رئيس التحرير: أحمد متولي

تجربتي مع حبوب تلفاست بجميع أنواعها

تجربتي مع حبوب تلفاست بجميع أنواعها

تعتبر أقراص تلفاست من أشهر الأدوية المستخدمة لتخفيف أعراض الحساسية أو المضادة للهيستامين، إلا أنه يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب للحصول على النتائج المرجوة قدر الإمكان خاصة مع تعدد أنواع الأدوية المضادة للهيستامين، يمكن توضيح تجربتي مع حبوب تلفاست بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى المتعلقة بهذا الدواء فيما يلي.

تجربتي مع حبوب تلفاست 120

تلفاست 120 دواء مضاد للحساسية (ينتمي للأدوية المضادة للهيستامين) يحتوي على مادة فعالة تُسمى (فيكسوفينادين هيدروكلوريد)، من المفترض أن يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة للحساسية، مثل:

  • العطس
  • الرشح
  • حكة وإدماع العين
  • حكة الأنف أو الحلق

إلا أنه بناءًا على تجربتي الشخصية لم تكن أقراص تلفاست 120 فعالة بالدرجة الكافية لتخفيف الأعراض السابقة، بل أعطت بعض العلاجات البسيطة الأخرى نتائج أفضل، مثل: المحلول الملحي للأنف أو ماء البحر.

يجب الوضع في الاعتبار أن التجارب الشخصية للبعض لا تنطبق بالضرورة على جميع الأشخاص، لأن استجابة الجسم للدواء تختلف من حالة لأخرى، ووفقًا لمجلة كونسيومر ريبورتس (Consumer Reports) الأجنبية: »قد يستجيب بعض الأشخاص بشكل جيد لأحد مضادات الهيستامين بينما لا يستفيدون من غيره«

في حديث طبي عن الحساسية بواشنطن بوست، قدم الدكتور دانيال آين، أستاذ بكلية الطب جامعة جورج واشنطن وأخصائي الحساسية الممارسة منذ 1972 هذه النصيحة: »قاعدتي حول أفضل دواء مضاد للهيستامين (مضاد للحساسية) هى الدواء الذي يمنح المريض أكبر راحة مع أقل آثار جانبية بأقل سعر، لذلك إذا كان أحد مضادات الهيستامين لا يعمل من أجلك فجرب نوعًا مختلفًا«

يمكنك تجربة دواء تلفاست 120 لتخفيف أعراض الحساسية لكن إذا لم يكن فعالًا بالنسبة لك، يمكن للطبيب أن يتحدث معك عن مضادات الهيستامين الأخرى التي تُصرف بوصفة طبية، لكن إذا استمرت الأعراض لديك يمكن اللجوء إلى العلاج المناعي (حقن الحساسية) الذي يمكن أن يساعد في تقليل حساسيتك تجاه المواد الأساسية المهيجة لها.

متى يبدأ مفعول حبوب Telfast

تبدأ أقراص تلفاست في العمل لتخفيف أعراض الحساسية خلال ساعة واحدة من تناول الجرعة الموصى بها، تصل فعاليته إلى الحد الأقصى خلال 6 ساعات تقريبًا وتستمر لمدة 24 ساعة.

هل تلفاست يزيد الوزن

أًجريت دراسة على 268 شخص بالغ (174 أنثى و94 ذكرًا) يتناولون مضادات الهيستامين الموصوفة طبيًا مثل زيرتك وأليجرا (تلفاست)، قارنت بينهم وبين 599 شخصًا (401 أنثى و198 ذكرًا) لم يتناولوا هذه الأدوية.

وجد الباحثون أن الذين يستخدمون مضادات الهيستامين بوصفة طبية أظهروا بشكل ملحوظ ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر ومستويات الأنسولين، لكن لا توجد فروق في الكوليسترون ومستويات الجلوكوز أثناء الصيام بينهم وبين المبحوثين الذين لم يتناولوا هذه الأدوية، ما يدل على وجود علاقة بين استخدام مضادات الهيستامين وزيادة الوزن.

كان متوسط مؤشر كتلة الجسم لمستخدمي مضادات الهيستامين 30 مقابل مؤشر كتلة الجسم 28 - 29 للرجال والنساء الذين لم يستخدموا هذه الأدوية، كان متوسط وزن الرجال الذين استخدموا مضادات الهيستامين 214 رطلًا مقابل 192 رطلًا، كان متوسط وزن النساء 176 رطلًا مقابل 166 رطلًا.

يرجع السبب في احتمالية زيادة الوزن نتيجة تناول بعض الأدوية المضادة للهيستامين مثل تلفاست، إلى أن مادة الهيستامين التي يفرزها الجسم تقلل من الجوع من خلال التأثير جزئيًا على مركز التحكم في الشهية في الدماغ، بالتالي يكون لمضادات الهيستامين تأثير معاكس، يمكن أن تتداخل هذه الأدوية مع إشارة الشعور بالامتلاء وتؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، كما أن بعض الأدوية المضادة للهيستامين الأخرى (مثل Benadryl ) تسبب الشعور بالنعاس ما يقلل من الطاقة التي نستخدمها ويؤدي إلى حرق سعرات حرارية أقل طوال اليوم.

أضرار تلفاست

تلفاست مثل العديد من الأدوية الأخرى يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، في بعض الأحيان تكون هذه الآثار شديدة في معظم الأوقات لا تكون كذلك، على الرغم من أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يتناولون تلفاست لن يعانوا من أي آثار جانبية، إلا أن البعض يمكن أن يلاحظ ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • آثار جانبية مرتبطة بالجهاز الهضمي: عسر الهضم، الغثيان.
  • آثار جانبية مرتبطة بالرأس والأعصاب ذات الصلة: الصداع، التعب، الدوخة، النعاس.

لا بد من إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور في حالة ملاحظة ظهور أي أعراض جانبية أثناء تناول تلفاست، لأن بعض الآثار الجانبية قد تتطلب علاج طبي حتى لا تسبب أضرار أو مضاعفات أكثر حدة.

الفرق بين تلفاست 120 و180

لا يوجد اختلافات كثيرة بين تلفاست 120 و180 حيث يساعد كلاهما في تخفيف الأعراض المصاحبة للحساسية، هى: العطس، سيلان أو انسداد الأنف، كثرة إفراز الدموع، الحكة في العين أو الحلق أو الأنف، لكن بالإضافة إلى ذلك يساعد تلفاست 180 تحديدًا في تخفيف أعراض أخرى، هى:

  • الطفح الجلدي المصحوب بالحكة/ الشرى (الارتكاريا)
  • تورم مرتبط بالحساسية/ الشرى (الارتكاريا)

للتخفيف من أعراض الشرى (الارتكاريا) أو الطفح الجلدي المصحوب بالحكة فإن الجرعة المعتادة للبالغين والأطفال فوق سن 12 عام هى قرص واحد من تلفاست 180 مجم يوميًا عند الحاجة.

رغم أن تلفاست 120 لا يُستخدم في علاج الشرى (الارتكاريا) إلا أنه مثل تلفاست 180 يساعد في التخفيف من أعراض حمى القش (التهاب الأنف التحسسي)، تتمثل الجرعة الموصى بها في هذه الحالة للبالغين والأطفال فوق سن 12 سنة في قرص واحد من تلفاست 120 مجم يوميًا عند الحاجة، أو قرص تلفاست 180 مجم يوميًا عند الحاجة.

سعر حبوب تلفاست

يختلف سعر حبوب تلفاست حسب تركيزها، حيث يبلغ سعر علبة تلفاست 120 مجم التي تحتوي على 20 قرص 54 جنيه، أما علبة تلفاست 180 مجم التي تحتوي على 20 قرص أيضًا يصل سعرها إلى 75 جنيه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا