رئيس التحرير أحمد متولي
 في أي غزوة استشهد حمزة وقصه وفاته وما لقبه؟

في أي غزوة استشهد حمزة وقصه وفاته وما لقبه؟

في أي غزوة استشهد حمزة؟ يعد من أكثر الأسئلة التي يرغب الكثير من الأشخاض في معرفة الإجابة، خصوصًا لمحبي التاريخ الإسلامي والصحابة والتابعين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

حمزة بن عبد المطلب

حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي أبو عمارة، هو الاسم الكامل للصحابي الجليل رضي الله عليه، وهو عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأخوه في الرضاعة.

وكان من اوائل السابقين دخولًا للإسلام ونصرة الرسول على الله عليه وسلم، حيث أسلم في السنة الثانية من البعثة، وكان حمزة أمان لأشخاص كثيرة بعد إعلان إسلامه.

وشهد حمزة غزوة بدر مع المسلمين، وقتل شيبة بن ربيعة وطعمة بن عدي، وشارك في قتل عتبة بن ربيعة، وعقد له رسول الله لواءً ليكون أول لواء يعقد في الإسلام.

ما هو لقب حمزة؟

وأطلق على سيدة حمزة العديد من الألقاب، حيث أن اسمه حمزة بن عبد المطلب، وسمي كذلك بأسد الله، وبأسد رسول الله حيث إنه كان شديدًا وتقوى به المسلمون ضد المشركون في قريش، وبعد استشهاده أطلق عليه سيد الشهداء.

وقصة استشهادة كانت عندما أراد زعماء قريش في غزوة أحد يرغبون في مقتل الرسول صلى الله عليه وسلم وحمزة بن عبد المطلب.

وقاموا بالتخطيط والتدبير لقتلهما، قبل المعركة اختاروا الشخص الذي سيقتل حمزة، وهو عبد حبشي اسمه وحشي، والذي كان ماهرًا في الرماية والحربة خصوصًا، ووعدوه بإطلاق حريته حال قتل حمزة.

في أي غزوة استشهد حمزة؟

وزادت هند بنت عتبة من حماس حبشي بسبب قتل حمزة لأباها وأخاها وعملها وابنها في معركة بدر، ووعدته بمجوهرات مكافئة له.

واستشهد سيد الشهداء سيدنا حمزة في عزة أحد، بعدما قتل العديد من رجال المشركين،

وحبشي واقف يراقبه ليرمي الحربة والتي أصابت أسفل بطنه ثم خرجت بين رجليه، وبعدها حاول النهوض وقتل حبشي إلا إنه لم يتمكن حيث استشهد وقتها.

والإجابة عن سؤال في أي غزوة استشهد حمزة هي: غزوة أحد.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011