رئيس التحرير أحمد متولي
 فوائد اليانسون للبطن والانتفاخات من هنا

فوائد اليانسون للبطن والانتفاخات من هنا

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام أو انتفاخ البطن تناول الكثير من الطعام أو تناوله بسرعة كبيرة وتناول الأطعمة الدهنية أو الإصابة بسوء الهضم، إلا أن فوائد اليانسون للبطن متعددة للغاية حيث يساعد تناوله في التخلص من الآلام الناتجة عن مثل هذه الأسباب، لتوافر العديد من المركبات والمواد الصحية فيه.

فوائد اليانسون للتخلص من آلام البطن

  • تُظهر بعض الأبحاث أن تناول مشروب اليانسون يوميًا لمدة 4 أسابيع يقلل من انتفاخ البطن وآلام المعدة وألم البطن الذي يمكن الشعور به بعد تناول وجبة الذي يعاني منه الأشخاص المصابين بعسر الهضم بعد الأكل.

  • يساعد اليانسون أيضًا على الهضم والتخلص من الغثيان وعسر الهضم، كما أنه عُشب طارد للريح، ما يعني أن يساعد على طرد الغازات من الجسم الأمر الذي يزيد من الشعور بالارتياح والتخلص من الآلام المزعجة في البطن.

  • يمكن الحصول على فوائد اليانسون للبطن بأكثر من طريقة، بالإضافة إلى الطريقة المذكورة بالأعلى يمكن توضيح طرق استخدام أخرى تتمثل في مضغ بذور اليانسون للحصول على فوائدها، أو غلي بذور اليانسون في الماء ثم تناولها كمشروب ساخن.

فوائد اليانسون للمعدة والقولون

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من اضطراب طويل الأمد في الأمعاء الغليظة يسبب آلامًا في المعدة (ما يُعرف بمتلازمة القولون العصبي)، من المفيد تناول اليانسون في هذه الحالة حيث أظهرت بعض الأبحاث أن تناول كبسولة تحتوي على زيت اليانسون يوميًا يقلل من الألم والانتفاخ لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي.

لا تقتصر فوائد اليانسون على البطن وعلاج الغازات المعوية وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي فقط بل له العديد من الفوائد الأخرى، منها على سبيل المثال ما يلي:

  • التخفيف من رائحة الفم الكريهة عن طريق مضغ القليل من بذور اليانسون.

  • ثبت أن اليانسون يحسن أعراض القرحة في الفئران ولكن حتى الآن لم تُجر دراسات على البشر.

  • يُستخدم أيضًا كعلاج لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك: سيلان الأنف، الشعور بالألم أو عدم الراحة أثناء الدورة الشهرية، الربو، الإمساك، إدمان النيكوتين، الأرق.

رغم الفوائد المتعددة لليانسون إلا أنه ينُصح باستشارة الطبيب أو أخصائي الأعشاب للحصول على المشورة قبل البدء في استخدامه، لتجنب أي آثار جانبية أو أضرار محتملة قدر الإمكان.

نصائح عند تناول اليانسون

اليانسون له العديد من الفوائد الصحية بشكل عام لذلك يُنصح بتناوله كمشروب أو إضافته للعديد من الأطعمة للاستفادة منه، لكن في حالة استخدامه كنوع من التوابل لإعطاء نكهة مميزة للطعام يُنصح باتباع بعض النصائح الموضحة فيما يلي:

  • يجب شراء بذور اليانسون كاملة وطحنها قبل استخدامها في الطعام مباشرة بدلًا من شراء البذور التي تم طحنها بالفعل، لأن ذلك يضمن الحصول على أقصى استفادة من الراحة العطرية والنكهة القوية للعشب.

  • يُفضل إضافته في وقت مبكر جدًا أثناء تحضير الوصفة (سواء الشوربة مثلًا أو أي أصناف أخرى)، حتى يكون هناك وقت كافي للمكونات الأخرى لامتصاص النكهة.

  • يجب استخدام اليانسون بكميات معتدلة عند إضافته للأطعمة للتأكد من أن نكهته لن تطغى على بقية الطعام.

  • من المفيد خلط اليانسون مع عدد من الأعشاب والتوابل والخضروات الأخرى، للحصول على فوائد أكثر، ومن الأمثلة الأكثر شيوعًا على ذلك: اليانسون النجمي، عرق السوس، الشمر، والتي تتشابه جميعها مع اليانسون، لذلك يُستخدم اليانسون النجمي والشمر أحيانًا كبدائل عن اليانسون.

  • من الممكن إضافة بذور اليانسون المحمص إلى العكك وأنواع مختلفة من الخبز، يمكن إضافته أيضًا إلى الأطباق الساخنة مثل الكرنب والخضروات الصليبية الأخرى (القرنبيط، البروكلي،...)

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب