رئيس التحرير أحمد متولي
 اليانسون النجمي

اليانسون النجمي


الفرق بين اليانسون واليانسون النجمي

على الرغم من تشابه اليانسون واليانسون النجمي في الاسم والنكهة إلا أنهما نوعان مختلفان تمامًا من الأعشاب، لذلك إذا كنت ترغب في استخدامهما فهناك بعض العوامل المهمة التي يجب مراعاتها، لأن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما، يوضح شبابيك الفرق بين اليانسون واليانسون النجمي وكيفية استخدام كل منهما فيما يلي.

ما هو اليانسون؟

اليانسون (anise)، الأكثر شيوعًا في مصر، عبارة عن بذور لنبات مزهر موطنه جنوب غرب آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، يحتوي هذا النبات على جذور وأوراق صالحة للأكل إلا أن الجزء الأكثر استخدامًا هو البذور الصغيرة التي تبدو مثل بذور الشمر إلا أنها أصغر بكثير، لديه نكهة تُشبه عرق السوس، حلو وعطري إلى حد كبير.

ما هو اليانسون النجمي؟

اليانسون النجمي (star anise) عبارة عن بذور فاكهة صغيرة دائمة الخضرة موطنها الصين وفيتنام، ينمو في شكل يُشبه القرص يحتوي على عدة فتحات بها بذور، يتم قطفه قبل أن ينضج ثم يُجفف في الشمس حتى يتحول إلى لون بني غامق.

يأخذ اليانسون النجمي شكل يُشبه النجم، وهناك حوالي ثماني فتحات في النجمة تحتوي كل منها على بذرة واحدة بحجم حبة البازلاء، له أشكال أخرى أيضًا ويتشابه مع اليانسون في نكهة عرق السوس.

الاختلاف بين اليانسون واليانسون النجمي

يحتوي اليانسون والبانسون النجمي على مادة تُسمى أنيثول (Anethole) الذي يعطي نكهة عرق السوس في كلاهما والموجودة بكميات قليلة أيضًا في نباتات أخرى مثل الشمر والكراوية، إلا هناك الكثير من الاختلافات بينهما مثل:

  • مكان الزراعة: اليانسون نبات شرقي الأصل أما اليانسون النجمي غربي.

  • الشكل: اليانسون عبارة عن بذرة صغيرة لونها يميل إلى البني أما اليانسون النجمي عبارة عن بذور لها شكل نجمة.

  • النكهة: على الرغم من أن كلاهما له نكهة عرق السوس إلا أن اليانسون النجمي له نكهة أقوى بكثير من اليانسون.

  • المناطق الأكثر شيوعًا للاستخدام: يُستخدم اليانسون بشكل أساسي في المطبخ الهندي والمكسيكي والشرق الأوسط والألماني والإيطالي أما اليانسون النجمي يُستخدم بشكل أساسي في المطبخ الآسيوي والصيني والماليزي والإندونيسي وكذلك المطبخ الهندي (لتحضير أنواع معينة من الشاي)

  • كيفية الاستخدام: يُستخدم اليانسون (مطحون أو بذور كاملة) كمشروب دافيء وفي تحضير الخبز، ويُستخدم في بعض المناطق كبديل لعرق السوس في صناعة الحلوى، ويُضاف إلى العديد من المخبوزات الإيطالية بما في ذلك البسكويت، وفي الأطباق المالحة يمكن إضافته في النقانق (السجق) أو بعض صلصات المكرونة، أما اليانسون النجمي هو المكون الرئيسي في مسحوق البهارات الخمس الصينية ويمكن استخدامه في العديد من الأطباق الحلوة بما في ذلك فطائر التفاح واليقطين.

  • بالإضافة إلى استخدامات اليانسون النجمي في الطهي، فهو يوجد أيضًا (وكذلك الزيت المستخلص منه) في معجون الأسنان وغسول الفم وكريم البشرة وحتى بعض الأدوية.

  • يرتبط اليانسون نباتيًا بالشبت والكمون والشمر والكراوية.

هل يمكن استخدامهما بالتبادل؟

مع وجود اختلافات بين اليانسون واليانسون النجمي يتسائل البعض عن مدى إمكانية استخدام أي منهما كبديل عن الأخر، بشكل عام يمكن استخدامها بالتبادل لكن يجب وضع عدة أمور في الاعتبار، نوضحها فيما يلي:

  • اليانسون النجمي له نكهة أقوى بكثير عند مقارنته باليانسون، لذلك عند استبدال اليانسون النجمي باليانسون يجب استخدام ضعف الكمية.

  • يُفضل طحن اليانسون النجمي قبل استخدامه كبديل لليانسون.

  • في الأطباق التي تتطلب قلي اليانسون النجمي (قبل إخراجه والتخلص منه) قد لا يكون من الممكن استخدام اليانسون كبديل عنه بنفس الطريقة لأن اليانسون (سواء بذور كاملة أو مطحونة) قد تكون أكثر عُرضة للاحتراق.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب