفتاة وأصدقائها

عندما ترتبط فأنت لا ترتبط بالفتاة فحسب بل بعائلتها أيضًا، لذلك ستساعدك مقابلة عائلة الفتاة أو حتى أصدقائها قبل التقدم لخطبتها رسميًا بالفعل (إذا أمكن) في اكتشاف العديد من الأمور التي ستواجهها بعد الارتباط بهذه العائلة وستبقيك بالتأكيد على أهبة الاستعداد لأي احتمالات.

  • قائمة أمنياتك

تأكد من من أنك تمكنت من تحقيق أهم أمنياتك ورغباتك في الحياة قبل الدخول في علاقة ارتباط، لأن الارتباط والزواج بعد تحقيقها سيضمن لك عدم فقدان نفسك لكن على العكس ستتمكن من تحقيق ذاتك أولًا.

أسئلة هامة قبل الخطوبة

يجب أن تطرح على نفسك عدة أسئلة أخرى قبل الخطوبة كي تكون أكثر وضوحًا مع ذاتك، نوضح هذه الأسئلة فيما يلي:

  • لماذا أرغب في الخطوبة؟

من المهم التمييز بين الإقدام على خطوة الارتباط لمجرد أنك تعتقد أنه يجب عليك القيام بها وبين أنك مقتنع بالفعل أنها منطقية ومهمة بالنسبة لك، لذلك ابدأ بسؤال نفسك عن سبب أهمية الخطوبة والزواج بالنسبة لك؟

ربما تتضمن الأسباب السلبية في رغبتك في الارتباط ما يلي: الخوف من الوحدة، الضغط الاجتماعي (ضغط العائلة أو حقيقة أن الكثير من أصدقائك يتزوجون)، الرغبة في إقامة حفل زفاف. أما الأسباب الجيدة التي تشير إلى أنك مستعد بالفعل للإقدام على الخطوبة قد تتضمن ما يلي: الرغبة في إقامة حياة متكاملة بكل ما تحمله الكلمة من معنى (عاطفيًا، ماليًا،...)، الرغبة في الاستقرار،...

  • لماذا أرغب في خطبة هذه الفتاة بالذات؟

ربما تبدو الإجابة على هذا السؤال واضحة بعض الشيء من الناحية النظرية، لأنه إذا كنت تفكر في خطبة فتاة بعينها فمن المحتمل أنك تحبها وترغب في قضاء بقية حياتك معها إلى الأبد ويبدو أن الزواج هو الطريق الوحيد الذي يُمكنك من ذلك.

لكن إليك سؤالًا فرعيًا متعلقًا بفحص هذا الدافع بعمق أكبر: بغض النظر عما إذا كنت تحب هذه الفتاة أم لا، هل تريد أيضًا تغييرها؟ أي أنك تأمل في أن تصبح الفتاة التي ترغب في خطبتها مختلفة بطريقة أساسية (في ملابسها، تعليمها، وظيفتها...) إذا كان الجواب نعم عليك بدء محادثة مع نفسك أولًا حول توقعاتك قبل الإقدام على الخطوبة.

  • هل لدي أنا وشريكتي محادثات حول كل الأشياء الهامة (المال، الأطفال، الدين، السياسة)؟

إذا كنت ترغب في التقدم لفتاة لديك سابق معرفة بها لفترة من الوقت (زميلتك في العمل أو إحدى أقاربك مثلًا) فمن المحتمل أنكما أجريتا محادثات حول بعض الأشياء الهامة (الأمور المادية، الأطفال، السياسة،...) لكن في الواقع يمكن أن تبدو كيفية حدوث هذه الأشياء بعد الزواج مختلفة تمامًا.

هل تحدثت عما إذا كنت تريد أن يكون لديك حساب مصرفي مشترك أم لا؟ أو إذا كان لديك أطفال كيف تريد تربيتهم أكاديميًا و/ أو روحيًا؟ هل من المهم أن يكون لدى شريكتك نفس الانتماءات السياسية أو نفس التفكير عمومًا في هذه الأشياء الهامة أم أنك راض عن الاختلاف؟

إذا كنت تفكر في الخطوبة لكنك لم تناقش الجوانب الجوهرية لهذه المواضيع حتى الآن عليك أن تعيد تفكيرك مرة أخرى وتحاول فهم عقلية شريكتك أولًا حتى تتمكن من الدخول في علاقة صحيحة.

  • هل تتوافق رؤيتي للمستقبل مع رؤية شريكتي؟

ليس من الضروري أن تكون آمالك وأحلامك وتوقعاتك بشأن المستقبل مماثلة تمامًا لشريكتك لكن يجب أن يتلائموا معًا فقط ويتعايشون بانسجام. هناك طريقة واحدة لتوضيح هذا هى أن تسأل نفسك كيف تريد أن تكون حياتك بعد 10 سنوات؟ ثم اسأل شريكتك نفس السؤال.

كيف تتقدم لخطبة فتاة من والدها

بعد المرور بجميع الخطوات الأساسية والإجابة عن جميع الأسئلة السابقة سيكون عليك اتخاذ أهم خطوة وهى التقدم لأهل الفتاة، نوضح لك ما يمكنك قوله في أول زيارة لأهل العروسة لطلب يدها فيما يلي:

  • حدد موعدًا مع والدها

يمكنك إبداء رغبتك في مقابلة والد الفتاة التي ترغب في التقدم لها عن طريق الاتصال به هاتفيًا أو من خلال وسيط لتوضيح الأمر ومعرفة الموعد المناسب لزيارته.

  • اشرح رغبتك في الزواج من ابنته

قد تكون متوترًا لكن لا بأس بذلك، فكثير من الرجال، خاصة عند التحدث إلى الرجال الآخرين، يجدون صعوبة في التحدث عن مشاعرهم. خذ نفسًا عميقًا ثم أخبره كم تحترم ابنته وترغب في الارتباط بها.

لا تنس أن تذكر مدى تقديرك للدور الذي قام به والداها في تربيتها، فأنت تشرح سبب رغبتك في الزواج من ابنتهما لذلك اجعلهما يشعران أنهما جزء من رغبتك هذه. يمكن للمجاملة الصادقة أن تقطع شوطًا طويلًا وستكون موضع تقدير لسنوات.

  • كن مستعدًا لشرح وضعك

يجب أن تكون مستعدًا للتحدث عن وضعك المهني والمادي وخططك للمستقبل عند مقابلة والد العروس للمرة الأولى، لأنه سيسألك على الأرجح حتى إذا لم تبادر أنت بالحديث عن ذلك.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب