رئيس التحرير أحمد متولي
 السباحة أثناء الدورة

السباحة أثناء الدورة


مخاطر نزول البحر أثناء الدورة الشهرية.. احذري!

هناك الكثير من الأقاويل التي تؤكد أن السباحة غير آمنة أثناء فترة الحيض، الأمر الذي يدفع الكثير من الفتيات إلى تجنبها، لذلك يوضح شبابيك مخاطر نزول البحر أثناء الدورة الشهرية وما مدى صحة هذه المعتقدات حول كل منهم، بالإضافة إلى توضيح بعض النصائح لتجنب أي آثار جانبية أو مشاكل محتملة فيما يلي.

مخاطر السباحة أثناء الدورة الشهرية

يعتقد الكثيرون أن السباحة أثناء الحيض تعرض الفتاة لبعض المشاكل الصحية أو المخاطر الأخرى، إلا أنها في الواقع آمنة تمامًا ولا يوجد أي خطر منها، لأن الماء لا يدخل إلى المهبل أثناء السباحة بغض النظر عما إذا كانت الدورة الشهرية موجودة أم لا، ويمكن توضيح المعتقدات الخاطئة والحقيقة العلمية لكل معتقد فيما يلي:

  • السباحة أثناء الدورة تزيد التقلصات سوءً

الحقيقة: يمكن أن تساعد السباحة على تخفيف التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية، لأن ممارسة الرياضة تحفز الجسم على إفراز الإندروفين الذي يعمل كمسكن طبيعي للجسم، يمنحه أيضًا إحساسًا رائعًا بالانتعاش الذي يقل غالبًا خلال الدورة الشهرية بسبب الشعور بعدم الراحة أو الانتفاخ.

توصلت الدراسات إلى أن التمرينات البدنية، بما في ذلك السباحة، يمكن أن تساعد في إبعاد عقلك عن الانزعاج وتخفيف الألم بالفعل، أظهرت أبحاث أخرى أن ممارستها بشكل منتظم قد يكون فعالًا في الوقاية من متلازمة ما قبل الحيض.

يجب أن تضعي تجربة الشخصية في اعتبارك، فإذا كنتِ لا تشعرين بالراحة في حالة السباحة أثناء دورتك الشهرية يكون من الأفضل بالنسبة لكِ تجنبها خلال هذه الفترة.

  • السباحة أثناء الدورة تؤدي للإصابة بالعدوى (الالتهابات)

الحقيقة: من غير المحتمل حدوث الإصابة بالعدوى المهبلية بسبب السباحة أثناء الدورة الشهرية، لكن بشكل عام السباحة في المياه الملوثة يمكن أن تسبب الالتهاب الجلدية وأمراض المعدة (في حالة ابتلاع الماء)، في بعض الحالات يمكن أن يسبب الكلور الموجود في حمامات السباحة في تهيج الفرج والمهبل، الأمر الذي يزيد خطر الإصابة بعدوى الخميرة أو التهاب المهبل البكتيري، أي أن احتمالية حدوث العدوى ليست مرتبطة بالدورة الشهرية بل لها أسباب أخرى.

بشكل عام، في حالة حدوث التهاب يُنصح بالاستحمام فورًا بعد السباحة في حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور، مع ضرورة تجنب الجلوس بملابس السباحة المبللة، في حالة ملاحظة أي حرقة أو حكة أو إفرازات مهبلية غير طبيعية بعد السباحة يجب استشارة الطبيب.

  • السباحة فترة الحيض تعرضك لمهاجمة أسماك القرش

الحقيقة: تنجذب أسماك القرش للدم بالفعل، لكن دم الحيض يختلف عن الدم الطبيعي، لأنه يتكون من المخاط وإفرازات الرحم ومكونات أخرى، ولا يوجد دليل على أن أسماك القرش تنجذب إلى أي منها، كما أن أسماك القرش لا تنجذب إلى الدم فقط بل تنجذب أيضًا إلى الأحماض الأمينية الموجودة فيه.

رغم أن أسماك القرش تمتلك حاسة شم قوية إلا أن كمية الدم التي قد تتسرب أثناء السباحة ستكون ضئيلة للغاية، علاوة على أن البشر ليسوا جزءًا من النظام الغذائي لأسماك القرش، وبالتالي فهى لا تستشعر دم الإنسان.

هل السباحة تأخر الدورة

بشكل عام، لا تؤخر السباحة الدورة الشهرية، ورغم أن تدفق الدم قد يتوقف أثناء السباحة أو يكون معدل خروجه من المهبل أبطأ إلا أن الدورة الشهرية لا تزال تحدث.

يرجع سبب توقف أو قلة تدفق دم الحيض أثناء السباحة إلى أن ضغط الماء والطفو يخلق قوة تصاعدية تمنع الدم من الخروج، لكن بمجرد خروجك من الماء يمكن أن تتسبب الجاذبية والجهد المبذول في الخروج من البحر أو حمام السباحة في خروج دم الدورة الشهرية، لذلك من المهم ارتداء حماية تمنع تسرب الدم.

خيارك الأفضل للحماية في هذه الحالة إما سدادة قطنية (التامبون) أو كأس الحيض، لأن الفوط الصحية لا تستطيع امتصاص تدفق الدم بمجرد أن تبتل بالماء، لكن في حالة استخدام التامبون أثناء السباحة يجب اختيار أنواع ذات قدرة امتصاص أعلى، لأنها سوف تمتص بعض الماء ما يجعلها منتفخة قليلًا وتكون أقل امتصاص لتدفق الدم.

ضعي في اعتبارك أخذ المزيد من السدادات القطنية فربما تجدين أن عليكِ تغييرها بشكل متكرر بعد السباحة، بالإضافة إلى أنه لا يُنصح بارتداء التامبون لأكثر من ثماني ساعات لأن ذلك ذلك يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية.

أما إذا كنتِ تشعرين بالراحة أثناء استخدام كأس الحيض فيعتبر خيار ممتاز للسباحة بالنسبة لكِ، لأنه لا يمتص أي ماء قد يدخل المهبل. من ضمن خيارات الحماية الأخرى المتاحة أمامك، ملابس السباحة المقاومة للدورة الشهرية، لأنها تحتوي على طبقة مخفية تمتص دم الحيض وبالتالي تمنع أي تسرب.

متى يجب تجنب السباحة أثناء الدورة الشهرية؟

رغم أن السباحة آمنة أثناء الدورة الشهرية إلا أنه من الأفضل تجنبها خلال هذه الفترة في حالة الخضوع لعملية جراحية مؤخرًا في المهبل، مثل: جراحة توسيع وكحت الرحم بعد الإجهاض، منظار الرحم، استرجاع البويضات، من الأفضل أيضًا تجنب السباحة في حالة ولادة طفل مؤخرًا في غضون أسبوعين أو إذا كان لا يزال هناك نزيف بعد الإجهاض.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب