رئيس التحرير: أحمد متولي

 بدائل كونترولوك 40

بدائل كونترولوك 40


بديل كونترولوك 40 بذات المفعول والجودة ومُجرّب

يعتبر كونترولوك من أقوى الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي، مثل الحموضة، القرحة، ارتجاع المريء، إلا أنه يعتبر أغلى سعرًا مقارنة بالعديد من أدوية الحموضة الأخرى، لذلك يبحث البعض عن بديل كونترولوك 40 بذات المفعول والجودة ومجرب، يوضح شبابيك عددًا من هذه البدايل فيما يلي.

بدائل أقراص كونترولوك 40

تعمل أقراص كونترولوك على تثبيط إفراز حمض الهيدروكلوريك عن طريق إيقاف مضخات البروتون، وبالتالي يساعد في علاج الحموضة، حرقة المعدة، قرحة الاثنى عشر، ارتجاع المريء، إلا أنه علاج مستورد لذلك سعره مرتفعًا نسبيًا، حيث يبلغ سعر العبوة التي تحتوي على 14 قرص 90 جنيهًا.

يمكن تناول أدوية أخرى أرخص سعرًا ولها نفس فعالية كونترولوك 40 وتعطي نفس النتائج، لأنها تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة فيه وهى مادة البانتوبرازول، وتتمثل هذه الأدوية في:

  • أقراص بانتوبرازول/ Pantoprazole تركيز 40 مجم.
  • أقراص بانتولوك/ Pantoloc تركيز 40 مجم.
  • أقراص أنتوبرال/ Antopral تركيز 40 مجم.
  • أقراص بانتازول/ Pantazol تركيز 40 مجم.
  • أقراص بروتوفكس/ Protofix تركيز 40 مجم.
  • أقراص زوركال/ Zurcal تركيز 40 مجم.

أسعار بدائل كونترولوك 40

يؤكد بعض الصيادلة على أن أقراص بانتوبرازول هى الأرخص ثمنًا بين بدائل كونترولوك 40 المختلفة، وتعتبر البديل المصري الأمثل لهذا الدواء المستورد، لأنها لها نفس فعالية وجودة كونترولوك تمامًا رغم أن سعرها ثُمُن سعر كونترولوك تقريبًا، حيث يبلغ سعر العبوة التي تحتوي على 14 قرص 30 جنيهًا فقط، أي أن سعر الشريط الواحد 15 جنيهًا.

رغم رخص أقراص بانتوبرازول 40 مقارنة بأقراص كونترولوك 40 أو حتى البدائل الأخرى إلا أنها تعالج بفعالية الكثير من المشاكل الهضمية، مثل: الحموضة، جرثومة المعدة، ارتجاع المريء، الحموضة المرتبطة بتناول المسكنات.

يُنصح بتناول قرص واحد من أقراص بانتوبرازول 40 على معدة فارغة يوميًا لمدة شهرين للتخلص من الحموضة نهائيًا، ما لم يوصي الطبيب المعالج بخلاف ذلك.

يوصى أيضًا بتناول نفس الجرعة بالنسبة لأي بديل من بدائل كونترولوك الأخرى، حيث يجب تناول قرص واحد (40 مجم) صباحًا قبل تناول الطعام بمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، لكن في حالة تناول هذه الأقراص بتركيز 20 مجم فقط يُفضل تناولها مرتين خلال اليوم، لكن في حالة تناولها بدون وصفة طبية يُنصح بالاكتفاء بقرص واحد 20 مجم في اليوم.

تتمثل أسعار بدائل كونترولوك 40 الأخرى، في:

  • أقراص أنتوبرال: 52.500 جنيه
  • أقراص بانتولوك: 52.5 جنيه.
  • أقراص بانتازول: 41 جنيه.
  • أقراص بروتوفكس: 51.750 جنيه.
  • أقراص زوركال: 46.250 جنيه.

تحتوي العبوة في جميع البدائل المذكورة بالأعلى على 14 قرص أيضًا، أي نفس عدد الأقراص الموجودة في عبوة كونترولوك 40 لكن بسعر أقل.

ملحوظة: يُنصح بشراء الأدوية المغلفة بغلاف من الألومنيوم عند شراء أقراص تحتوي على مادة البانتوبرازول، لأن ذلك يضمن حماية المادة الفعالة الموجودة فيه بشكل أكبر.

أدوية أخرى بديلة لمادة بانتوبرازول

توجد العديد من الأدوية الأخرى المضادة للحموضة والتي تعالج الكثير من المشاكل الهضمية الأخرى مثل سوء الهضم والانتفاخ، ويمكن أن تحل محل مادة بانتوبرازول الموجودة في كونترولوك، ومن بين هذه الأدوية دواء مالوكس Maalox (شراب)

ملحوظة: يضطر الأطباء أحيانًا إلى وصف كونترولوك 40 تحديدًا وليس أي بديل آخر في الحالات الشديدة، لأنه يعطي نتائج أسرع، فرغم احتواء الأدوية البديلة له على نفس المادة الفعالة إلا أن هذه المادة قد تحتوي على بعض الشوائب (حسب الشركة المنتجة)، الأمر الذي يمكن أن يقلل من سرعة امتصاص الدواء. 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا