وصفات تخسيس الكرش بالليمون

وصفات تخسيس الكرش بالليمون


تخسيس الكرش بالليمون والماء البارد

دهون البطن أو يُعرف بالكرش لا يفسد شكل الجسم فقط بل يزيد من فرص الإصابة ببعض الأمراض الصحية المزمنة، لذلك يكون من الضروري التخلص منه بممارسة التمارين الرياضية وإدخال بعض التغييرات الغذائية التي تشمل تناول أطعمة ومشروبات صحية ومن بينها الليمون، وتوجد وصفات متعددة تساعد في تخسيس الكرش بالليمون ، لا تحتاج إلا إلى مكونات بسيطة متوفرة في المنزل.

تخسيس الكرش بالليمون

أظهرت الدراسات أن ماء الليمون يلعب دور مهم في التخلص من دهون البطن (الكرش)، لأنه يعمل على إزالة السموم من الكبد وإفراز الإنزيمات الهاضمة التي تساعد في البقاء بصحة جيدة، وهذا مهم لأن الكبد عندما يكون نظيفًا فإنه يعمل بشكل أفضل ويسهم في استقلاب الدهون حتى لا يتم تخزينها في المعدة.

الليمون لديه القدرة أيضًا على تحسين الهضم في الجسم، ويعتبر سوء الهضم أحد الأسباب الأساسية لاكتساب الدهون والوزن، ومن الضروري أن يكون هناك هضم صحي للبقاء بصحة جيدة.

عندما يعمل الجهاز الهضمي ببطء فإنه يقلل من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يجعله محرومًا من العناصر الغذائية الأساسية في الطعام، ويصبح غير قادر على الاستفادة من المعادن والفيتامينات من الطعام الذي يتم تناوله، وبالتالي يصبح الهضم ضعيفًا ونكتسب الوزن.

كونه فاكهة حمضية يساعد الليمون على توفير كمية كافية من الألياف للجسم، والتي تزيد من الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والكوليسترول وخال من الدهون تمامًا، وبالتالي يعزز فقدان الوزن.

يحتوي عصير ليمونة واحدة على 11 سعرة حرارية فقط، وبالتالي تناوله كبديل عن عبوة 250 مل من الصودا (تحتوي على حوالي 100 سعر حراري)، يسهم بشكل كبير في خفض السعرات الحرارية اليومية.

توصل بحث أجري على النساء الكوريات قبل انقطاع الطمث لمعرفة تأثير إضافة الليمون إلى النظام الغذائي على فقدان الدهون، إلى أن نقص السعرات الحرارية في ماء الليمون ساهم في فقدان الدهون.

قشر الليمون قد يكون مفيدًا أيضًا في التخلص من الكرش، حيث توصلت دراسة أجريت على الفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي غني بالدهون إلى أن مادة (البوليفينول) الموجودة في قشر الليمون ساعدت منع تراكم الدهون وزيادة الوزن.

يمكن تناول قشر الليمون بأكثر من طريقة، فمثلًا يمكن إضافته للسلطات أو الزبادي أو عند الخبز، مع إمكانية تجفيفه وتقطيعه لاستخدامه مع التوابل مثل الملح والفلفل أو حتى الشاي أو الكوكتيل.

الليمون والماء البارد للتخسيس

للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد أو دهون البطن باستخدام الليمون، يمكن تحضيره بطريقة بسيطة للغاية، تتمثل في إضافة عصير نصف ليمون إلى 2 كوب من الماء ويمكن أيضًا إضافة بعض قشر الليمون المبشور للماء ثم تناوله، ويعتبر أفضل وقت لشرب ماء الليمون في الصباح قبل شرب أو تناول أي شيء آخر، ويُنصح بالاستمرار في تناوله لمدة شهر لرؤية النتائج.

في يوم صيفي حار يمكن إضافة الثلج وتركه لبضع دقائق، ثم تناوله باردًا، لا يُنصح بإضافة السكر للمشروب، لتجنب كسب سعرات حرارية إضافية.

يمكن أيضًا التخلص من دهون البطن عن طريق تناول الليمون بالماء الدافيء في الصباح، وذلك عن طريق تحضيره باتباع الخطوات التالية:

  • نعصر ليمونة واحدة.
  • نقطع قشر الليمونة إلى أربعة أجزاء.
  • نغلي 3 أكواب من الماء مع القشر.
  • نترك الماء يغلي حتى ينخفض إلى كوب.
  • نضيف عصير الليمون الذي تم عصره مسبقًا إليه، ونخلطه جيدًا ثم نتناوله.

وصفات تخسيس الكرش بالليمون الأخرى

توجد أكثر من وصفة لاستخدام الليمون في تخسيس الكرش، ونوضح بعض الوصفات الأخرى السهلة والفعالة فيما يلي:

  • خلطة الليمون والكمون لإزالة الكرش

يعد ماء الليمون بالكمون مشروب صحي وفعال لفقدان الوزن، ويمكن تحضيره عن طريق نقع ملعقتين من الكمون في الماء طوال الليل، ثم غلي الماء وعصر ليمونة واحدة فيه، وتناوله يوميًا على معدة فارغة ويمكن ملاحظة الفرق في غضون أيام قليلة.

ملحوظة: لا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة أو الجهاز الهضمي، بتناول الليمون على معدة فارغة لأنه يمكن أن يسبب تهيجًا يزيد من حدة الأعراض الظاهرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

  • طريقة تخسيس الكرش بالليمون والزبادي

يمنع الزبادي عسر الهضم وحرقة المعدة ويحتوي على التربتوفان، لذلك يُنصح بتناوله قبل النوم، كما أن إضافة بعض قطرات من عصير الليمون إليه يساهم في فقدان الوزن بشكل عام، الأمر الذي يسهم في تخفيف دهون البطن أو التخلص من الكرش.

  • الليمون والزنجبيل والكمون

الليمون والزنجبيل فعالان أيضًا في إنقاص الوزن، ويمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق تقشير الزنجبيل وغليه في الماء مع الخضروات الأخرى، ثم نضيف الليمون والكمون لتعزيز الطعم والمساعدة في فقدان الوزن أيضًا، يمكن تناول هذا الطبق على العشاء والغداء.

يمكن أن يكون التمثيل الغذائي البطيء سببًا رئيسيًا لعدم تمكن الكثير من الناس من إنقاص الوزن، لأنه لا يسمح للجسم باستخدام السكر الدهون، ونتيجة لذلك يستمر الجسم في اكتساب الوزن، وقد أظهرت الدراسات أن تناول مشروب الكمون (المضاف إليه ليمون) أدى إلى تحسين معدل التمثيل الغذائي وكمية الدهون، وساهم في خفض مؤشر كتلة الجسم لدى المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن.

يساعد تناول الكمون مع الليمون أيضًا في تحسين الهضم، لأنه يحسن حركة الأمعاء، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل التمثيل الغذائي ويزيد ذلك من إنقاص الوزن، كما أنه له تأثير تحفيزي على إنزيمات الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ، ويساعد في تقليل محيط الخصر وخفض نسبة الدهون في الجسم.

السموم الموجودة في الجسم يمكن أن تزيد من مستوى الإجهاد وعسر الهضم وزيادة الوزن والإمساك، إلا أن تناول الليمون مع الكمون يساعد في خفض مستوى السموم في الجسم عن طريق طردها منه.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا