رئيس التحرير: أحمد متولي

 تلفاست للأطفال

تلفاست للأطفال


جرعة تلفاست للأطفال وهل له آثار جانبية؟

يحتوي تلفاست على مادة فعالة تُسمى فيكسوفينادين هيدوركلوريد، ينتمي لمجموعة من الأدوية تُسمى مضادات الهيستامين أو الحساسية، وتختلف جرعته حسب عمر الطفل، يوضح شبابيك جرعة تلفاست للأطفال وهل له آثار جانبية؟ لمعرفة ما إذا كان آمن تمامًا بالنسبة للأطفال أم له أضرار محتملة تستدعي استخدامه بحذر.

دواء تلفاست شراب للأطفال الرضع

تساعد مضادات الهيستامين في تقليل أعراض الحساسية عن طريق منع تأثيرات مادة الهيستامين التي ينتجها الجسم أصلًا عن التعرض لمواد معينة (المواد المهيجة للحساسية)، يُستخدم شراب تلفاست (Telfast Oral Liquid) للأطفال من عمر 6 شهور، للتخفيف من أعراض:

  • حمى القش (التهاب الأنف التحسسي الموسمي) والحساسية على مدار العام (التهاب الأنف التحسسي الدائم): تتمثل الأعراض في سيلان الأنف، الحكة، انسداد الأنف، العكس، كثرة إفراز الدموع، احمرار العينين.
  • الشرى أو الطفح الجلدي (ارتكاريا مزمنة مجهولة السبب): تتمثل الأعراض في: تورمات على الجلد مثيرة للحكة يميل لونها إلى الوردي أو الأحمر.

من الممكن أن يصف الصيدلي أو الطبيب هذا الدواء لطفلك لسبب أخر غير مذكور بالأعلى، لأن المختص هو الذي يمكنه تحديد دواعي الاستعمال بدقة.

جرعة تلفاست للأطفال

دواء تلفاست للأطفال متوفر في أكثر من صورة كي يُناسب العديد من المراحل العمرية، تختلف الجرعة حسب عمر الطفل وحالته المرضية، على النحو التالي:

  • لحمى القش (التهاب الأنف التحسسي)

- الأطفال من 2 إلى 5 سنوات: 5 مل (5 مليلتر تعادل 30 مليجرام) من شراب تلفاست الفموي مرتين يوميًا عند الحاجة.

- الأطفال من عمر 6 إلى 11 سنة: 5 مل (يعادل 30 مجم) من شراب تلفاست الفموي مرتين يوميًا عند الحاجة.

  • للشرى (الارتكاريا أو حساسية الجلد)

- الأطفال من عمر 6 إلى 23 شهر: 2.5 مل (ما يعادل 15 مجم) من شراب تلفاست مرتين يوميًا عند الحاجة.

- الأطفال من عمر 2 إلى 5 سنوات: 5 مل (ما يعادل 30 مجم) من شراب تلفاست مرتين يوميًا عند الحاجة.

- الأطفال من عمر 6 إلى 11 عام: 5 مل (30 مجم) من شراب تلفاست مرتين في اليوم عند الحاجة.

يجب الرجوع إلى تعليمات المكتوبة بالنشردة الداخلية لدواء تلفاست 60 مجم و120 مجم و180 مجم، لمعرفة الجرعة المناسبة للأطفال في سن 12 عام أو أكثر وكذلك البالغين.

من المهم استشارة الصيدلي أو الطبيب في حالة عدم التأكد من الجرعة التي يجب إعطائها للطفل، قد تختلف الجرعة التي يحددها الطبيب المختص أو الصيدلي عن الجرعات الموصى بها (المذكورة بالأعلى) كما أن مدة تناول الدواء تعتمد على حالة الطفل، في جميع الحالات لا يجب إعطاء الطفل أكثر من الجرعة التي يحددها الطبيب المعالج أو الصيدلي.

في حالة الجرعة الزائدة أو إذا تناول الطفل الكثير من تلفاست يجب الاتصال بالطبيب أو مركز السموم على الفور، أو الذهاب إلى قسم الطوارىء في أقرب مستشفى، حتى إذا لم يظهر على الطفل أي علامات للتسمم أو عدم الراحة.

الفرق بين تلفاست 120 و180

يجب الوضع في الاعتبار أن تلفاست 120 أو 180 لا يُستخدم للأطفال الرضع أو الصغار، لكن يُستخدم للبالغين والأطفال في سن 12 عام أو أكثر، مع العلم أن تلفاست 120 يعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي الموسمي فقط، أما تلفاست 180 يعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي الموسمي أو الارتكاريا (نوع من الحساسية الجلدية) أيضًا.

أضرار تلفاست

يمكن أن تسبب جميع الأدوية آثارًا جانبية، في بعض الأحيان تكون حادة وفي معظم الأحيان لا تكون كذلك، على الرغم من أن معظم الأطفال لن يعانوا من أي آثار جانبية لدواء تلفاست إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث لبعضهم، لأن استجابة الجسم للدواء تختلف من طفل لأخر.

لا بد من إخبار الصيدلي أو الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا كان الطفل لا يشعر بصحة جيدة أثناء تناول تلفاست، حتى إذا كنت لا تعتقد أن المشكلة مرتبطة بالدواء أو غير موجودة ضمن الآثار الجانبية الموضحة فيما يلي:

  • الصداع
  • التعب
  • الغثيان
  • الدوخة
  • النعاس

من الممكن أن يحتاج الطفل إلى علاج طبي إذا ظهرت عليه بعض الآثار الجانبية، لذلك لا يجب تجاهل أي أعراض غير طبيعية تظهر عليه طوال فترة العلاج.

من الآثار الجانبية المحتملة الأخرى لدواء تلفاست للأطفال هو احتمالية حدوث رد فعل تحسسي تجاه الدواء، لذلك لا يجب إعطائه للطفل إذا كان يعاني من حساسية تجاه فيكسوفينادين، تيرفينادين (تيلدين) أو أي من المكونات الأخرى في تلفاست.

تشمل الأضرار المحتملة الأخرى لتلفاست حدوث تفاعلات دوائية إذا كان الطفل يتناول أدوية معينة، لذلك من المهم إخبار الصيدلي أو الطبيب إذا كان الطفل يتناول أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي يتم صرفها من الصيدلية بدون وصفة طبية أو أي مكملات غذائية أو عشبية متوفرة في الصيدليات أو السوبر ماركت.

لتجنب أي أضرار أو مضاعفات محتملة بسبب الاستخدام الخاطىء، لا يجب إعطاء تلفاست لطفل عمره أقل من عامين لتخفيف أعراض الحساسية (التهاب الأنف التحسسي) أو أقل من 6 شهور لتخفيف أعراض الشرى (الارتكاريا المزمنة مجهولة السبب)، نظرًا لعدم وجود معلومات كافية حاليًا توصي باستخدام تلفاست للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين للحساسية أو تقل عن 6 أشهر للارتكاريا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا