فوائد اليانسون للضغط

فوائد اليانسون للضغط

اليانسون غني بأنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المتعددة، لذلك يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية التي تدفع الكثيرين إلى إضافته لنظامهم الغذائي، يوضح شبابيك فوائد اليانسون للضغط بالتحديد بالإضافة إلى الأضرار المحتملة التي يمكن أن تحدث في بعض الحالات.

فوائد اليانسون للضغط

  • المساعدة في تقليل ضغط الدم

اليانسون غني جدًا بالبوتاسيوم الذي يعمل كموسع للأوعية، ما يعني أنه يقلل من إجهاد الأوعية الدموية ويوفر مرورًا سلسًا للدم عبر الشرايين. بصرف النظر عن هذه الدراسات المختلفة، فقد ثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل اليانسون، بشكل منتظم يمكن أن يقلل من ضغط الدم ويمنع أنواعًا مختلفة من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم.

  • ضبط معدل ضربات القلب

يضمن الحفاظ على صحة القلب ضبط مستويات ضغط الدم إلى حد كبير، يحتوي اليانسون على العديد من المعادن المهمة لتعزيز صحة القلب والجسم بشكل عام، مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يعد مكونًا مهمًا في الخلايا وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وكذلك ضغط الدم.

الشمر واليانسون للضغط

يساعد الشمر مثل اليانسون في تنظيم ضغط الدم في الجسم، لأنه غني بالبوتاسيوم أيضًا بالإضافة إلى أنه يسهم في تنظيم معدل ضربات القلب في الجسم، أي يمكن القول أنه يتشابه مع اليانسون في العديد من الفوائد الصحية والشكل والنكهة إلى حد ما.

فوائد اليانسون الأخرى

  • الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، لأنه غني بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم والتي تساعد في منع العديد من السرطانات لأنها تساعد في منع الضرر التأكسدي للخلايا السليمة من الجذور الحرة التي تعتبر سبب رئيسي لأنواع مختلفة من السرطان.

  • تعزيز جهاز المناعة لأنه غني بفيتامين أ، ج وهما يحتويان على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة وتمنع الضرر التأكسدي للخلايا الصحية، كما أن فيتامين ج يساعد أيضًا في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء وبالتالي تقوية جهاز المناعة.

  • تحسين صحة الجلد، لأنه غني بفيتامين ج (سي) وبعض فيتامينات عائلة ب والمعادن مثل الفوسفور والزنك وهى مفيدة جدًا لصحة البشرة وحمايتها من التجاعيد وما إلى ذلك.

  • الحفاظ على صحة العين، لوجود كمية عالية من بيتا كاروتين في اليانسون والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ وهى مفيدة جدًا لمنع تلف شبكية العين، كما أثبتت دراسات مختلفة أن تناول اليانسون قد يمنع التنكس البقعي والعمي الليلي وإعتام عدسة العين.

  • خفض مستوى السكر في الدم، لأنه غني بالألياف التي تساعد في تعزيز إنتاج الأنسولين في الجسم، ما يساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم ومن ثم خفض نسبته في الجسم.

  • المساعدة في الوقاية من فقر الدم، لأنه غني بالحديد (100 جرام من بذور اليانسون الجافة تحتوي على 36.96 مجم أو 462% من المستويات اليومية المطلوبة من الحديد)

  • يحسن صحة العظام، لأنه غني بالكالسيوم والنحاس والمنجنيز والفوسفور، كل ذلك يحافظ على قوة وصحة العظام ويحميها من الهشاشة وما إلى ذلك.

  • تقليل الالتهابات، لأنه يحتوي على كمية عالية من الزيت العصري (مثل الليمونين، الأسيتوفينون) والنحاس، لذلك يعمل كمضاد للالتهابات يساعد في تقليل الألم والتورم، وتناوله بشكل منتظم يمكن أن يقي من أنواع مختلفة من الالتهابات، مثل التهاب المفاصل.

  • فوائد اليانسون للصدر: يساعد على منع مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والنزلات وما إلى ذلك.

أضرار اليانسون

تتمثل أضرار اليانسون المغلي في احتمالية حدوث رد فعل تحسسي (مثل الحكة، التورم) عند تناوله خاصة إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه نباتات مماثلة، مثل الكرفس والشمر وما إلى ذلك، بالإضافة إلى أن اليانسون يمكن أن يزيد مستوى هرمون الاستروجين في الجسم الأمر الذي يشكل خطورة على الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للمشاكل الصحية المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا