رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء اليوم الخامس من رمضان 2021

دعاء اليوم الخامس من رمضان 2021

يسعى العديد من المسلمين إلى تحقيق أعلى درجات العبادات والطاعات خلال شهر رمضان الكريم، ومن أفضل ما يمكن أن يقوم به الفرد في شهر رمضان هو الدعاء، ونستعرض دعاء اليوم الخامس من رمضان 2021.

ويعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، هو أسوتنا وقدوتنا في كيفية العبادة وطاعة الله عز وجل في شهر رمضان وبقية أيام السنة.

وورد عن الرسول الكريم العديد من الأحاديث في فضل شهر رمضان الكريم، ومنها :«الصيامُ جُنَّةٌ ، فإذا كان أحدُكم صائمًا فلا يَرفُثْ ولا يَجهلْ ، فإنِ امْرُؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَهُ فَليَقُلْ إنِّي صائمٌ».

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التعجيل بالفطر، ويقول في ذلك :«لا يزالُ النَّاسُ بخَيرٍ ما عجَّلوا الفِطرَ عجِّلوا الفطرَ فإنَّ اليَهودَ يؤخِّرونَ».

كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم، المسلمين بضرورة التسحر، في قوله :«تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً».

وعن خلق الرسول الكريم في رمضان، فيقول ابن عبّاس:«كانَ رسولُ اللَّهِ أجودَ النَّاسِ وَكانَ أجودَ ما يَكونُ في رمضانَ حينَ يلقاهُ جبريلُ وَكانَ جبريلُ يلقاهُ في كلِّ ليلةٍ من شَهرِ رمضانَ فيدارسُهُ القرآنَ قالَ كانَ رسولُ اللَّهِ حينَ يلقاهُ جبريلُ عليْهِ السَّلامُ أجودَ بالخيرِ منَ الرِّيحِ المرسلَةِ».


​​​​​​​دعاء اليوم الخامس من رمضان 2021

لم يرد عن البني محمد، صلى الله عليه وسلم، دعاء مخصص لكل يوم من أيام شهر رمضان الكريم.

ونستعرض أفضل ما جاء في دعاء اليوم الخامس من رمضان 2021، وبقية أيام السنة، والتي تتمثل في التالي :-

«اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياًعَنِ العالمين».

«اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمين».

«اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الاَجْوَدِينَ».

«اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية