رئيس التحرير أحمد متولي
 لهذه الأسباب.. تخلص من عاداتك الدراسية الخاطئة

لهذه الأسباب.. تخلص من عاداتك الدراسية الخاطئة

تناولنا في موضوعات سابقة العادات الدراسية الخاطئة وكيفية التخلص منها، لأن الاستمرار في ممارستها يؤثر بشكل سلبي على مستواك الدراسي ويسبب لك العديد من الأضرار، التي ستتعرف عليها في هذا التقرير.

دليل الطلاب للتخلص من العادات الخاطئة فترة الامتحانات

الفشل

تعد العادات الدراسية الخاطئة هي السبب الرئيسي للفشل الدراسي، ففي أحيان كثيرة، إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح في مجال الدراسة، فإن أولى الخطوات التي يجب عليك اتباعها هي التخلص من هذه العادات الخاطئة.

المذاكرة غير الفعالة

الاعتماد على العادات الدراسية الخاطئة في المذاكرة يجعلها غير فعالة، لأن المذاكرة الفعالة تحتاج إلى مهارات عديدة، كالقدرة على تغير السرعة في القراءة تبعا لنوع المادة التي تذاكرها والربط وعمل الاستنتاجات، كل ذلك يتطلب وجود عادات دراسية صحيحة وليست خاطئة.

الشرود

تسبب هذه العادات الشرود أثناء المذاكرة، فمثلا مذاكرة مادة تحتاج إلى الفهم بصوت مرتفع، يعتبر من العادات الخاطئة في المذاكرة، التي تحول بينك وبين التركيز وتؤدي إلى شرودك ذهنيا، لأن طريقة المذاكرة تختلف حسب طبيعة المادة.

قلة التحصيل

تؤدي العادات الدراسية الخاطئة إلى الضعف في التحصيل الدراسي بغض النظر عن قدراتك العقلية، حيث أظهرت الدراسات أن الأداء الدراسي للطلبة ذوي التحصيل المنخفض أدنى من أدائهم المتوقع من خلال اختبارات الذكاء والقدرات العقلية.

الإحباط

قلة التحصيل رغم بذل جهد كبير في المذاكرة تُشعرك بحالة من الإحباط وفقدان الأمل في تحسين قدرتك على الفهم والتحصيل. لكي تتمكن من التغلب على ذلك يجب عليك اكتشاف عاداتك الدراسية الخاطئة في البداية، باعتبارها السبب الرئيسي الذي يقلل من درجة التحصيل، فلكي تتمكن من التخلص منها، يجب أن تكون على علم بها.

المصادر: 1، 2، 3

5 أسباب لقلق الامتحانات..تجنبها

5 طرق للمراجعة من غير سرحان وملل..تعرف عليها

المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب