فوائد اليانسون للأطفال والرضع بالتفصيل

فوائد اليانسون للأطفال والرضع بالتفصيل

يشتهر اليانسون بخصائصه الطبية ويستخدم في جميع أنحاء العالم لأسباب مختلفة، خاصة أنه يتمتع برائحة رائعة ونكهة مميزة، ويتمتع بقيمة غذائية عالية حيث تتعدد فوائد اليانسون للأطفال بشكل كبير، لذلك يُنصح بإضافته ضمن النظام الغذائي لطفلك لتعزيز صحته.

فوائد اليانسون للأطفال

  • يحسن الهضم لدى الأطفال

مشاكل الجهاز الهضمي شائعة جدًا في مرحلة الطفولة، لذلك يعاني الأطفال من فقدان الشهية وعدم تناول الطعام بشكل جيد، إضافة اليانسون في نظامهم الغذائي يساعد في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والتهاب المعدة والغثيان والقيء، كما يحسن شهية الطفل.

  • يعالج الالتهابات البكتيرية

يحتوي اليانسون على خصائص مضادة للميكروبات تكافح الالتهابات البكتيرية وتعالجها بسرعة، لذلك إذا كان الطفل يعاني من أي نوع من أنواع العدوى البكتيرية فإن اليانسون علاج رائع لمساعدته على التعافي بشكل أسرع، لأنه يمنع نمو وانتشار البكتيريا في الجسم.

  • فوائد اليانسون للأطفال للبلغم

يعاني الأطفال غالبًا من البلغم والسعال، اليانسون له خصائص طاردة للبلغم ويعتبر علاج رائع للسعال عند الأطفال، كما أن الزيت المصنوع من بذور اليانسون يساعد بشكل كبير في تخفيف البلغم داخل الحلق والرئتين، لذلك يتم إضافته بشكل شائع في أدوية السعال.

يساعد اليانسون أيضًا في علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد عند الأطفال.

  • الحفاظ على نظافة الفم

عدم الاهتمام بتنظيف الفم وتناول الكثير من الحلوى عادات شائعة بين الأطفال، من أفضل فوائد اليانسون أنه يساعد في الحفاظ على نظافة الفم للأطفال، حيث تساعد خصائصه المضادة للميكروبات في مكافحة الالتهابات البكتيرية والتهاب الفم ومكافحة رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى أنه يخفف آلام الأسنان عند الأطفال.

  • فوائد اليانسون للأطفال عمر سنة

يعتبر المغص والفواق/ الزغطة مشكلة شائعة عند الأطفال الصغار (عمر عام إلى عامين)، يساعد استخدام اليانسون بانتظام في النظام الغذائي لطفلك على تقليل المغص وآلام البطن والفواق (الزغطة)، كما أنه يحسن التمثيل الغذائي عند الأطفال.

  • يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء

تتأثر الصحة العامة للجسم بعدد كريات الدم الحمراء، لذلك يجب أن يكون عددها لدى الأطفال في المستويات الطبيعية لضمان قيام الجسم بوظائفه الطبيعية، يساعد اليانسون على تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم، كما أنه يعتبر علاج طبيعي سريع للأطفال الذين يعانون من تجلط الدم.

  • يعالج الصرع

يعاني العديد من الأطفال من اضطرابات عصبية مثل الصرع والرعشة، يحتوي مستخلص بذور اليانسون على زيوت مفيدة وخواص مخدرة تقلل من نوبات الصرع والرعشة عند الأطفال، كما نه يهدىء الجهاز العصبي والجهاز التنفسي عن طريق تقليل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

  • يعزز التئام الجروح

زيت بذور اليانسون لديه خصائص مضادة للالتهابات وتساعد في مكافحة الالتهابات الثانوية للجروح وبالتالي يعزز التئام الجروح بسرعة.

  • فوائد اليانسون للرضع

تناول الأم اليانسون فترة الرضاعة الطبيعية يساعد على زيادة كمية الحليب في الثدي، الأمر الذي يسهم في تغذية الطفل الرضيع بشكل جيد.

طريقة إضافة اليانسون في النظام الغذائي لطفلك

يمكن إضافة اليانسون إلى النظام الغذائي للطفل عن طريق غلي البذور في كوب من ماء وتناوله كمشروب دافىء، كما يمكن إضافة بذوره في العديد من الأطباق لأنها تعطي نكهة عطرية رائعة للطعام، فمثلًا يمكن إضافتها للصلصات والخبز والبسكويت والشوربات، أي أن هناك الكثير من الطرق التي يمكنكِ من خلالها إطعام طفلك بذور اليانسون.

ضعي في اعتبارك أنه يمكنكِ طحن بذور اليانسون ثم إضافته كنوع من التوابل للطعام إذا كنتِ لا ترغبين في استخدامها كاملة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا