فوائد اليانسون للصدر وضيق التنفس والرئة

فوائد اليانسون للصدر وضيق التنفس والرئة

تتعدد فوائد اليانسون مثلما تتعدد استخداماته تمامًا، فهو معروف بفوائده الصحية الكثيرة خاصة  في تخفيف السعال المستمر، كما أن تناوله كمشروب يعتبر علاجًا طبيعًا يساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، يوضح شبابيك فوائد اليانسون للصدر تحديدًا بما في ذلك اليانسون النجمي وطريقة تحضيره في المنزل فيما يلي.

فوائد اليانسون لضيق التنفس

يمتلك مشروب اليانسون العديد من الخصائص المفيدة التي تدعم وظيفة الجهاز التنفسي الصحية، لأنه يعتبر طارد طبيعي للبلغم قادر على تحفيز التخلص من المخاط من الجيوب الأنفية والمجرى الهوائي، يساعد ذلك على تخفيف السعال المزمن وسيلان الأنف، ما يؤدي إلى تطهير مجرى الهواء وبالتالي يسمح بالتنفس بشكل أفضل.

فوائد اليانسون للرئة

يعمل زيت اليانسون كطارد جيد للبلغم وبالتالي يساعد في تخفيف السعال أو البلغم المترسب في الرئتين والجهاز التنفسي، الأمر الذي يسهم في تعزيز صحة الرئة وتسريع الشفاء، خاصة أنه يخفف ثقل الصدر ومشاكل التنفس والتهاب الشعب الهوائية واضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى.

تتمثل فوائد اليانسون للصدر الأخرى في:

  • يمكن لمشروب اليانسون أن يساعد في تقليل فترة التعافي من عدوى الجهاز التنفسي بسبب خصائصه الطبيعية المطهرة، حيث تعمل العديد من مكوناته الرئيسية، مثل: الثيمول والأنثول والتيربينول، على إرخاء القنوات الهوائية ويمكن أن تقلل من السعال الشديد.

  • يمكن أن تساعد آثاره المضادة للتشنج أيضًا على استرخاء القنوات الهوائية، كما يمكنها المساعدة في تخفيف أعراض الربو أيضًا.

  • يمكن استخدام قطرات زيت اليانسون في بخاخ لإزالة الاحتقان.

  • الغرغرة باليانسون المغلي يمكن أن توفر الراحة أيضًا من التهاب الحلق والتهاب الحنجرة أو التهاب البلعوم.

تكمن الفوائد الصحية لليانسون في قيمته الغذائية العالية واحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية والتمتع بصحة جيدة، من المعادن الأساسية الموجودة فيه الكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والزنك والمغنيسيوم، كما أنه غني بالنحاس وهو عامل مساعد للعديد من الإنزيمات الحيوية.

فوائد اليانسون النجمي للصدر

اليانسون النجمي يشبه اليانسون المتعارف عليه في مصر في النكهة القريبة من نكهة عرق السوس، إلا أن موطنه الأصلي الصين وفيتنام ويُستخدم في الهند بشكل أساسي كنوع من التوابل، ويتمتع بالعديد من الفوائد الصحية العامة والمرتبطة بالصدر أيضًا، وتتمثل فوائد اليانسون النجمي للصدر والجهاز التنفسي بشكل عام في:

  • غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة التي تشكل خطورة على الجهاز المناعي، كما أن وجود فيتامين A وC في اليانسون النجمي فعال في تخفيف التهاب الحلق والبرد.

  • تساعد الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا لليانسون النجمي في الوقاية من الأنفلونزا والالتهابات الفيروسية الأخرى الشائعة خلال فصل الشتاء.

  • غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم بشكل عام، وبالتالي يسهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي وبالتالي يحمي الجسم من العديد من الأمراض سواء الأمراض الصدرية أو غيرها.

كيفية استخدام اليانسون النجمي

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق أو السعال الشديد يُنصح بتناول مشروب اليانسون النجمي، وتتمثل طريقة تحضيره في المنزل فيما يلي:

  • أضف حبتين من بذور اليانسون النجمي في كوب من الماء المغلي.

  • اتركه يغلي لمدة تزيد عن 15 دقيقة (لا يُنصح بإضافة الأوراق)

  • يمكنك تصفيته في الكوب بعد المدة المحددة للغليان.

  • يمكن إضافة بضع قطرات من العسل أو عصير الليمون لتعزيز مذاقه.

  • يُنصح بتناول اليانسون النجمي المغلي ثلاث مرات يوميًا للاستفادة من فوائده المعززة للمناعة ومنع السعال ونزلات البرد في الشتاء.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا