نموذج استرشادي لامتحان علم النفس والاجتماع للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021

نموذج استرشادي لامتحان علم النفس والاجتماع للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نماذج استرشادية للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021 لامتحانات الشهور التي تجرى في شهري أبريل ومايو.

ويمتحن طلاب الصف الثاني الثانوي وفق النظام الاستثنائي الحالي على ثلاثة أيام بنظام الاختبار المجمع ورقيا.

وفي هذا التقرير النماذج الاسترشادية للصف الثاني الثانوي على اختبار علم النفس والاجتماع وعدد الأسئلة 10 في الاختبار المجمع.

نموذج استرشادي الصف الثاني الثانوي علم النفس

إذا كان أمامك ضوئين من جهاز الليزر وكل منهما أزرق اللون ولم تستطع تمييزها عن بعض.. فإن شدة المثير قد وصل إلى أنه (تجاوز العتبة الفارقة – أقل من العتبة القصوى – تجاوز العتبة المطلقة – أقل من العتبة الفارقة).

العامل الذي يتلقى تعليمات خاصة بالعمل المكلف به، ولا يعيرها اهتماما كبيرا نظرا لأنه يفكر في موضوع آخر أهم بالنسبة إليه من العمل المكلف به، فهذا العامل حينها استخدم أحد أنواع الانتباه وهو الانتباه (الارتقائي – الإرادي – اللا إرادي – العرضي).

لكي ندرك ما يحدث فينا وما حولنا لابد من حدوث التنبيه في المراكز الحسية بالمخ. يمصل ذلك إحدى خطوات عملية الإحساس وهي مرحلة (الاستثارة – تحويل الطاقة – التسجيل – الاستقبال).

الشخص الذي ينتظر شخص عزيز له قادم لزيارته في ساعة معينة نجده دائما ينصت لجرس الباب لسماع أصوات الأقدام على سلم المنزل أو سماع صوت التلفون. يعكس الموقف الحياتي السابق أحد العوامل التي تساعد على توجيه الانتباه وتركيزه (التهيؤ الذهني – الحاجات العضوية – الميول المكتسبة – الدوافع الهامة).

الإعلانات التجارية الموجودة على جانبي الطريق في مستوى البصر أكثر إثارة للانتباه من الإعلانات المرتفعة جدا عن مستوى البصر، أو المكتوبة على الأرض. استخلص من الموقف الحياتي السابق أحد العوامل التي تساعد على تركيز الانتباه، وهو (حجم المثير – تكرار المثير – وضع المثير – تغير المثير).

يقول الدكتور نبيل السمالوطي: أنه نظام وظيفته الأساسية تتمثل في محاولة إمداد الإنسان بتفسير مقبول ومرض لوجوده ووجود العالم ككل وما يشاهده من ظواهر وأحداث كونية، يمثل القول السابق وظيفة لإحدى النظم الاجتماعية وهو النظام (الترويجي – التربوي – الأسري – الديني).

يقول هربرت سبنسر في كتابه السكون الاجتماعي أن المجموعة الاجتماعية تكون متجانسة في حالة صغر حجمها وكلما كبر حجمها فإنها تكتسب اللاتجانس وتصير أكثر تعقيدا في حياتها الاجتماعية، يرتبط هذا القول بأحد المفاهيم المرتبطة بالتغير الاجتماعي وهو (التطور الاجتماعي – التقدم الاجتماعي – التنمية الاجتماعية – الحداثة الاجتماعية).

يقول دوركايم أن الزيادة في عدد السكان تؤدي إلى تقسيم العمل الاجتماعي ومن ثم يكون هناك انتقال من التضامن الآلي إلى التضامن العضوي، يشير القول السابق إلى إحدى عوامل التغير الاجتماعي وهي العوامل (الفيزيقية – الديموجرافية – السياسية – الثقافية)

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا