5 نصائح لحل الامتحان بفاعلية

تختلف طريقة إجابتك للامتحانات الجامعية عن غيرها من مراحل التعليم الأخرى، إذا كنت ترغب في التفوق الدراسي خلال المرحلة الجامعية فهناك عدد من النصائح التي يجب عليك الالتزام بها عند الإجابة على الامتحان، نوضح هذه النصائح في السطور التالية.

السؤال

يجب أن تُكرر قراءة السؤال أكثر من مرة قبل البدء في الإجابة، حتى تتمكن من فهمه جيدا، فمن الممكن أن تفهم السؤال بطريقة خاطئة في المرة الأولى، بالتالي ستكون الإجابة خاطئة أيضا. يمكن أن تكتب اجابات إضافية لا يحتاجها السؤال نتيجة التسرع في الإجابة، هو ما يؤدي إلى إهدار وقت كان من الأفضل استغلاله في الإجابة عن الأسئلة الآخرى، لذلك عليك أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال.

التنظيم

احرص على تنظيم ورقة الإجابة بحيث تبدو مرتبة ومنسقة، لكن لا تُضيع وقتا كبيرا في تسطيرها وزخرفتها، يكفي وضع خط أعلى الصفحة، آخر على جانبها وبطول الصفحة، كهامش.

تجنب «الشطب» قدر الإمكان، من الأفضل أن تكتفي بكتابة كلمة «ملغي» على الأجزاء التي ترغب في حذفها، بدلا من شطبها.

احرص أيضا على كتابة الإجابات بنفس ترتيب الأسئلة، من الأفضل ترقيم الإجابات، خاصة في حالة عدم الالتزام بالترتيب الموجود بورقة الأسئلة، إن كان من الأفضل كتابة كل سؤال بصفحة، فهذا يجعل الصفحة تبدو أكثر تنظيما.

من الأفضل التمهيد للإجابة، بحيث تكتب في البداية المحاور التي ستتناولها اجابتك «عناوين فقط دون شرح»، قسم الإجابة لعناوين رئيسية وآخرى فرعية.

يُنصح بعدم الإكثار من استخدام الأقلام الملونة، استخدم الأسود فقط، لكتابة العناوين الرئيسية مثلا أو الأمثلة.

الأمثلة

إذا كان عليك الالتزام بالمنهج المقرر خلال المرحلة الثانوية، فالأمر يختلف بالجامعة، فعند الإجابة على الامتحانات الجامعية، يجب أن تحرص على تدعيم اجابتك بالأمثلة والنماذج العملية، التي تستقيها من الأحداث أو القراءات الخارجية، حتى وإن لم يُطلب منك ذلك، فهذا يجعلك أكثر تميزا عن غيرك، يعطي المصحح انطباعا بإنك فاهم ومستوعب جيدا لما تكتب.

المحاضرة

تتمثل الإجابة النموذجية لمعظم أساتذة الجامعات، خاصة في الكليات النظرية، فى الدمج بين المقرر والمعلومات الإضافية التي يشرحها الدكتور خلال المحاضرة، لذلك احرص على قراءة المحاضرات وحدد فيها الأجزاء الإضافية الغير موجودة بالكتاب حتى يتسنى لك تذكرها وكتابتها خلال الامتحان.

المراجعة

إذا انتهيت من الإجابة على جميع الأسئلة، قبل انتهاء الوقت المخصص، فلا تتسرع بالخروج من اللجنة، فيجب أن تستغل هذا الوقت لمراجعة اجابتك، حتى تتمكن من معرفة الأجزاء الخاطئة ومن ثم تصحيحها، يمكن أن تلاحظ أيضا أن بعض الإجابات ناقصة وتحتاج لمزيد من الشرح من ثم يمكنك استكمالها.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا