متى يبدأ ومتى ينتهي مفعول المسكن

متى يبدأ ومتى ينتهي مفعول المسكن

تساعد مسكنات الألم في تخفيف الآلام المصاحبة للعديد من المشاكل الصحية، لكن بمجرد انتهاء مفعولها يعاود الشعور بالألم ثانية، ويوضح شبابيك متى يبدأ ومتى ينتهي مفعول المسكن بشكل عام وبالنسبة لعدد من مسكنات الألم الشائعة بالإضافة إلى تقديم عدة نصائح من أجل تجنب أي آثار جانبية محتملة لهذه المسكنات.

مدة انتهاء مفعول المسكن

هناك أنواع عديدة لمسكنات الألم وبالتالي تختلف مدة انتهاء مفعولها من نوع لأخر، حيث توجد أنواع قصيرة المفعول يستمر تأثيرها إلى 8 ساعات كحد أقصى، وأخرى ممتدة المفعول يستمر تأثيرها في الجسم إلى 17 أو 24 ساعة.

متى يبدأ مفعول كتافلام

يستغرق كتافلام بعض الوقت حتى يبدأ مفعوله بعد تناوله، عادة يتراوح الوقت من نصف ساعة إلى ساعة كاملة حتى يبدأ في العمل. ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تتناول هذا الدواء حسب الحاجة وليس وفق جدول زمني منتظم يحدده لك الطبيب، فإن مسكنات الألم بما فيها كتافلام تعمل بشكل أفضل إذا اُستخدمت عند ظهور العلامات الأولى للألم، إذا انتظرت حتى تفاقم الألم فقد لا يعمل الدواء جيدًا.

كم يستمر مفعول البروفين

البروفين هو أحد مسكنات الألم التي تحتوي على الإيبوبروفين، بشكل عام يستغرق الأمر حوالي 30 دقيقة حتى تبدأ في الشعور بآثار الإيبوبروفين، ومع ذلك يمكن أن تختلف هذه المدة من شخص لأخر ولأسباب مختلفة.

من المفترض أن تكون مستويات الإيبوبروفين في مجرى الدم في أقصى مستواها بعد ساعة إلى ساعتين، ويستمر مفعولها لبضع ساعات (4 إلى 6 ساعات)، عندما يبدأ في العمل ستلاحظ عادة انخفاض في الألم أو درجة الحرارة.

يتخلص الجسم بسرعة من الإيبوبروفين، لذلك قد تحتاج إلى تناول جرعة كل بضع ساعات، لكن يختلف الأمر من حالة لأخرى، فمثلًا يمكن أن يتخلص الجسم من الإيبوبروفين لدى الأطفال الأصغر سنًا بشكل أسرع من البالغين.

من الممكن أن يشعر بعض الأشخاص بالراحة من الأعراض بسرعة بينما يجد البعض الأخر أن الأمر يستغرق وقتًا أطول، لأن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على المدة التي يستغرقها الدواء للعمل، مثل:

  • الجرعة المأخوذة
  • الوزن
  • العمر
  • الصحة العامة
  • المعدة فارغة أم بها طعام
  • سبق تناول أدوية أخرى في نفس الوقت أم لا

متى ينتهي مفعول الباراسيتامول

يبدأ الباراسيتامول في تخفيف الألم وخفض درجة الحرارة المرتفعة بعد حوالي 30 دقيقة (نصف ساعة) من تناول الجرعة، عادة تستمر آثاره لمدة تتراوح من 4 إلى 6 ساعات.

متى ينتهي مفعول الفيفادول

فيفادول هو الاسم التجاري لعلاج الباراسيتامول يساعد في تسكين الألم وخفض حرارة الجسم، ويستمر مفعوله في الجسم نفس المدة التي يستغرقها باراسيتامول لأنه المكون الأساسي له، والتي تتراوح من 4 إلى 6 ساعات.

متى ينتهي مفعول بنادول

يحتوي بنادول على الباراسيتامول أيضًا وبالتالي يستمر تأثيره لمدة من 4 إلى 6 ساعات أيضًا، إلا أن أقراص بنادول جوينت دواء ممتد المفعول يمكن أن يساعد في تسكين الألم لمدة تصل إلى 8 ساعات.

متى يبدأ مفعول مسكن الأسنان

يبدأ مسكن الأسنان في العمل خلال مدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة، مع العلم أن هناك مسكنات قصيرة المفعول أي يظل تأثيرها في الجسم من 4 إلى 6 ساعات و6 إلى 8 ساعات (مثل: إيبوبروفين، كيتوبروفين، نابروكسين الصوديوم)، مسكنات للألم طويلة المفعول يمتد تأثيرها إلى حوالي 17 ساعة (مثل روفيكوكسيب/ rofecoxib)

نصائح لتناول المسكنات بأمان

من المعروف أن الإسراف في تناول مسكنات الألم يؤدي إلى حدوث آثار جانبية كثيرة على المدى الطويل، لتجنب ذلك لا بد من اتباع عدة نصائح عند تناول هذه الأدوية، هى:

  • التأكد من قراءة التعليمات

لا بد أن تقرأ التعليمات المدونة على الدواء، لأنها يمكن أن تُحذرك من التفاعلات الدوائية المحتملة والتفاعلات الغذائية وكذلك الأضرار المحتملة نتيجة الاستخدام لفترة طويلة. إذا كان المسكن الذي تتناوله جديدًا في السوق يجب أن تتعرف على الخطوات المهمة التي يجب مراعاتها قبل تناول دواء جديد.

  • ذكر طبيبك بأدويتك الأخرى

إذا وصف لك الطبيب بعض الأدوية المسكنة تحدث معه عن الأدوية والمكملات الأخرى التي تتناولها بالفعل، لا تعتمد على سجلك الطبي الموجود لديه لأن المعلومات قد تكون غير كاملة أو قد ينساها الطبيب.

  • راجع الطبيب في هذه الحالة

بمجرد أن تبدأ في تناول الدواء يمكن أن تواجه بعض الآثار الجانبية، لكن عليك مراجعة طبيبك في حالة ظهور آثار شديدة مثل التقيؤ بغزارة، في حين أن الأعراض البسيطة مثل جفاف الفم يمكن التعايش معه. يجب أن تكون يقظًا جدًا بشأن الآثار الجانبية إذا لم تكن تناولت مسكنات الألم من قبل لأن جسمك غير معتاد عليها.

  • التزم بالجرعة الموصوفة

من المهم اتباع تعليمات تناول المسكن كما هى موصوفة بالضبط، حتى في حالة الشعور بألم شديد قبل أن يحين وقت الجرعة التالية فلا يجب تناول الجرعة الثانية مبكرًا، بدلًا من ذلك اتصل بالطبيب واسأل عما يجب عليك فعله، حيث يمكنك تعديل الجرعة وفقًا لذلك فقط.

  • لا تتوقف عنها بمفردك

لا تتوقف أبدًا عن تناول دواء مسكن للألم بمفردك طالما وصفه الطبيب لك، حيث يعتبر الانسحاب عملية سيئة وهناك طرق مختلفة للتوقف عن الجرعة بشكل تدريجي لجعلها أسهل على الجسم، لذلك إذا شعرت أن الوقت قد حان للتوقف عن تناول المسكن فتحدث إلى الطبيب واسأله عن أفضل طريقة لذلك.

  • لا تتناول مسكنات الألم الموصوفة لشخص أخر

لا تتناول مسكنات ألم لم يتم وصفها لك، لأنك في هذه الحالة لا يمكنك معرفة ما إذا كانت ستتعارض مع بعض الأدوية أو المكملات الغذائية أو المشروبات أو الأطعمة الأخرى التي تتناولها أم لا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا