رئيس التحرير: أحمد متولي

الفرق بين بانتولوك وكونترولوك وزنتاك.. وما هو بديل كونترولوك؟

الفرق بين بانتولوك وكونترولوك وزنتاك.. وما هو بديل كونترولوك؟

تتعدد الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل المعدة بشكل كبير، لأن استجابة الجسم للدواء تختلف من شخص لأخر، ويوضح شبابيك الفرق بين بانتولوك وكونترولوك وزنتاك.. وما هو بديل كونترولوك؟ باعتبارهم من أشهر الأدوية التي تُعالج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.

الفرق بين بانتولوك وكونترولوك وزنتاك

لا يوجد فرق تقريبًا بين بانتولوك وكنترولوك لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة (بانتوبرازول)، لكن الاختلاف في الاسم التجاري والشركة المصنعة فقط.

رغم أن بانتوبرازول (المادة الفعالة في بانتولوك وكونترولوك) وزنتاك يُستخدمان لنفس الغرض، هو علاج الارتداد المعدي المريئي (ارتجاع المريء)، التهاب المريء التآكلي، وحرقة المعدة ومتلازمة زولينجر إليسون التي تؤدي إلى فرط إفراز حمض المعدة، إلا أن هناك بعض الاختلافات بينهما، وهى:

  • المادة الفعالة الموجودة في زانتاك هى رانيتيدين (Ranitidine)
  • ينتمي كل منهما إلى فئات أدوية مختلفة، حيث ينتمي بانتوبرازول إلى مثبطات مضخة البروتون (PPI)، أما زنتاك ينتمي إلى مضادات/ حاصرات مستقبلات الهستامين 2
  • يتوفر بانتوبرازول بوصفة طبية، أما زنتاك متوفر بدون وصفة طبية.
  • يدوم تأثير بانتوبرازول لفترة أطول من الأنواع الأخرى من مضادات الحموضة، على رأسها زنتاك، لذلك يحتاج المريض إلى تناوله مرة أو مرتين فقط يوميًا.
  • يمكن أن يتسبب الاستخدام طويل الأمد لدواء بانتوبرازول في ضعف العظام أو كسرها، كما هو الحال مع مثبطات مضخة البروتون الأخرى.
  • رغم أن زنتاك يُستخدم في حالات التهاب المريء التآكلي، إلا أنه قد لا يكون فعالًا بالدرجة الكافية في التئام المريء عندما يكون ملتهبًا أو متآكلًا، لذلك يمكن أن يصف الطبيب دواء أخر أفضل حسب حالة المريض.
  • يمكن أن يخفض دواء بانتوبرازول مستوى المغنيسيوم في الجسم لذلك قد يحتاج المريض إلى تناول مكمل له، أما استخدام زانتاك لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات فيتامين ب12 في الجسم، لذلك يمكن أن يطلب الطبيب إجراء اختبارات معملية لمراقبة مستوياته في الدم.

بدائل كونترولوك

يعتبر دواء كونترولوك 40 مجم (أقراص) من أقوى الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي (قرحة المعدة والاثنى عشر، حموضة المعدة، ارتجاع المريء،...)، لأنه يعمل على تثبيط إفراز حمض الهيدروكلوريك، ويوقف مضخات البروتون، كما يصفه الأطباء مع الأدوية المضادة للالتهاب ومسكنات الألم كإجراء وقائي لحماية المعدة، إلا أن سعره يعتبر مرتفع نسبيًا حيث يبلغ سعر العبوة التي تحتوي على 14 قرص 90 جنيه، لذلك يمكن تناول بدائل أخرى أرخص لها نفس الفعالية، لأنها تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة فيه (بانتوبرازول)، وهى:

  • أقراص بانتوبرازول pantoprazole (تركيز 40 مجم): تحتوي العبوة على 14 قرص أيضًا بسعر 30 جنيه، وهو الأرخص بين جميع بدائل كونترولوك إلا أنه يعطي نفس التأثير.
  • أقراص بانتولوك Pantoloc (تركيز 40 مجم): يبلغ سعر العبوة التي تحتوي على 14 قرص 52.50 جنيه.
  • أقراص أنتوبرال Antopral (تركيز 40 مجم): تحتوي العبوة على 14 قرص بسعر 52.50 جنيه.
  • بانتازول Pantazol (تركيز 40 مجم): يبلغ سعر العبوة التي تحتوي على 14 قرص 41 جنيه.
  • بروتوفكس protofix (تركيز 40 مجم): يبلغ سعر العبوة التي تحتوي على 14 قرص 51.75 جنيه.
  • زوركال Zurcal (تركيز 40 مجم): سعر العبوة التي تحتوي على 14 قرص 46.25 جنيه.

يجب الوضع في الاعتبار أن زانتاك Zantac له نفس استخدامات كونترولوك تقريبًا إلا أنه لا يعتبر بديل له، نظرًا لاختلاف المادة الفعالة في كل منهما، لذلك لا بد من الالتزام بالدواء الموصوف من قبل الطبيب، لأنه هو الذي يتمكن من تحديد الدواء الأفضل (حسب المادة الفعالة الموجودة فيه) بالنسبة لحالة كل مريض.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا