رئيس التحرير: أحمد متولي

 مستقبل كلية فنون تطبيقية

مستقبل كلية فنون تطبيقية


ماذا يعمل خريج كلية الفنون التطبيقية.. المستقبل ومجالات التوظيف

تعتبر كلية الفنون التطبيقية إحدى كليات القمة التي تقبل طلاب الشعبة العلمية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة إلا أنها لم تحظ بشهرة واسعة مقارنة بالعديد من الكليات الأخرى، ولا يملك الكثير من الطلاب معلومات كافية حول مستقبلها الوظيفي، لذلك يُجيب شبابيك عن تساؤل: ماذا يعمل خريج كلية الفنون التطبيقية.. المستقبل ومجالات التوظيف حتى يتمكن الطالب من اتخاذ قرار صحيح بشأن الالتحاق بالكلية من عدمه.

مستقبل خريج فنون تطبيقية

تختلف مجالات العمل أو الفرص الوظيفية لخريجي كلية الفنون التطبيقية من قسم لأخر، على النحو التالي:

  • قسم الديكور (التصميم الداخلي للأثاث)

العمل كمهندسين ديكور أو ويدنج بلانر (منظمين أفراح أو حفلات)، وتصميم الديكورات الخاصة بالمطاعم والكافيهات الكبرى، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال صناعة السينما والتلفزيون من خلال تصميم الديكورات الخاصة بمواقع التصميم، كما يمكن العمل داخل مصانع الأثاث والخشب، علاوة على امكانية العمل بشكل حر من خلال افتتاح مكتب خاص.

  • قسم الجرافيك والتصوير الفوتوغرافي والسينمائي

العمل في مجال الدعاية أو التصوير السينمائي، كما يمكن لخريجي قسم الجرافيك العمل داخل المواقع الالكترونية المختلفة أو في مواقع الفريلانسر لعمل التصميمات المطلوبة (مثل الشعارات أو اللوجو الخاص بشركة أو حملة وما إلى ذلك)  بمقابل مادي.

  • قسم الإعلان

العمل داخل شركات ومكاتب الدعاية والإعلان لتصميم الإعلانات التلفزيونية أو الإعلانات الخارجية (الأوت دور) أو تصميم وإنتاج الإعلان بالرسوم المتحركة (الكرتون)، وكذلك تصميم المطبوعات الورقية والملصقات الإعلانية الخاصة بالمؤسسات والشركات المختلفة أو المطاعم وما إلى ذلك، وغيرها من وسائل الدعاية والإعلان الأخرى.

  • قسم الغزل والنسيج والتريكو

يعمل خريجيه كمهندسين نسيج داخل مصانع النسيج والمفروشات والسجاد المختلفة، كما يمكنهم العمل في مجال تحليل النسيج أو العمل بشكل خاص في الصناعات اليدوية (الهاند ميد)، أو العمل كمراقبين جودة داخل المصانع المعنية بمجالهم.

يقوم مصمم الغزل والنسيج والتريكو أيضًا بضبط وصيانة الماكينات في مجال تخصصه سواء كان غزل نسيج أو تريكو أو أجهزة المعامل أو سجاد.

  • قسم طباعة المنسوجات

يعمل مصمم طباعة المنسوجات في إعداد الأقمشة لعمليات الطباعة والصباغة وفي مجال فصل الألوان وتحضير عجائن الطباعة داخل مصانع النسيج والأقمشة، أو تنفيذ التصميمات الخاصة بالمنسوجات سواء عن طريق الطباعة بالطرق اليدوية أو بالطرق الميكانيكية باستخدام ماكينات الطباعة.

  • قسم الطباعة والنشر والتغليف

يمكنهم العمل في مجال النشر الصحفي وطباعة المجلات والجرائد أو الكتب، كما يمكن لخريجيه العمل في مجال تنفيذ التصميم الخاص بأغلفة الكتب، أو العمل كمسؤولين طباعة ونشر داخل المؤسسات الصحفية أو دور النشر.

  • قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم

يعمل خريجيه كمهندسين ديكور أيضًا، حيث يمكنهم تصميم المجسمات باستخدام الخامات المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال العمارة وتصميم الواجهات وفي النحت الفني أو الصناعي أو تصميم اللاند سكيب والنافورات والديكورات الخاصة بالقرى السياحية مثلًا.

  • قسم الملابس الجاهزة

متاح لخريجي القسم فرصة أكبر للعمل بشكل حر في مجال تصميم الأزياء، كما يمكنهم العمل داخل مصانع الملابس الجاهزة في أقسام التصميم وإعداد العينة وتخطيط وإدارة الإنتاج، متابعة خطوط الإنتاج ومراقبة الجودة، أو في مجال المبيعات وتسويق الملابس.

يمكنهم كذلك العمل في شركات تصميم وتنفيذ الأزياء المختلفة، أو فتح مشروع خاص (أتيليه) لتصميم وتنفيذ الملابس (القطعة الواحدة)

  • قسم الزجاج

العمل في مجال الزجاج الصناعي مثل تصميم وحدات الإضاءة (الإطار الخارجي لمصابيح الإضاءة)، كما يؤهل خريجيه للعمل داخل مصانع الزجاج المختلفة كمراقبين جودة أو في مجال التصميم والتنفيذ، فضلًا عن إمكانية العمل في مجال تصميم الواجهات الزجاجية للعمارات والمباني المختلفة.

  • قسم المنتجات المعدنية والحلي

العمل داخل مصانع الحلي والمعادن أو في مجال صك العملات والمجوهرات، وتنفيذ تصميمات لكافة الأغراض التي نستخدمها في حياتنا، مثل: السيارات، الغسالات، الذهب والمجوهرات، النجف، وما إلى ذلك. تزداد فرص تحقيق عائد مادي أكبر عند العمل مع البراندات العالمية المعنية بمثل هذه المجالات.

  • قسم الزخرفة والرسوم المتحركة

يعمل خريجيه في مجال وضع التصميم اللوني لواجهات ومداخل المنشآت المعمارية المختلفة، وضع التصميمات الفنية الزخرفية لبلاطات عزل الصوت والحرارة (الحوائط والأسقف) والإشراف على مراحل تنفيذها، كما يمكنهم القيام بأعمال تخطيط وتجميل وتنسيق المساحات والميادين والطرق وغير ذلك ومتابعة تنفيذها.

يمكن لخريجي القسم أيضًا العمل في مجال تصميم وإنتاج اللوحات الجدارية، القيام بأعمال ترميم الجداريات للزخارف الجدارية واللوحات الحائطية.

يؤهل خريجيه كذلك للعمل في مجال تصميم وإنتاج الرسوم المتحركة للأفلام أو مقدمات البرامج التلفزيونية والمسلسلات وغيرها، فضلًا عن  إمكانية العمل في مجال وضع تصميم المناظر والخلفيات (مسرح، سينما، تلفزيون) ومتابعة تنفيذها.

  • قسم التصميم الصناعي

تتمثل فرص العمل المتاحة لخريجيه في وضع التصميمات للأجهزة والمعدات المختلفة، كما يمكنهم العمل في المجال الزراعي لوضع لوضع التصميمات الخاصة بأدوات الرش والأدوات الزراعية، أو وسائل النقل مثل السيارات والأتوبيسات والدراجات بأنواعها وما إلى ذلك.

يمكن لخريجيه أيضًا العمل في مجال تصميم كبائن التليفون، الفاكس، التلفزيونات والأجهزة اللاسلكية، الأقمار الصناعية، أو في التصميم الصناعي للأدوات والأجهزة الطبية وأجهزة العلاج الطبيعي، أو الآلات الكاتبة وأجهزة الكمبيوتر والحاسبة، وتصميم الأجهزة والمعدات الخاصة بمجالات مختلفة، مثل السياحة، البيئة، الأجهزة المنزلية (ثلاجات، غسالات، خلاطات،...) 

  • قسم الأثاث والإنشاءات الحديدية والمعدنية

يؤهل خريجيه للعمل في مجال تصميم قطع الأثاث المعدني للمستشفيات والوحدات السكنية أو صالات المؤتمرات والمسارح والسينما داخل المصانع والمكاتب الفنية أو الشركات المعنية بالمجال، كما يمكنهم العمل في تصميم ديكورات منزلية من الحديد والمعادن عمومًا.

  • قسم الخزف

المسمى الوظيفي لخريج القسم هو مصمم خزف، حيث يمكن لخريجيه العمل في تصميم وإنتاج وحدات خزفية معمارية، تصميم وإنتاج خزف ونافورات والإكسسوارات الخاصة بالحدائق العامة، النُصب التذكارية، أو العمل في مجال الخزف الصناعي مثل تصميم وإنتاج خزف أدوات المائدة أو أطقم الحمامات وما إلى ذلك.

يؤهل خريجيه أيضًا للعمل في مجال الخزف الفني لتصميم وإنتاج قطع خزفية مختلفة مثل الفازات والأباجورات الخزفية أو خزف الحدائق، أو العمل في مجال الخزف الحراري لتصميم وإنتاج الطوب الحراري بمختلف أنواعه أو العوازل الكهربائية أو الحوامل والأرفف الحرارية للأفران.

علاوة على ذلك، يمكنهم العمل في مجال ترميم الخزف بالطرق والأساليب العلمية والتقنية الحديثة (صيانة وترميم الآثريات الخزفية) أو في مجال تصميم وإنتاج منتجات جمالية للمعارض الفنية.

بشكل عام، فرصة السفر والعمل بالخارج متاحة لخريجي الكلية خاصة المهتمين بالعمل في مجال تصميم الإعلانات أو الملابس أو تصميم الديكورات والأثاث، لكن لا بد من تطوير نفسك وتنمية مهاراتك عن طريق التدريب العملي والدورات والتعلم الذاتي.

هل خريج فنون تطبيقية مهندس؟

المسمى الوظيفي لخريج كلية فنون تطبيقية هو مصمم، ويكون تابعًا لنقابة مصممي الفنون التطبيقية، لكن يحق لقسمين فقط فيها الانضمام لنقابة المهندسين، هما: قسم الغزل والنسيج والتريكو، قسم طباعة المنسوجات.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا