يانسون

يانسون


فوائد اليانسون للمرأة والدورة الشهرية والولادة

يتناول الكثير من الأشخاص اليانسون كمشروب ساخن لكن دون معرفة الفوائد الصحية المتعددة التي يمكن أن تعود عليهم، خاصة بالنسبة للنساء حيث تتعدد فوائد اليانسون للمرأة بشكل كبير، لذلك يُنصح بتناوله بشكل منتظم قدر الإمكان لكن باعتدال لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

فوائد اليانسون للمرأة

تناول اليانسون يفيد الفتيات والنساء بشكل خاص، حيث تتمثل فوائده المختلفة بالنسبة لهن فيما يلي:

  • فوائد اليانسون للبنات

اليانسون لديه القدرة على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، كما يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، لذلك يُنصح بتناول اليانسون المغلي خلال فترة الحيض، مع العلم أنه يساعد في تسهيل الولادة أيضًا.

  • المساعدة في علاج اكتئاب ما بعد الولادة

من الممكن أن يساعد اليانسون أيضًا في علاج اكتئاب ما بعد الولادة، على الرغم من أن العديد من الأمهات يعانين من حالة تُسمى (baby blues) بعد الولادة التي تُصنف كاكتئاب خفيف لا يشكل خطورة، إلا أن اكتئاب ما بعد الولادة يعتبر حالة خطيرة تصيب ملايين الأشخاص كل عام، غالبًا يظهر هذا الاضطراب المزاجي عند النساء خلال السنة الأولى بعد الولادة، ويمكن أن يسبب أعراضًا، مثل: انخفاض الشهية، الأرق، تقلب المزاج، التهيج.

وجدت دراسة نُشرت في مجلة (Research in Medical Sciences) أن اليانسون كان قادرًا على تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة بين 47 مشاركة تعاني من عسر الهضم الوظيفي، وهو اضطراب يسبب الألم أو عدم الراحة في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى تناول اليانسون، يُنصح النساء (بعد الولادة) باتباع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك وقضاء بعض الوقت للتنزه في الخارج، لأن ذلك يعد بمثابة علاجات طبيعية أخرى مفيدة للتغلب على الاكتئاب.

فوائد اليانسون للمرأة في سن اليأس

  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

انقطاع الطمث هو حالة ناتجة عن انخفاض طبيعي في الهرمونات مع تقدم النساء في العمر، تشمل الأعراض الشائعة المصاحبة له: الهبات الساخنة، جفاف المهبل، تقلب المزاج، اضطرابات النوم.

ثبت أن اليانسون يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث لدى النساء، ففي إحدى الدراسات المنشورة في مجلة إيرانية، تم إعطاء 72 امرأة كبسولة تحتوي إما على 330 مليجرام من اليانسون أو دواء وهمي ثلاث مرات يوميًا لمدة أربعة أسابيع، توصلت الدراسة إلى أن بذور اليانسون فعالة في تقليل وتيرة وشدة الهبات الساخنة في النساء بعد سن اليأس.

بالإضافة إلى اليانسون، هناك عدد من العلاجات الطبيعية الأخرى لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، تشمل: تقليل مستويات التوتر، الحصول على قسط كاف من النوم، تجربة مكملات مثل (Vitex أو maca root)

  • الوقاية من هشاشة العظام المرتبطة بانقطاع الطمث

من الأعراض الشائعة الأخرى لانقطاع الطمث فقدان نسيج العظام أو هشاشة العظام، لأن التغيرات الهرمونية في الجسم مثل انخفاض هرمون الاستروجين يمكن أن تؤدي إلى ضعف العظام وزيادة احتمالية حدوث الكسور، لأن مستخلص بذور اليانسون يعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم فمن المعتقد أنه يمكن أن يساعد في تأخير ظهور هشاشة العظام لدى النساء في سن اليأس.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الزيت العطري المصنوع من 81% أنثيول المكون النشط في بذور اليانسون، يمنع فقدان نسيج العظام ويحمي من هشاشة العظام عند تناوله داخليًا.

للحصول على فوائد اليانسون للمرأة يجب الاستعداد لبدء إضافته إلى الروتين اليوم، سواء عن طريق تناول اليانسون المغلي، أو استخدام مستخلص بذور اليانسون كمكمل غذائي أو إضافة زيت اليانسون للمخبوزات أو حتى وضعه على الكريمات والمستحضرات الأخرى لتطبيقه موضعيًا، لكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدام أي مكمل جديد.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا