رئيس التحرير أحمد متولي
 أحدث أشكال منديل كتب الكتاب والأسعار بالصور

أحدث أشكال منديل كتب الكتاب والأسعار بالصور

يعد منديل الزفاف أحد التقاليد التي اعتاد عليها المجتمع المصري، وإليكم أحدث أشكال منديل كتب الكتاب والأسعار، والتي شهدت تطورًا خلال السنوات الماضية ولكنه بقي كعادة لا غنى عنها.

وفي مشهد معتاد رأيناه منذ الصغر في الأفلام المصرية القديمة، أن يمسك المأذون بيدي العريس ووكيل العروس واللذان يرددان بعض الكلمات التي يلقنها لهما، والتي لا يسري بدونها الزفاف، وهي صيغة عقد القران.

وفي الواقع يحدث ذلك أيضًا ولكن لا يشترط أن يكون كتب الكتاب يوم الزفاف، فقد يعقد القران في هذا اليوم أو قبل الزفاف بأيام، أسابيع، شهور.

وقيل أن منديل كتب الكتاب كان يستخدم في العصر الفاطمي في مداراة مهر العروس، الذي كان يدفعه العريس في ذلك اليوم، وبنزعه تكون قد تمت الإجراءات ويستعد العروسان والحضور للاحتفال، وغالبا ما سمضي العريس على قائمة المنقولات الزوجية في هذا التوقيت.

أحدث أشكال منديل كتب الكتاب والأسعار

وتطورت خلال السنوات الماضية أشكال منديل الزفاف، والذي تهتم به العروس، وتحتفظ به عقب انتهاء العقد أو إهداءه لأقرب الأشخاص لها، فما هي أحدث أشكال منديل كتب الكتاب والأسعار؟

كان منديل كتب الكتاب قديمًا هو المنديل الأبيض الاعتيادي المصنوع من القماش، ثم الكاروه بألوانه، ليتطور عبر السنين، فيصنع خصيصًا لغرض كتب الكتاب ويكون مطرزًا ومتضمنًا آية قرآنية تلائم المناسبة الذي صنع لأجلها.

وتتنوع أشكال منديل كتب الكتاب لعام 2021، فاللون الأبيض ثابت لا يتغير، وغالبًا ما يستخدم نوع معين من القماش. وستجدون أشكالا مختلفة ومناسبة في آخر الموضوع بالأسفل.

طريقة تطريز منديل كتب الكتاب يدوي

وتفضل بعض المقبلات على الزواج، صناعة منديل عقد القران بنفسها لتحصل على الشكل الذي ترغب فيه دون بذل عناء في البحث في المحال والأسواق، وإليهن طريقة تطريز منديل كتب الكتاب يدوي.

وعليك اتباع الخطوات التالية لصناعة منديل كتب الكتاب الذي ترغبين فيه:

  • احضري ورقة زبدة لرسم التصميم الذي تريدينه عليه.

  • ضعي ورق الزبدة فوق طبقتين من قماش الساتان الناشف بمقاييس متساوية 40* 40 سم، يتحمل وخزات الإبرة.

  • ارسمي على ورق الزبدة التصميم الذي ترغبين فيه، ومسح الأخطاء.

  • اقلبي الورقة على الوجه الآخر بعد الاستقرار على الرسمة.

  • ارسمي التصميم مرة أخرى بالقلم الرصاص فوق ورقة الزبدة.

  • اقلبي الورقة مرة أخرى وثبتي المنديل عليها وامشي على الرسمة مرة أخرى.

  • ضعي الإطار الخاص بالمنديل حوله.

  • ابدأي في التطريز فوق الكلمات والرسم على المنديل، باستخدام خيوط دي إم سي أو السرمة الذهبي والفضي، والتي لا تتغير لونها بعد الغسيل، أو بأي من الألوان التي تفضلينها.

  • ضعي الخيط في الإبرة وتأكدي إنه طبقة واحدة فقط وليس طبقتين.

  • ابدأي من طرف الحرف للطرف الآخر، مع البدء من نفس النقطة التي انتهيتي إليها.

سعر منديل كتب الكتاب

وأما عن سعر منديل كتب الكتاب، فهو يختلف وفقًا للخامات المستخدمة فيه، وفعلى سبيل المثال، يصل سعر شريط الجوبير إلى 20 جنيه للمتر، وسوف تحتاجين منه 2 متر فقط، وسعر القماش الجبردين التركي: 60 جنيه للمتر.

ويتراوح سعر المنديل بشكل عام ما بين 150 و 250 جنيه وفقًا للخامات المستخدمة في صناعته.

ويختلف سعر منديل كتب الكتاب من وقت لآخر بحسب اختلاف أسعار الخامات المستخدمة ارتفاعًا وهبوطًا والتي يحكمها السوق المصري.

ديزاين منديل كتب الكتاب

ومع تطور تصميم ديزاين منديل كتب الكتاب، يمكن للعروسين التوجه إلى أحد المحال المتخصصة في الطباعة، لطباعة التصميم الذي يرغبون فيه بدلاً من التطريز المكلف ماديًا والذي يتطلب وقت طويل لإنهاؤه.

رسومات منديل كتب الكتاب

ويمكن للعروسين اختيار رسومات منديل كتب الكتاب التي يرغبون فيها، ولا يستغنى الكثير منهم عن الآيات القرآنية التي تعلوم المنديل، ويمكن أن يتضمن أشكال متعددة.

يمكن أن يتضمن منديل كتب الكتاب صور العروسين، وغالبًا ما تكون مطبوعة بشكل كاريكاتيري، مع القلوب أو الورورد التي تزينه.

وقد يتم كتابة إسمي العروسين، تاريخ عقد القران، وقد يستبدل العروسان صورتيهما بصورتي البدلة وفستان الزفاف أو الطرحة.

نوع قماش كتب الكتاب

وللمقبيلن على الزواج ممن لم يصمموا بعد منديل عقد القران الخاص بهم، فعليهم أن يعلموا نوع قماش كتب الكتاب المستخدم في صناعته.

وغالبًا ما يستخدم المنديل المصنوع من خامة الساتان في صناعة منديل كتب الكتاب، ولذلك مدلوله حيث أن لهذه الخامة ملمسًا ناعمًا على أيدي مستخدميه.

وتوجد العديد من أنواع الساتان في الأسواق، وهناك الساتان الأمريكي، وهو الأقل مرونة والساتان التركي وهو أكثر ليونة من الأول.

ويمكن أيضًا استخدام أنواع أخرى من قماش منديل كتب الكتاب، مثل الكريب، الجبردين التركي، أو الكتان التركي، ويستخدم في الأطراف قماش جوبير باللون الأبيض.

ويمكن أن تساعدك الصور التالية في اختيار تصميم منديل كتب الكتاب الذي تفضله قبل زفافك:

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية