رئيس التحرير: أحمد متولي

قائمة الكليات التكنولوجية في مصر والتخصصات الدراسية

قائمة الكليات التكنولوجية في مصر والتخصصات الدراسية

يبدأ إلحاق طلاب الثانوية العامة بالكليات التكنولوجية في مصر في تنسيق العام الأكاديمي 2021-2022، بنسبة 20% من إجمالي أعداد المقبولين.

ويستعرض «شبابيك» تخصصات الجامعات التكنولوجية في مصر وأماكنها للراغبين في الالتحاق بها للحصول على المميزات المتعددة التي تقدمها.

تخصصات الكليات التكنولوجية في مصر

وبدأت الدراسة في ثلاث جامعات تكنولوجية وهي على النحو التالي:

جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة: كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.

برامج الكلية: تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والأوتوترونكس، والميكاترونكس، وتكنولوجيا الأطراف الصناعية، وتكنولوجيا الغاز والبترول.

 جامعة الدلتا التكنولوجية: كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقويسنا.

برامج وتخصصات الكلية: الأوتوترونكس، وتكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس.

جامعة بني سويف التكنولوجية: الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة.

برامج الكلية وتخصصاتها: الميكاترونكس، وتكنولوجيا المعلومات.

​​​​​​​

كما تضم الجامعات التكنولوجية قاعات الدراسة والمباني التعليمية، ومعامل الحاسب الآلي، وصالات الرسم والإلكترونيات، ومعامل الفيزياء، والعيادة الطبية، ومباني الورش.

وتقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة 20%، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80% من إجمالي عدد المقبولين، ولجميع المتقدمين اختبارات القبول.

 وتقدم الجامعات الجديدة برامج دراسية تخدم الصناعات المحلية بكل منطقة جغرافية، ومنها: الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والصناعات التحويلية، والورق ومنتجاته والطباعة والنشر، والكيماويات، ومواد البناء والخزف والحراريات، واستغلال المناجم والمحاجر.

​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا