رئيس التحرير: أحمد متولي

 حقن كونترولوك

حقن كونترولوك


حقن كونترولوك وريد أم عضل للأطفال والكبار؟

تعتبر حقن كونترولوك من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي، إلا أنه يجب استخدامها بشكل صحيح ووفق الجرعات الموصى بها، لتجنب أي آثار جانبية أو أضرار محتملة، لذلك يُجيب شبابيك عن تساؤل: حقن كونترولوك وريد أم عضل للأطفال والكبار إلى جانب توضيح كيفية استخدامها حسب كل حالة، فيما يلي.

حقن كونترولوك للكبار

حقن كونترولوك فيال (Controloc i.v.) تنتمي للأدوية المثبطة لمضخة البروتون، تؤخذ عن طريق الوريد لعلاج التهاب المريء المصحوب بارتجاع حمض المعدة، وعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر، متلازمة زولينجر إليسون والحالات المرضية الأخرى التي تؤدي إلى فرط إفراز الأحماض في المعدة، كما تُستخدم لعلاج نزيف الجهاز الهضمي العلوي كوسيلة مكملة بجانب العلاج بالمنظار لمنع عودة النزيف، فضلًا عن الوقاية من النزيف الحاد الناتج عن قرحة الإجهاد (stress ulcer)

لا يصف الطبيب حقن كونترولوك إلا إذا اعتقد أنها أفضل من أقراص كونترولوك بالنسبة لحالة المريض، حيث يتم أخذ الجرعة اليومية عن طريق الوريد خلال فترة تتراوح من 2 إلى 15 دقيقة، لعلاج أي من المشاكل الصحية المذكورة بالأعلى، مع ضرورة الالتزام بالجرعات الموصى بها حسب كل حالة على النحو التالي:

  • أمبولة واحدة يوميًا بتركيز 40 مجم، بالنسبة للمرضى المصابين بقرحة المعدة أو قرحة الاثنى عشر أو التهاب المريء الارتجاعي.
  • 2 أمبولة (كل منهما بتركيز 40 مجم) يوميًا، لعلاج متلازمة زولينجر إليسون على المدى الطويل والحالات المرضية الأخرى التي ينتج عنها إفراز حمض المعدة بشكل مفرط، قد يضطر الطبيب إلى تعديل الجرعة فيما بعد حسب كمية الحمض الذي تنتجه المعدة، حيث تصل في بعض الحالات إلى 4 أمبولات على مدار اليوم الواحد.
  • أمبولة واحدة بتركيز 40 مجم إلى 2 أمبولة (بتركيز 80 مجم للأمبولتين معًا) مرة إلى مرتين يوميًا، في حالة استخدام حقن كونترولوك فيال للوقاية من النزيف الحاد الناتج عن قرحة الإجهاد.
  • يجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن نصف أمبولة (20 مجم فقط) إذا كان المريض يعاني من مشاكل خطيرة في الكبد، مع ضرورة إجراء فحص إنزيمات الكبد بشكل متكرر طوال فترة العلاج، وفي حالة ارتفاعها يجب التوقف عن استخدام الحقن على الفور، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات قد تُعرض حياته للخطر.

كونترولوك حقن للأطفال

لا يُنصح باستخدام حقن كونترولوك فيال Controloc i.v. للأطفال أقل من 18 سنة، لذلك إذا كان طفلك يُعاني من أي المشاكل الصحية المذكورة بالأعلى سيلجأ الطبيب المعالج في الغالب إلى وصف أدوية أخرى أكثر أمانًا بالنسبة له، بالتالي لا يجب شرائها من الصيدلية وإعطائها للطفل بدون وصفة طبية.

سعر حقن كونترولوك

يختلف سعر حقن كونترولوك عن الأقراص، حيث يبلغ سعر كونترولوك حقن وريد (Controloc i.v. 1 vial) تركيز 40 مجم 67.50 جنيه داخل جميع الصيدليات.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا