رئيس التحرير أحمد متولي
 فوائد اليانسون للإمساك وهل يسبب الإسهال؟

فوائد اليانسون للإمساك وهل يسبب الإسهال؟

اليانسون من المشروبات الساخنة المشهورة في مصر ويمكن إضافته إلى بعض الأطعمة لإعطائها نكهة خاصة وكذلك للاستفادة من فوائده الصحية المختلفة، إلا أنه يجب الوضع في الاعتبار أنه رغم فوائد اليانسون للإمساك والعديد من المشاكل الصحية الأخرى إلا أن استخدامه بشكل غير صحيح أو بجرعة عالية جدًا يمكن أن يكون له آثار جانبية سيئة.

فوائد اليانسون للتخلص من الإمساك

اليانسون له العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالجهاز الهضمي بشكل عام، نظرًا لاحتوائه على مركبات ومواد مفيدة مثل الأجينول (eugenol)، لذلك يعمل كطارد طبيعي للريح، ويساعد في التخلص من الإمساك ويمكن أن يخفف من الغازات والانتفاخ واضطراب المعدة وبعض المشاكل الأخرى.

طريقة استخدام اليانسون للإمساك

تُظهر الأبحاث الحديثة أن تناول مشروب مغلي يحتوي على اليانسون والشمر والبيلسان (الخمان الأسود) وعشبة السنا يوميًا على مدار 5 أيام متواصلة يساعد في التخلص من الإمساك لدى بعض الأشخاص.

هل اليانسون يسبب الإسهال؟

رغم أن تناول اليانسون كمشروب آمن، إلا أن مكملات اليانسون التي يتم تناولها عن طريق الفم من الممكن أن تسبب ردود فعل تحسسية متوسطة إلى شديدة في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وقد تؤدي ردود الفعل هذه إلى عدة أعراض من بينهما الإسهال بالإضافة إلى الغثيان والقيء وضيق التنفس.

من الممكن أن تسبب الحساسية الشديدة من زيت اليانسون حالة تُعرف بالوذمة الرئوية، وهى عبارة عن عرض جانبي يهدد الحياة حيث يتراكم السائل في الرئتين، ويمكن أن يؤدي تناول زيت اليانسون أيضًا إلى حدوث نوبات لدى بعض الأشخاص.

تناول اليانسون بكميات كبيرة أو مبالغ فيها يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية الأخرى، مثل:

  • الغثيان: على الرغم من استخدام اليانسون في علاج الغثيان إلا أن الجرعات الكبيرة يمكن أن تؤدي إلى الغثيان والقيء، خاصة عند تناول زيت اليانسون بدلًا من تناوله كمشروب (مغلي بذور اليانسون)

  • تلف الأعصاب: يمكن أن يؤدي تناول اليانسون بجرعات عالية إلى تلف الأعصاب والأنسجة العصبية، وتُعرف هذه الحالة بالتأثير السام للأعصاب، التي تؤدي إلى ظهور عدة أعراض، مثل: صعوبة التفكير والصداع

  • التغيرات الهرمونية: يحتوي اليانسون على الأنيثول، وهو هرمون نباتي مشابه للإستروجين، وبالتالي يمكن أن ترفع الجرعات المتكررة من اليانسون مستويات هرمون الاستروجين، لذلك يوصى بتجنب النساء الحوامل تناول اليانسون بأي شكل من الأشكال، مع العلم أن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

  • تهيج الجلد: يمكن أن يساعد استخدام زيت اليانسون كدهان موضعي في علاج حب الشباب الخفيف ويكون مضاد طبيعي للأكسدة، إلا أن زيت اليانسون النقي يمكن أن يسبب تهيج الجلد أيضًا (مثل الطفح الجلدي)، كما أنه سيسبب حساسية للضوء أو حساسية من الشمس، التي تسبب بدورها طفح جلدي أو تلون الجلد. عادة يتم خلط اليانسون مع زيوت أخرى لتجنب هذا التفاعل.

  • رد فعل تحسسي: كما هو الحال مع أي دواء أو عشب من الممكن حدوث رد فعل تحسسي تجاه اليانسون حتى مع تناول الحد الأدنى من الجرعة، والتي تتمثل أعراضه في: ظهور طفح جلدي، ضيق في الصدر، التورم خاصة في اللسان، صعوبة في التنفس.

لتحقيق أقصى استفادة من اليانسون وتجنب أي من الآثار الجانبية المذكورة بالأعلى أو أي مضاعفات محتملة، لا بد من استخدامه بشكل معتدل سواء كمشروب أو زيت أو مكملات، يجب على أي شخص يعاني من أي آثار جانبية عند التعرض لليانسون الحصول على رعاية طبية فورية، خاصة أن رد الفعل التحسسي الشديد يمكن أن يهدد الحياة إذا تُرك دون علاج.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب