رئيس التحرير: أحمد متولي

فوائد اليانسون للكلى والمسالك البولية

فوائد اليانسون للكلى والمسالك البولية

يعتبر اليانسون أحد أفضل الأعشاب التي تمتلك فوائد صحية كثيرة، حيث تتعدد فوائد اليانسون للكلى والعديد من أعضاء الجسم الأخرى، إلى جانب ارتباطه بقائمة طويلة من الفوائد الصحية فإنه يتميز أيضًا بنكهة خاصة سواء تم تناوله كمشروب أو إضافته للطعام كنوع من التوابل.

فوائد اليانسون للمسالك البولية والكلى

يحتوي اليانسون على العديد من المركبات والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تعزيز صحة الكلى والصحة العامة للجسم، تتمثل فوائده بالنسبة للكلى والمسالك البولية في:

  • المساعدة على التبول أكثر (مدر للبول)

من الممكن أن يعتقد الناس أن التبول في كثير من الأحيان أمر سيء، إلا أنه في الحقيقة التبول يساعد الجسم على التخلص من العديد من السموم والفضلات، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

  • الوقاية من الفشل الكلوي (يزيد من امتصاص الجلوكوز)

إذا تُرك السكر دون علاج على المدى الطويل يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبته في الدم إلى العديد من المضاعفات الخطيرة وعلى رأسها الفشل الكلوي، وهنا يأتي دور اليانسون في الحفاظ على صحة الكلى، حيث توصلت دراسة بحثية منشورة في (Life Sciences) إلى أن زيت اليانسون يعزز امتصاص الجلوكوز (السكر) في الفئران التي أجريت عليها التجارب، بالإضافة إلى أنه يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات إلا أن هناك بعض الأبحاث الواعدة التي تُظهر أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في ضبط نسبة السكر في الدم ومن ثم تقي الكلى من العديد من المشاكل، لأنها تحتوي على مركب الأنثول الذي يعطي اليانسون نكهته ورائحته المميزة.

أظهرت إحدى الدراسات الأخرى التي أجريت عام 2015 على الحيوانات أن إعطاء الأنثول (الموجود في اليانسون) للفئران المصابة بمرض السكري ساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تعديل نشاط بعض الإنزيمات الرئيسية المشاركة في عملية استقلاب الكربوهيدرات.

الفوائد الصحية لليانسون

بالإضافة إلى فوائد اليانسون للكلى هناك العديد من الفوائد الأخرى لصحة الجسم بشكل عام، منها:

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي لمحاربة العدوى: توصل بحث على الحيوانات نُشر في المجلة الباكستانية للعلوم البيولوجية إلى أن مستخلص بذور اليانسون زاد من تعزيز صحة جهاز المناعة.

  • مكافحة الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للميكروبات: وجدت دراسة نُشرت في مجلة (Ethnopharmacology) أن مستخلصات اليانسون تمنع نمو سلالات متنوعة من البكتيريا والفطريات والفيروسات، ويعتبر مفيد في الوقاية والعلاج من الالتهابات الجرثومية.

  • يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب: وجدت دراسة أجريت عام 2017 لقياس فعالية زيت اليانسون في علاج الاكتئاب لدى 120 مريض يعانون من متلازمة القولون العصبي بالمقارنة مع الدواء الوهمي، أن زيت زيت اليانسون قلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب بعد الدراسة التي استمرت 4 أسابيع.

  • يمكن أن يقي من قرحة المعدة: عالجت دراسة حيوانية نُشرت في المجلة لعالمية لأمراض الجهاز الهضمي الفئران المصابة بقرحة في المعدة باستخدام اليانسون ووجدت أنه ساعد في الحماية من التلف وكان له تأثير مضاد للقرحة في الجسم.

أضرار اليانسون

من الممكن أن يتسبب اليانسون في حدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، خاصة الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات من نفس العائلة، مثل: الشبت أو الشمر أو الكرفس، لذلك في حالة ظهور أعراض حساسية الطعام، مثل: الحكة أو التورم بعد تناول اليانسون، يجب التوقف عن استخدامه فورًا واستشارة الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن اليانسون من الأطعمة التي تحتوي على هرمون الاستروجين، لذلك لا يُناسب الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض مرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم، لأن تناوله قد يؤدي إلى تفاقم هذه الحالات.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا