رئيس التحرير أحمد متولي
 فوائد اليانسون بالعسل على الريق وقبل النوم

فوائد اليانسون بالعسل على الريق وقبل النوم


فوائد اليانسون مع عسل النحل والعسل الأسود

يعد اليانسون من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، ويتميز بفوائده الصحية المتعددة التي يمكن تعزيزها بإضافة العسل إليه كبديل عن السكر، يوضح شبابيك فوائد اليانسون مع العسل وطريقة تحضير هذا المشروب المميز لدرجة كبيرة سواء من الناحية الصحية أو حتى في مذاقه.

فوائد شراب اليانسون والعسل قبل النوم وعلى الريق 

يحتوي مشروب اليانسون مع العسل على العديد من المركبات والفيتامينات التي تساعد في تعزيز صحة الجسم بشكل عام، حيث تتمثل فوائده في:

  • تحسين صحة القلب

يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم لمشروب اليانسون والعسل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حتى للأشخاص الأكثر عرضة لها، عن طريق خفض مستويات الدهون الثلاثية التي تسبب هذه الأمراض وزيادة الكوليسترول الصحي وخفض نسبة السكر في الدم. يمكن أن يقلل العسل أيضًا من مستويات البروتين التفاعلي (C)، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بالنوبة القلبية الناتجة عن التهاب شرايين القلب.

  • تحسين الهضم

يساعد تناول مغلي اليانسون (أو حتى مضغ البذور) في تخفيف عسر الهضم وانتفاخ البطن بعد الوجبات، كما يعمل على التغلب على الغثيان والإسهال وآلام البطن، كما أن العسل يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا لذلك أيضًا في تحسين الهضم وتخفيف ارتجاع حمض المعدة وقرحة المعدة والإسهال.

  • مضاد للميكروبات

العسل معروف بكونه مضاد طبيعي للبكتيريا وكذلك الحال بالنسبة لليانسون أيضًا، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت في جامعة طهران للعلوم الطبية أن مستخلص الإيثانول الموجود في اليانسون يثبط البكتيريا بشكل كبير، اختبرت جامعة الموصل العراقية مدى قدرة عدد من الزيوت العطرية لمقاومة العديد من سلالات البكتيريا الضارة، ووجد الباحثون أن الزيت العطري من بذور اليانسون أظهر أعلى مقاومة للبكتيريا.

  • الحفاظ على صحة الفم

يمكن أن يساعد مشروب اليانسون بالعسل أيضًا في تعزيز صحة الفم بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، حيث يمكن استخدامه كغسول طبيعي للفم يمكن تحضيره منزليًا، ما يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة.

  • تحسين صحة الجهاز التنفسي

يعد اليانسون مع العسل مشروب رائع للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض بالجهاز التنفسي، لأن اليانسون يعمل على تهدئة تهيج الشعب الهوائية ويخفف من حدة الربو التشنجي ويزيد من الشعور بالراحة، بالإضافة إلى أن خصائص العسل المضادة للبكتيريا والالتهابات تساعد في تهدئة التهاب الحلق وتخفيف السعال عند الأطفال والبالغين.

فوائد اليانسون بالعسل الأسود

يميل العسل الأسود إلى امتلاك خصائص أكثر فعالية من العسل الأبيض (light honey)، لأنه يحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا والفيتامينات، لذلك إضافته إلى مغلي اليانسون كبديل عن السكر له العديد من الفوائد الصحية على رأسها: القضاء على بكتيريا الفم الضارة والتخلص من طبقة البلاك والوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

على الرغم من أن العسل الأسود يحتوي على كمية أكبر من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا إلا أن كلا النوعين يعتبران بديل رائع للسكر.

طريقة تحضير اليانسون مع العسل

يمكن تحضير مشروب اليانسون مع العسل في المنزل خلال دقائق معدودة، وتتمثل المكونات في:

  • ملعقة كبيرة من بذور اليانسون

  • 2 كوب ماء

  • 2 ملعقة صغيرة عسل

طريقة التحضير
  • نضع الماء (كوبان) في براد على النار حتى يغلي.

  • نخفف درجة حرارة النار ونضيف اليانسون والعسل.

  • نترك المزيج ليغلي ببطء لمدة 5 دقائق.

  • نصب المشروب في كوب باستخدام مصفاة للمساعدة في إزالة بذور اليانسون.

ملحوظة: يحتوي العسل الذي يتم شراؤه من المتاجر على عدد قليل جدًا من الفوائد الصحية مقارنة بالعسل الطبيعي الخام (الذي يتم الحصول عليه من قرص العسل)، لأن معالجته تؤدي إلى تدمير العديد من العناصر الغذائية المفيدة وتقلل من كمية مضادات الأكسدة لذلك يُنصح باستخدام العسل الخام.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب