رئيس التحرير: أحمد متولي

 فوائد شاي الزنجبيل

فوائد شاي الزنجبيل


فوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل

ماء الزنجبيل أو شاي الزنجبيل يمكن تحضيره بغلي جذر الزنجبيل الطازج في الماء ثم تبريده وتصفيته وإضافة عصير الليمون والعسل إليه، وتناوله بعد ذلك للحصول على فوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل في نفس الوقت، التي تتنوع ما بين المساعدة في علاج نزلات البرد والحساسية أو حتى مشاكل الكلى والتهاب المفاصل وغيرها من الفوائد الأخرى.

فوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل

فوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل كثيرة ومتعددة بشكل كبير، لذلك يُنصح بتناول هذا المشروب الصحي للإستفادة منها، وتتمثل فوائده في:

  • فوائد الزنجبيل والليمون والعسل للتخسيس

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى الجوع ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، إلا أن تناول ماء الزنجبيل ينظم مستويات السكر في الدم وبالتالي يتحكم في الرغبة في تناول الطعام، ويحسن قدرة الجسم على امتصاص الدهون ما يساعد على فقدان الوزن.

  • فوائد الزنجبيل والليمون والعسل للكحة

الكحة تكون مصاحبة في الغالب لنزلات البرد والانفلونزا، وبمجرد الشعور بالتهاب الحلق يكون من المفيد إضافة بعض الزنجبيل إلى وعاء من الماء المغلي، بمجرد أن يغلي يمكن إضافة العسل إليه ونصف ليمونة، ثم تناوله للمساعدة في تهدئة التهاب الحلق والكحة. يقلل الزنجبيل من الالتهاب الذي يحدث في الحلق عندما يكون مؤلمًا ويساعد العسل في تهدئته كما يهديء الكحة الحادة.

  • زنجبيل وليمون وعسل للزكام

إضافة عصير الليمون مع بعض العسل إلى الماء الساخن والزنجبيل يساعد في منع وإزالة البلغم من الجسم. يعمل الزنجبيل كمضاد للأكسدة ويساعد الجسم في إطلاق السموم التي تؤدي إلى إزالة العدوى والإنفلونزا، فضلًا عن أن خصائصه الطبيعية تمكنه بالفعل من القضاء على فيروس الأنف الذي يسبب البرد.

يمكن غلي ماء الزنجبيل وإضافة بعض الليمون فيه، حيث يعمل فيتامين سي الموجود في الليمون كعامل نشط في إزالة المخاط وتوفير الراحة من الألم. إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل إلى الطعام أيضًا قد يكون مفيدًا للغاية للجسم لمحاربة أعراض الأنفلونزا، وله نفس فائدة مشروب الزنجبيل مع الليمون والعسل.

فوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل الأخرى

إلى جانب الفوائد السابقة، تتعدد فوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل الأخرى، ومن هذه الفوائد:

  • جيد للهضم

يمكن أن يساعد شرب كوب من الزنجبيل يوميًا في تقوية الجهاز الهضمي ومنع عسر الهضم والغثيان وحرقة المعدة، كما أن ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل ممزوجة بماء الزنجبيل يمكن أن تخفف من غثيان الصباح أثناء الحمل.

  • التقليل من مضاعفات السكر

تناول ماء الزنجبيل والليمون يقلل من خطر تلف الكلى ويقلل من آثار مرض السكري، كما أن جذره مصدر غني بالزنك ويلعب دورًا كبيرًا في إفراز الأنسولين.

  • شعر وبشرة صحية

الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، لذلك تناول ماء الزنجبيل يضيف توهجًا طبيعيًا للبشرة، ووجود فيتامين أ وسي يحسن نسيج الشعر، وينظف الدم وله خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في علاج الأمراض الجلدية والوقاية منها.

  • يحمي من الزهايمر

مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي تدريجي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وثبت علميًا أن الزنجبيل يساعد على إبطاء تدهور خلايا الدماغ. وجد الباحثون أيضًا أن مضادات الأكسدة والمركبات القوية في الزنجبيل تحارب الاستجابات الالتهابات التي تحدث في الدماغ.

  • إراحة العضلات

عند ممارسة الرياضة يتم تشغيل العضلات وقد تتعرض للتعب، وإحدى الطرق للمساعدة في تسريع استعادة أو إراحة العضلات هى شرب كوب من ماء الزنجبيل.

  • فوائد مضادات الأكسدة

إضافة عصير الليمون إلى شاي الزنجبيل يزيد من قيمته وفوائده الصحية، لأن عصير الليمون مصدر ممتاز لفيتامين سي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد على التئام الجروح وإصلاح وصيانة العظام والأسنان.

كمضاد للأكسدة، يساعد فيتامين سي في مكافحة الجذور الحرة التي تتلف الحمض النووي وقد تساهم في تطوير المشاكل الصحية، بما في ذلك السرطان والتهاب المفاصل وأمراض القلب.

تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي قد يساعد في تعزيز وظائف الجهاز المناعي، ويحتوي الليمون على (بيوفلافونويدس) الذي يساعد في الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين سي في كل خلية من خلايا الجسم.

نصائح عند تناول الزنجبيل مع الليمون والعسل

يعد شرب شاي الزنجبيل والليمون والعسل طريقة صحية لترطيب الجسم، إلا أنه يجب تناوله باعتدال وعدم الإفراط فيه على مدار اليوم، فرغم أن العسل يقدم فوائد صحية كثيرة إلا أنه مرتفع نسبيًا في السعرات الحرارية (64 سعر حراري لكل ملعقة طعام)

يجب الحفاظ على كمية السكر التي يتم تناولها تحت السيطرة عن طريق تضمين العسل في كوب واحد أو كوبين من ماء الزنجبيل، وفي حالة الرغبة في تناول أكثر من ذلك يُفضل تناول ماء الزنجبيل غير المحلى في المرات التالية.

فوائد العسل مع الزنجبيل على الريق

يحفز الزنجبيل إنتاج الصفراء لذلك فهو مفيد في الجهاز الهضمي، إلا أن تناوله على معدة فارغة يمكن أن يسبب في بعض الأحيان بعض الاضطرابات الهضمية، ورغم أن ذلك غير شائع إلا أنه يمكن أن يحدث.

لتجنب اضطراب المعدة مع الاستمرار في الحصول على الفوائد المضادة للالتهابات وفوائد العسل مع الزنجبيل الأخرى، ينصح بعض الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية أو لديهم جهاز هضمي حساس بتناول القليل من الطعام أولًا ثم تناول كميات قليلة فقط من شاي الزنجبيل (كوب واحد في كل مرة)

تتمثل فوائد العسل مع الزنجبيل في:

  • تحسين الدورة الدموية

يساعد الزنجبيل مع العسل في تحسين الدورة الدموية، كما أن المغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم الموجودين فيه يساعدون على تنظيم العمليات الالتهابية التي غالبًا ما تسبب مشاكل في الدورة الدموية. يخفض ماء الزنجبيل مستويات الكوليسترول في الشرايين، ما يساعد على حماية صحة القلب.

  • تعزيز الهضم الصحي

يميل الأشخاص الذين يتناولون العسل مع الزنجبيل كل صباح إلى مشاكل أقل في عسر الهضم والإمساك، لأن الزنجبيل يحتوي على كمية صغيرة من الألياف وهى مادة مغذية تسهل حركات الأمعاء الصحية لتخليص الجسم من الفضلات. تساعد فوائد الزنجبيل الطبيعية على التحكم في أحماض المعدة الزائدة وتراكم الغازات في الأمعاء.

  • التحكم في احتباس السوائل

الخصائص المدرة للبول والمضادة للالتهابات في ماء الزنجبيل تجعله خيارًا طبيعيًا وصحيًا للتعامل مع احتباس السوائل. تناوله اليومي يمكن أن يزيل تراكم السوائل في الأنسجة، ما يزيد من مستويات الطاقة لمنع التعب.

  • تقوية جهاز المناعة

يعد تناول الزنجبيل مع العسل بشكل منتظم طريقة سهلة للحصول على العناصر الغذائية التي تحسن الاستجابة المناعية للجسم، وتحفز إنتاج الأجسام المضادة التي تتصدى للتأثيرات الضارة للكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا، وكل ذلك يساعد في الحماية من الكثير من الأمراض كالانفلونزا والسعال ونزلات البرد والتهاب المسالك البولية والالتهابات المهبلية.

  • تخفيف آلام المفاصل

يستخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي لآلام العضلات والمفاصل لمئات السنين، لأنه له تأثيرات مضادة للالتهابات ومسكنات تخفف الألم.

  • يمنع الشيخوخة المبكرة

بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، فإن العسل مع الزنجبيل هو المشروب المثالي لمواجهة الآثار السلبية للجذور الحرة على أنسجة الجسم والبشرة، كما أن الزنجبيل يساعد في إزالة السموم من الجسم، لذلك آثاره تفيد صحة البشرة أيضًا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا