رئيس التحرير أحمد متولي
 تحدى توتر الامتحانات.. 5 تمارين رياضية تجدد نشاطك

تحدى توتر الامتحانات.. 5 تمارين رياضية تجدد نشاطك

يوجد العديد من التمارين الرياضية التي ينصح بممارستها، لأنها تساعد في التغلب على توتر الامتحانات، حيث تعمل على استرخاء الجسم، ما يجدد من النشاط الذهني والقدرة على التفكير.

التمرين الأول

قف في وضع مستقيم وضم قدميك، افرد ذراعيك لأعلى على الجانبين، ثم اثني الذراع الأيسر من عند الكوع، مع وضع اليد على الظهر بحيث تستقر على سلسلة الظهر، لكن يجب أن تكون راحة اليد «الكف» متجهة للخارج، أما الذراع الأيمن فيكون مرفوعا لأعلى.

ت 11

خذ زفير، ثم اثني الكوع الأيمن بمحاذاة الرأس وأمسك بيدك اليمنى اليد اليسرى المستندة على الظهر، استمر على هذا الوضع لمدة 5 ثوان، ثم اعكس التمرين.

ت 1 2

التمرين الثاني

ابدأ من وضع الوقوف، قم بإبعاد قدميك عن بعضهما بمسافة متر واحد مع جعل الساقين مفرودتين تماما، مد الذراعين على الجانبين في مستوى الكتفين.

ت 2 1

ادفع القدم اليمنى قليلا للداخل واليسرى للجانب، انحني تجاه الجانب الأيسر مع جعل الظهر مفرودا وأخذ شهيق عميق، يجب أن تلامس أصابع اليد اليسرى كاحل القدم اليسرى، احتفظ بهذا الوضع لمدة 30 ثانية، ثم كرر التمرين على الجهة الأخرى.

ت 2 2

التمرين الثالث

استلق على السرير أو الأرض متمدد مع ثني الركبتين، ضع يديك على القفص الصدري، أغلق عينيك واستنشق الهواء بعمق مع ملء أعلى الرئتين أولا ثم استمر في استنشاق الهواء حتى تمتلئ رئتاك بالكامل.

احبس الهواء داخل الرئتين فترة مناسبة من الزمن، ثم اطرده بقوة، انتظر مدة كافية أخرى قبل استنشاق دفعة جديدة من الهواء، يكرر هذا التمرين ثماني مرات على الأكثر.

التمرين الرابع

الاستلقاء على الظهر وإغماض العينين في مكان مريح ثم التنفس بعمق، إرخاء مجموعة صغيرة من العضلات، تبدأ من أصابع اليد، مع تركيز الانتباه على فكرة معينة، حتى يتم الاسترخاء الكامل للجسم.

التمرين الخامس

ت 5

ارقد على ظهرك مع فرد الساقين على الجانبين وتدلي الرأس والذراعين لأسفل، اجعل القدمين مرتكزتين على الأرض، استرخ في هذا الوضع لمدة 5 دقائق بعد الانتهاء من أداء التمرينات السابقة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب