رئيس التحرير: أحمد متولي

أسماء أنثى الذئب وصفاتها

أسماء أنثى الذئب وصفاتها

الذئاب حيوانات عالية الذكاء عُرف عنها منذ آلاف السنين أنها حيوانات برية قاتلة، إلا أنها في الحقيقة حيوانات اجتماعية للغاية تُنشىء روابط اجتماعية وثيقة جدًا مع أفراد الأسرة ومجموعاتهم، تتمتع أنثى الذئب بالعديد من الصفات التي تميزها عن الذكور وتتشابه معهم في صفات أخرى، يوضح شبابيك أسماء أنثى الذئب وبعض المعلومات الأخرى حولها فيما يلي.

اسم أنثى الذئب

أنثى الذئب لها أكثر من اسم، تتمثل أسمائها في: سرحانة، سنداوة، عسقلة، كما تُعرف في اللغة العربية وحتى بين العامة باسم ذئبة، الذئاب بشكل عام مخلوقات ذكية للغاية، لها آذان منتصبة وأسنان حادة وأنف وفم مدببين.

صفات أنثى الذئب

الذئاب بشكل عام حيوانات اجتماعية تعيش في الغالب في مجموعات، تتكون المجموعة عندما يلتقي ذكر وأنثى الذئب ببعضهما ويبقيا معًا حتى يتزوجان ويتكاثران، يبقى أشبالهم معهم حتى يبلغون من العمر ما يكفي لمغادرتهم، يكون ذلك عادة عندما يبلغون من العمر ثلاث سنوات وتكون الظروف مناسبة لتكوين أسرة أو مجموعة خاصة بهم.

يقود مجموعة الذئاب أو القطيع الذئب الأقوى الذي يُطلق عليه الألفا، يمكن أن يكون ذكرًا أو أنثى، أحيانًا يتولى الذكر الألفا قيادة الذكور وتتولى الأنثى الألفا قيادة الإناث في القطيع، في هذه الحالة يتولى الذكر الألفا المركز الأول (القائد الأكبر) بشكل عام في القطيع، لكن في بعض الحالات خلال موسم التزاوج تأخذ أنثى الذئب الألفا السيطرة كاملة على المجموعة، نستعرض صفات أنثى الذئب وبعض المعلومات الأخرى عنها فيما يلي:

  • عادة تزن الإناث في أي مجموعة معينة من الذئاب حوالي 20% أقل من نظائرهم من الذكور.
  • تأتي أصغر الذئاب من سلالات الذئب العربي، التي قد تزن إناثها أقل من 10 كيلو جرام (22 رطلًا) عند البلوغ، لكن يبلغ متوسط وزن أنثى الذئب بشكل عام 60 إلى 80 رطل.
  • متوسط طول أنثى الذئب هو 4.5 إلى 6 أقدام من طرف الأنف إلى طرف الذيل، في حين أن طول الذكور يمكن أن يصل إلى 6.5 أقدام، يعتبر ذلك سبب تمكنهم من الركض بسرعة 36 إلى 38 ميلًا في الساعة لمسافات قصيرة، لكن إذا لم يكونوا في مطاردة يميلون إلى الركض بوتيرة أكثر راحة تبلغ حوالي 5 أميال في الساعة.
  • يبلغ متوسط ارتفاع أنثى الذئب (من الكتف إلى القدم) 26 إلى 28 بوصة.
  • لون الفرو رمادي، لكن يمكن أن يكون أيضًا أسود أو أبيض.
  • أنثى الذئب لديها 5 إلى 7 أيام فقط من الشبق (المدة التي تكون مستعدة فيها لتقبل الذكر وقادرة على الحمل)، يتكرر التزاوج عدة مرات خلال فترة الإباضة القصيرة للإناث التي تحدث مرة واحدة في السنة لكل أنثى، يُعتقد أن ذكور وإناث الذئاب يمكن أن تستمر في التكاثر بهذه الطريقة حتى عمر 10 سنوات على الأقل.
  • تستمر فترة حمل أنثى الذئب من 60 يوم إلى 63 يوم، يمكن أن تلد ما بين 1 إلى 14 جرو في المرة الواحدة، لكن يتراوح عددهم في المتوسط من 4 إلى 6 جراء.
  • تعيش أنثى الذئاب في أوكار تحت الأرض حتى يأتي الربيع وتلد وتُطعم صغارها المكفوفين والصم (لا يقدر صغار الذئاب أو الجرو على الرؤية أو السمع عند ولادتهم) لذلك يعتمدون بشكل كامل على والدتهم، سيبقوا في العرين الذي ولدوا فيه خلال الأسابيع الثمانية الأولى.
  • تفطم أنثى الذئب صغارها في عمر 6 أسابيع، خلال الأسابيع القليلة الأولى من نمو الجرار ستبقى الأم ألفا معهم بمفردها، لكن في النهاية سينضم باقي القطيع إلى تربية الجراء بطريقة أو بأخرى.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا