رئيس التحرير: أحمد متولي

ما هو التامبون وأفضل أنواعه في مصر وتأثيره وأسعاره

ما هو التامبون وأفضل أنواعه في مصر وتأثيره وأسعاره

إذا كنتِ معتادة على استخدام الفوط الصحية خلال الدورة الشهرية فأنتِ في الغالب لا تعرفين شيئًا عن التامبون، لذلك يوضح شبابيك ما هو التامبون وأفضل أنواعه في مصر وتأثيره وأسعاره لمعرفة ما إذا كان بديلًا مناسبًا بالنسبة لكِ من عدمه، خاصة إذا كنتِ الفوط التقليدية لا توفر لكِ الحماية الكاملة.

ما هو التامبون؟

التامبون عبارة عن سدادة أسطوانية صغيرة مصنوعة من القطن أو الحرير الصناعي أو مزيج من القطن والحرير الصناعي، يتم إدخالها في المهبل لامتصاص دم الحيض، أي أنها بديل للفوط الصحية.

تكون السدادة القطنية داخل الجسم بالكامل باستثناء خيط صغيرة لمساعدتك في سحبها، تتميز بتوفير حماية غير ملحوظة تقريبًا فإذا تم إدخالها بشكل صحيح لن تشعرين أنها موجودة، لكن لا يجب وضعها لأكثر من 8 ساعات.

السدادات القطنية متوفرة بأحجام مختلفة، لأن كمية الدم خلال فترة الحيض تتغير كل يوم، لذلك يمكنكِ استخدام السدادة التي يتناسب حجمها مع كمية تدفق الدم، حيث توجد أنواع خفيفة إلى فائقة الامتصاص، لتمنحكِ إزالة سلسة في أخف الأيام وحماية قصوى في الأيام الثقيلة.

أفضل أنواع التامبون

تتعدد أنواع التامبون بشكل كبير، يمكن توضيح أفضل الأنواع سواء الموجودة داخل المتااجر والصيدليات في مصر أو التي يمكن الحصول عليها أونلاين، فيما يلي:

  • سدادات Lola المصنوعة من القطن الخالص: مصنوعة بنسبة 100% من القطن العضوي المعتمد، فضلًا عن أنها مدمجة للغاية، وبها أحجام مختلفة لتناسب كل مستوى من مستويات التدفق.
  • سدادات تامبكس بيرل (Tampax Pearl): تتميز بسهولة استخدامها للغاية، حتى بالنسبة للمبتدئين، بالإضافة إلى أنها خالية من العطور والكلور على حد سواء، تم اختبار سلامتها إكلينيكيًا.
  • سدادات Playtex Sport: تعتبر النوع الأفضل في حالة الرغبة في السباحة أثناء الدورة الشهرية، حيث توفر حماية شاملة حتى لا تقلقي أبدًا بشأن التسربات، تتحرك معكِ أيضًا أثناء الحركة، لذلك تعتبر أفضل الخيارات راحة على الإطلاق.
  • سدادات L. المصنوعة من القطن العضوي: تعتبر الأفضل من حيث السعر، ورغم ذلك تتمتع بنفس الميزات الرائعة مثل بعض الأنواع الأكثر ثمنًا، فهى مصنوعة من القطن العضوي وخالية من البيسفينول (BPA-free)، لكن توفر مستويين فقط من الامتصاص.
  • سدادات (Seventh Generation Free & Clear): تناسب الفتيات صحابات البشرة الحساسة للغاية أو اللاتي لدين مخاوف بشأن المواد الكيميائية والعطور، لأنها أداة التطبيق الخاصة بها ناعمة من خالية من البيسفينول أيضًا ومصنوعة من مواد نباتية بنسبة 95%، أما السدادات القطنية نفسها مصنوعة من القطن العضوي المضاد للحساسية والخالي من العطور.
  • سدادات تامبكس رادينت (Tampax Radiant Regular): تتميز بأداة تطبيق ملساء وسهلة الاستخدام، لذلك تضمن حمايتك من التسرب بنسبة 100% على مدار 8 ساعات.

تأثير التامبون وأضراره المحتملة

رغم أن التامبون يعتبر آمن بشكل عام إلا أنه يمكن يكون له تأثيرات سلبية أو يسبب بعض الأضرار المحتملة، مثل:

  • تحتوي بعض الأنواع على مكونات غير آمنة

تكشف بعض الشركات مثل (Lola) عن كيفية تصنيع منتجاتها لأنها تُصنع سدادات قطنية عضوية، لكن في المقابل هناك الكثير من الأنواع غير الآمنة، فالسدادات القطنية الأكثر شيوعًا داخل المتاجر (خاصة المعطرة) تتكون من مواد كيميائية ومبيدات حشرية وسموم أخرى تُطلق عليها وكالة حماية البيئة مسببات السرطان البشرية المحتملة، والتي تُعرف أيضًا بأنها غير آمنة لجسم الإنسان.

تشمل بعض هذه المكونات الضارة: الرايون، البلاستيك، الكلور، البروسيميدون، البيبرونيل بوتوكسيد، كلوريد الميثيلين، ثاني كبريتيد الكربون، وغيرهم الكثير.

 
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية

المهبل مثل الإسفنج، الأنسجة المهبلية مبطنة بالأغشية المخاطية والأوعية الدموية التي تمتص كل ما نضعه هناك، في حالة ترك التامبون فيه لفترة طويلة يزداد خطر الإصابة بعدوى ناتجة عن البكتيريا.

كما أن استخدام سدادات قطنية عالية الامتصاص في المهبل شديد الامتصاص يحفز البكتيريا على بدء التكاثر وقد تدخل مجرى الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى الخميرة أو التهاب المهبل البكتيري.

السدادات القطنية القابلة لإعادة الاستخدام يمكن أن تحمل مخاطر إضافية للإصابة بالعدوى مثل عدوى الخميرة والفطريات والبكتيريا، لذلك السدادات القطنية الوحيدة التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هى المصممة للاستخدام مرة واحدة فقط.

علاوة على ذلك، تنتج أنواع معينة من البكتيريا مادة سامة قد تؤدي إلى الإصابة بما يُسمى متلازمة الصدمة التسممية، ورغم أنها نادرة إلا أنها خطيرة، لأنها يمكن أن تتسبب في تلف الأعضاء (بما في ذلك فشل الكلى والقلب والكبد) والصدمة وتصل خطورتها إلى الموت، لكن معدلات حالات الإصابة بهذه المتلازمة المرتبطة بالسدادات القطنية انخفضت بشكل ملحوظ على مر السنين.

أسعار التامبون في مصر

يختلف سعر التامبون في مصر حسب النوع ومكان تواجده (داخل الصيدليات أو المتاجر أم أونلاين)، يمكن توضيح أسعار بعض الأنواع المتوفرة على موقع سوق. كوم فيما يلي:

  • التامبون من نوع (Playtex) الذي يحتوي على 8 سدادات: سعره 52.95 جنيه.
  • السدادات من نوع تامبكس (Tampax) امتصاص سوبر التي تحتوي على 10 قطع: سعرها 150 جنيه، يوجد نوع أخر من نفس الماركة بسعر 93 جنيه.
  • سدادات قطنية عادية ماركة كارين (8 قطع) سعرها 45 جنيه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا