مواساة حبيب

مواساة حبيب


بالخطوات.. كيف أواسي حبيبي بوفاة جدته؟

يكون وفاة الجدة مؤلمًا بالنسبة للكثيرين خاصة إذا كانت هناك علاقة قوية بها، لذلك يمكن أن يشعر زوجك أو خطيبك بحزن عميق في حالة فقده لها، يُجيب شبابيك عن تساؤل كيف أواسي حبيبي بوفاة جدته عن طريق تقديم بعض النصائح التي تسهم في مساعدته على الخروج من حالة الحزن المسيطرة عليه أو حتى تخفيفه قدر الإمكان.

كيف أصبر حبيبي على وفاة جدته

إذا ماتت جدة زوجك أو خطيبك عليكِ أن تكوني بجانبه لدعمه، لأنه مثل كل الأحفاد سيكون لديه الكثير من الذكريات الجميلة معها ما يجعل رحيلها عنه أكثر صعوبة، إليكِ عددًا من النصائح كي يمكنكِ مواساته والحديث معه بكلمات تصبير قدر المستطاع:

  • أنا هنا من أجلك

يعني قول هذه الكلمات الأربع إخبار شريكك أنكِ لن تتركيه أبدًا خلال هذه اللحظة الصعبة. كما أخبرتيه كوني معه بقدر ما تستطيعين بل ابق معه حتى الجنازة وبعدها حتى لو أمضيتِ اللحظة كلها في صمت، سيتحدث معكِ عندما يريد ذلك.

  • يمكنك أن تبكي إذا أردت

رؤية شخص عزيز عليكِ يبكي أمر مفجع بالتأكيد لكن البكاء يساعد على تخفيف حزنه. يميل بعض الرجال إلى إخفاء بكائهم أمام الآخرين، لأسباب خاصة بهم، ولكن هذه المرة يجب أن تخبريه أنه لا بأس من أن يبكي. دعيه يعرف أنه لا بأس من البكاء أمامك، لأن البكاء مظهر من مظاهر المشاعر التي تعتسر قلبه في الوقت الحالي.

  • هل تحب المشي؟

إذا كنتِ لا تعرفين ماذا تقولين عندما توفيت جدة شريكك فاطلبي منه المشي سويًا، إن إعطائه هواء نقيًا للتنفس فكرة جيدة. لا يجب أن تذهب بعيدَا ما عليكِ سوى المشي حول أقرب حديقة تفي بالغرض.

الهواء الجيد يجعله يفكر بشكل أوضح وقد يساعد في تخفيف ألمه بطريقة ما. حتى لو اضطررت إلى قضاء اللحظة بأكملها في صمت فإن حقيقة أنه يريد الذهاب في نزهة معكِ تعني أنه يقدر ما تفعليه من أجله.

  • أخبرني إذا كنت بحاجة إلى أي شيء

هذا أفضل ما يمكنكِ قوله عندما لا تعرفين ماذا تقولين. يتعامل كل شخص مع الحزن بطريقته الخاصة، لذلك لا أحد يعرف حقًا ما يحتاجون إليه. بدلًا من التخمين يبدو تقديم المساعدة أكثر صدقًا من أي شيء آخر.

  • هل تريد التحدث؟

ربما يفعل وربما لا يفعل، إذا لم يكن شريكك مستعدًا لاستعادة الذكريات أو التحدث عن حزنه فلا تجبريه على ذلك. تأكدي من أنه يعلم أنكِ ستستمعين إليه في أي وقت يريد التحدث وعندما يكرر نفس الشيء لا تملين منه.

  • ابقي صامتة

إذا بدا أن شريكك لا يريد التحدث فلا تبدأي محادثة معه، ضعي في اعتبارك أنه في بعض الأحيان لا يلزم ملء حالة الصمت، مثل هذه الحالة بل يمكن أن يكون مجرد البقاء بجانب شريكك أكثر من كاف.

كيف تواسي شخص فقد غالي

إذا كنتِ ترغبين في مساعدة شريكك على التأقلم مع وفاة جدته أو أي شخص عزيز عليه سواء كان فردًا من عائلته أو صديقًا، ستساعدك هذه الأفكار على دعمه خلال الفقد:

  • امنحيه الوقت للشفاء من حزنه

دعي شريكك يأخذ الوقت والمساحة التي يحتاجها للحزن. إذا تجاهل ألمه أو إذا حاولتِ تشتيت انتباهه أو جعله يشعر بتحسن فسوف يواجه عبئًا أثقل في وقت لاحق في الحياة. إذا كان شريكك من النوع الهادئ فربما يكون انطوائيًا يحب القراءة فامنحيه في هذه الحالة كتابًا، من الأفضل أن يدور حول كيفية مواجهة الشدائد أو التغلب على الحزن.

  • تذكري أن الانسحاب العاطفي والجسدي أمر طبيعي

ربما تلاحظين أن كل ما يريد أن يفعله شريكك هو النوم والتحديق من النافذة بعد وفاة جدته، قد لا يرغب في التحدث أو الاختلاط بالآخرين أو أن يكون مع أي شخص بل يفضل أن يكون وحده معظم الوقت.

من الممكن أن تكون الطريقة التي يتعامل بها شريكك مع الفقد والصدمة أن ينسحب صمت، لذلك إذا كان يتعامل مع الموت بالانسحاب أو يطلب منكِ أن تتركيه وشأنه أو تتواصلين أقل معه فلا تشعرين بالانزعاج فهذه طريقة طبيعية وصحية للحزن على فقدان أحد الأحباء كل ما عليك فعله هو أن تدعيه ينسحب.

  • كلمات المواساة

ترديد كلمات المواساة على شريكك عندما يشعر بالحزن بسبب فقد جدته أو أي شخص مقرب منه يسهم بشكل أو بأخر في التخفيف عنه، لذلك يمكنكِ أن تقولين له مثلًا: "إنها في مكان أفضل"، "لكل أجل كتاب"، "كل شيء يحدث بسبب" وما إلى ذلك.

يمكنكِ أيضًا ترديد عبارات تؤكد على مشاركتك له معنويًا واستعدادك الكامل لدعمه في هذا الوقت العصيب، مثل: "أنا آسفة لأنك تمر بهذا" أو "أقدر ما تشعر به وأرغب في مساعدتك بأي طريقة ممكنة"

  • الدعم

ابحثي عن طرق لدعم شريكك، بادري بالاعتناء بالأشياء التي لا يستطيع التركيز عليها في الوقت الحالي، فمثلًا يمكنكِ القيام بتنفيذ بعض المهام البسيطة نيابة عنه حتى لو كانت مرتبطة بعمله إذا أمكن.

  • امنحيه مساحة لكن احذري

ربما يحتاج شريكك إلى بعض المساحة حتى يتمكن من معالجة حزنه، غالبًا يواجه البعض صعوبة في البكاء أمام الناس بما في ذلك الأشخاص المقربون منهم، لذلك قد يحتاج إلى مساحة لمجرد البكاء.

ضعي في اعتبارك أن كلًا من الدعم والسماح بالمساحة لشريكك يمكن أن يكون مهمًا ولكن من المهم جدًا إيجاد التوازن، فعندما تمنحيه مساحة احترسي من علامات الاكتئاب. إذا بدأ في العزلة وأظهر أعراض اكتئاب أخرى فحاولي معرفة ما إذا كان هذا أمرًا طبيعًا بالنسبة له أم أن هناك حاجة إلى طلب مساعدة من استشاري مختص.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا